نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    هيئة المتاحف تشارك جامعة نجران لتعزيز التعاون الثقافي    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشهد والصورة
نشر في الجزيرة يوم 10 - 06 - 2017

يأتي علينا معالجات درامية لا تعبأ بأبعاد الزمن أو أبعاد إيطييقية أو حتى رسالة للعمل الدرامي، كل ما يهم فيها الآتي والراهن والمعاصر والوقتي بصرف النظر عن العمق الدرامي. انتهى عصر الصورة التي لا مبتدأ لها ولا خبر، يستطيعه أي زائر لمعرض الفنون الجميلة بأي صالات عرض وهم يعمدون إلى تأبيد الزمن في لوحة، في مشهد فلسفي جميل يصنعه المتلقي لذاته وبفردانية متناهية تحكمها المسافة بين المشاهد والصورة ليجد ذاته داخل اللوحة أو بعيدة من خلال ما تؤول إليه الصورة إلى النفس. كل شيء في عالم الصور يرمز إلى شيء، التمايز والتفاضل هي في درجة انطباعك أو نقل الشعور إلى اللا شعور من خلال الصورة عندما تسيطر على خيالنا وتنعدم المسافة بينك وبينها واصبحت ترى اللوحة من خلالك.
في العالم البصري لا يسمح لك بالتفكير سوى فيما تقدمه أو تظهره لك الصورة.. لكن في المشهد الدرامي يختلف الأمر، أنت تنقل مجموعة صور وفكر تراكيبي وتراكمي، وعَقد اجتماعي وكوم من المفاهيم ونظم اجتماعية لا حصر لها وعناصر إيديولوجية تربَع في مشهد يبتزّ عقل المشاهد ويثير تساؤلاته. يُوصل فكرةً أو يُبقي أثراً أو يَكسب دهشته أو استفهامه -على أقل احتمال- لكن أحياناً أخرى نجد الفكرة أو المضمون يرَوج في المشهد أو يعزز لهما كمية مشاهد لا وجود لأي منطق فيها وغير مترابطة تتدفق أمام أنظارنا دون أن نعلم أين العلة والمعلول، دون أن نعرف مصوغات الحدث فيلتبس كل شيء!
إن لم يكن المشهد الدرامي صيغة ربط للواقع وبعداً لقضايا اجتماعية حقيقية وفضاءً للتحليل السميولوجي والإيديولوجي والنقد الثقافي للمجتمع وإلا فهو «هذيان اجتماعي» فاقد لأي أساسيات القوة والإقناع، وما الإيديولوجيات - التي عبّر عنها المشهد- إلا كإنشاءات أو حكايات عن الصورة أو القضية فقط. لكن حينما يكون للعمل الدرامي قضية عميقة و بعداً إكلينيكياً للنفس فأن الفكرة تدوي برأس المشاهد تجني انطباعه ويبقى أثرها مثل الخيال الذي يسافر مع الصورة أو اللوحة الفنية .. لأن تقمّص أي دور يعزِّز نموذج أيديولوجي يعبر عنه المشهد وهذا له دوراً في تماهي المُشاهد معه.
لا يمكن للمشهد الدرامي إلا أن يكون له بعداً درامياً حقيقياً ونهجاً لوصف أشياء و قضايا إجتماعية واقعية حتى تكون أحداث المشهد مقنعة ومسوغات لوقائع حقيقية نراها ونسمعها ونعيشها كل يوم كي لا يحدث انفصام بعقل المشاهد وينبثق برأسه عدة محاور وتحليلات للمشهد الواحد. في العمل الدرامي علينا الاتساق مع حقيقة أن الشاشة هيَ وسيلة تأكيد للصورة وإيصال فكرة نافذة لا صيغ تناقض وتعارض وتقابل.
حسب رولان بارت: الصورة هي الإعلام أو الإخبار، ثم التمثيل والتدليل على معنى. لذا في السبعينات والثمانينات تم معالجة جرائم قتل وحوادث من خلال دراما تحكي قصصاً حقيقية، كذلك المغامرات الغرامية وشبيهها من خلال وقائع إنسانية نافذة لأنها مقنعة درامياً.
العمل الدرامي الجيد بنظري؛ هو إيديولوجية إثبات الواقع كما هو.. بوقائع إنسانية حقيقة تمثل قضية، فنحنُ لا نرى الصورة بقدر ما نرى ما تمثله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.