فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    «الصندوق العقاري»: مليار ريال إجمالي قيمة التمويل العقاري المقدم لمستفيدي «سكني»    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    بإشراف من وزارة الطاقة الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التغريبة الفلسطينية" قراءة بصرية حية لمأساة كبرى
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2004

أهم ما حققه عرض المسلسل التلفزيوني السوري "التغريبة الفلسطينية". هو ما أثاره من حوارات لم تنقطع في صفوف قطاعات متنوعة الانتماءات والثقافات والميول، خصوصاً وقد كشف العرض الهوّة الشاسعة التي تفصل هؤلاء المشاهدين - المواطنين، عن الصورة الحقيقية لما جرى على ارض فلسطين من صراعات دامية وغير متكافئة. المواطن العربي وعلى مدار ما يناهز القرن وصلته أخبار قضية العرب الأولى بعناوينها الرئيسية، من دون أن يتمكن مرّة من الإحاطة بالتفاصيل أو الوقوف على الجزئيات وما في تلك التفاصيل والجزئيات من عذابات وقسوة عاشها الفلسطينيون واكتووا بنارها، وفي الوقت ذاته من دون القدرة على الإحاطة بالظروف السياسية الإقليمية و الدولية التي جعلت وعداً مشؤوماً شبه خيالي يتحول إلى واقع على الأرض، بكل ما احتاجه تحققه من جرائم كبرى، هي بكل المقاييس - وفي محصلتها النهائية - المأساة الإنسانية الأشد قسوة في التاريخ الحديث.
إنها سردية تاريخية إذن لأحداث سياسية واقعية، ولكنها مع ذلك - وهذا هو المهم - سردية لا تعيد تكرار ما قالته الكتب ولا الوثائق الصحافية وعدسات السينما التي سجلت بالأبيض والأسود بعض تلك الأحداث، بل هي سردية تقوم على إعادة قراءة ما حدث، أي إعادة تكوين المشهد الفلسطيني كما تجسد في الواقع في تلك السنوات المبكرة من عقد ثلاثينات القرن العشرين، تكويناً يستعيد لا العناوين الرئيسة فحسب، ولكن أيضاً كل ما يتصل بالمشهد الواقعي من عناصر وعلاقات اجتماعية عكست بهذا القدر أو ذاك كيفيات مختلفة ومتنوعة لاستجابات الناس لمتطلبات مواجهة المشروع الصهيوني، لا بل قبل ذلك وبعده، عكست درجات وعي مختلفة لحقيقة هذا المشروع ومدى خطورته وجديته. "التغريبة الفلسطينية"، ذهاب أقصى إلى تفعيل الذاكرة واستنطاق الوثيقة من خلال بناء حياة متكاملة، الأساس المهم فيها هو الإنسان، وذلك كله لم يكن حاضراً في الدراما العربية المصورة السينمائية أولاً، والتلفزيونية لاحقاً، بل إن هذه السردية الدرامية لتراجيديا العصر الأهم، تحضر تلفزيونياً، وبكل هذا البهاء، في عصر العولمة وسيادة القطب الواحد، أو بلغة ما، في العصر الأميركي - الإسرائيلي، حيث المقاومة إرهاب الأعزل للمدججين بأحدث آلات الموت، وحيث الوعي الفكري الصحيح تحريض على الإرهاب، يطاول المؤسسات الإعلامية على اختلاف أنواعها وعلى وجه الخصوص محطات البث التلفزيوني الفضائي لما تتمتع به من إمكانات الوصول إلى أوسع قطاع ممكن من المشاهدين - المواطنين الذين اقبلوا على التغريبة بكثافة استثنائية لافتة.
هي فرصة إذن لتوجيه التحية والشكر للشركة المنتجة "سورية الدولية" على هذه الخطوة الإنتاجية الشجاعة، والتي هي أشبه بقفزة في المجهول، تغامر بالمال والجهد في زمن صارت الأعمال الفنية المتعلقة بقضايانا الكبرى تقع تحت طائلة الملاحقة والمنع والتهديد، مما يجعل إغراء الميل لإنتاج أعمال درامية من النوع الذي "لا يضر ولا ينفع"، أكثر إغراء، خصوصاً انه النوع الذي تستقبله معظم المحطات التلفزيونية وتبثه في وقت واحد تقريباً، وكأنه منهاج يتوجب على المواطنين العرب تقديم امتحانات نهائية وحاسمة فيه مع نهاية كل رمضان.
تقوم بنية مسلسل "التغريبة الفلسطينية" على الملحمية، بالمعنى الذي يفيد بتقديم وقائع وأحداث حياة بما فيها من صراعات كبرى ومن مصائر فردية أيضاً، على مساحة زمنية طويلة اشتملت عقوداً من السنوات، تعاقبت خلالها أجيال، يمكن القول إن المأساة الفلسطينية تكفلت بصيانة وعيها ونظرتها للحياة، وتكفلت بعد ذلك بتحديد اختياراتها وتوجهاتها في محاولة قراءة ما حدث في فلسطين والبدء في البحث عن وسائل عملية لتغييره من اجل استشراف آفاق حياة أفضل.
اعتقد أن الجديد الأهم في معالجة الكاتب وليد سيف والمخرج حاتم علي هو الانطلاق من فكرة أن الشعب الفلسطيني هو أولاً شعب، أي أنه تجمع بشري يحمل إلى جانب عوامل الوحدة والائتلاف، التلاوين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المختلفة، وحتى المتناقضة والمتصارعة. هذه النقطة بالذات تشكل افتراقاً واضحاً للتغريبة عند كل المعالجات الفنية التي تناولت القضية الفلسطينية والتي شابها الاستغراق في لون من نيستولوجيا تسترجع صورة الوطن بوصفها الفردوس المفقود والمنزه عن كل النواقص والأمراض الاجتماعية، بل والتناقضات بين مختلف أفراده وجماعاته، وهو ما أوقع تلك المعالجات الفنية في خلل بنيوي، جعلها تتمحور في حيز ضيق لا يتعدى ثنائية المتناقضين، الشعب والاحتلال، مما أفقد تلك المعالجات صوابية الرؤية. التغريبة الفلسطينية انطلق صانعاها من حقيقة بديهية هي أنها تنتهي بالهزيمة، لأن التاريخ والواقع يقولان ذلك، ومن هذه النقطة بالذات فإن المشاهد لا ينتظر أمام الشاشة الصغيرة مفاجآت أو أحداثاً لا يعرفها، قدر ما ينتظر رؤية ما حدث فعلاً ولكن في إطاره الصحيح، الحامل لأسبابه ولدلالاته على حد سواء، مما يدفع إلى إثارة حوار جدي حول حقائق قضية فلسطين التي يعتقد كثير من المشاهدين العرب أنهم يعرفونها، في حين يقول الواقع عكس ذلك غالباً، فالنهاية الراهنة للإحباط والشلل العربي، لا تخفي أن القضية ذاتها لا تزال مفتوحة على التطورات، أي أنها قابلة لنهايات جديدة يمكن أن يحققها مشاهدو الشاشة الصغيرة، الذين هم المواطنون العرب في مدنهم وقراهم، والذين يجدون أنفسهم يتفرجون على صورتهم أو ما يماثلها من صور فيها الكثير من مصاعب عيشهم الاقتصادي وأيضاً مما يعانون من غياب الحرية وغياب القدرة على الفعل ولإرادة المستقلين في عالم لا يحترم إلا الأحرار والأقوياء.
في "التغريبة الفلسطينية" نجح حاتم علي ببراعة في ايجاد ما يمكن أن نسميه المناخ الدرامي الحقيقي وإشاعته مما دفع المشاهد إلى الرؤية الايجابية التي تقوم على التشارك وليس التلقي فحسب، وقد حقق المخرج ذلك من خلال العمل الدؤوب على الجزئيات والتفاصيل الصغيرة التي تشكل مجتمعة لوحة الحياة العامة. الأحداث التي "سردتها" تغريبة حاتم علي ووليد سيف جاءت على رغم أمانة السرد ودقته اكبر من أن يكفيها مسلسل واحد، ومع ذلك لاحظنا أن بعض الأهم منها جاء مروره سريعاً في المسلسل، مثال ذلك استشهاد الشيخ عز الدين القسام، خصوصاً أولاً أنه قائد الثورة ومحركها الفعلي، ثم ثانياً صاحب الفكرة الثورية التي تحققت في ثورة 1936- 1939 والتي قالت بالاعتماد على الفلاحين والريف لتحقيق الثورة وليس على أبناء المدن، وأيضاً بالنسبة للتداخلات العربية لإنهاء الثورة والتي حضرت في المسلسل وأن ليس بالصورة المطلوبة، مع معرفتنا أن الصورة المطلوبة كانت بالتأكيد ستتسبب في إشكالات رقابية عربية، لم تغب على كل حال، وعكست نفسها في قلة المحطات التي اشترت العمل وعرضته على شاشاتها.
مجموعة كبيرة من الممثلين من سورية والأردن قدموا أدوارهم بتميز واقتدار، وان لفت الانتباه من جديد خالد تاجا بحساسيته العالية وتمكنه من تقديم روح الشخصية. ممثل استثنائي في دور من قامته. جمال سليمان في "دوره في التغريبة" كان كمن يدحض فكرة بعض النقد المحلي عنه كنجم أدوار الفتى العاشق والوسيم، إذ قدم أداء فيه الكثير من العفوية المشحونة بالتعبيرية. ومع ذلك شاهدنا أداء تمثيلياً عالي المستوى لعدد كبير من الممثلين النجوم والشباب، خصوصاً جولييت عواد، حسن عويتي، تيم الحسن، والممثلة اللافتة الحضور في هذا المسلسل نادين سلامة وكذلك باسل الخياط، رامي حنا والممثل الكبير سليم صبري وكثيرون غيرهم تصعب الإحاطة بأسمائهم. ومع معرفتنا بمحدودية الإمكانات المالية لعمل مثل "التغريبة الفلسطينية" نوجه تحية خاصة إلى مصمم الديكور ناصر جليلي الذي أمكن بفضل جهوده القبض على صورة القرية الفلسطينية في الثلاثينات من القرن الماضي. ناصر جليلي، الذي قدم مقاربة حقيقية لشواهد الحياة الفلسطينية سواء في القرية في فلسطين، أو حتى في مخيمات اللجوء بعد ذلك، فمنح العمل صدقية كبرى، وضعت المشاهد أمام مناخات اجتماعية - إنسانية صادقة ومعبرة.
"التغريبة الفلسطينية" قراءة بصيرة لسيرة شعب وصورة مأساة لكاتب عودنا على دقة التعامل مع التاريخ وتقديمه في قراءات حية، ومخرج عرفنا معه أن الفن الجميل ليس نوايا ولا تصريحات نارية تهاجم الآخرين بقدر ما هو إبداع أساساً.
ثمة ما يتوجب الإشارة إليه أيضاً، ففي "التغريبة الفلسطينية" تحضر الصورة على نحو مميز، إذ قدم مدير التصوير والإضاءة احمد إبراهيم مشهدية بصرية زاوجت بين جمالية الصورة، وبين مضمونها الدرامي، خصوصاً لجهة خلق المناخ الحقيقي سواء للبيئة المعنّية أو حتى لحضور الأبطال والشخصيات والأحداث. أما موسيقى طاهر مامللي فقد نجحت أن تكون جزءاً درامياً حيوياً من وقائع التغريبة، وبالذات ما قدمه مامللي من تنويع موسيقي على تيمات لحنية لأغنيات شعبية فلسطينية، في حين قدم للشارة لحناً معبراً صاغ من خلاله قصيدة شاعر فلسطين الأهم حتى سنوات الأربعينات الراحل إبراهيم طوقان. وفي التغريبة أيضاً حضور ممثلين نجوم في أدوارهم كما هي حال رامي حنا بتعبيريته شديدة الإقناع، وجميل عواد الذي ظل في الذاكرة على رغم دوره القصير، ومفيد أبو حمدة الذي لم يكن مقنعاً كما كان في هذا العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.