سوق الأسهم السعودية ينهي تعاملاته باللون الأحمر خاسرا 13 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط من ارتفاع الدولار وترقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النص الكرتوني وخيال الشعر الخلاق
نشر في عكاظ يوم 07 - 08 - 2009

أعتقد أن الشعراء معنيون بأفلام الكرتون أكثر من غيرهم، لا يشاركهم في ذلك سوى الأطفال، لأنها لغة خياليّة، وحيث يكون الخيال يكون الشاعر، ولأنها، أيضا، أرض خصبة للتفكير؛ ذلك أنها تمنح الشاعر قدرة على الابتكار، والابتعاد عن مواطن الزحمة، ثم إنها ليست خيالية فحسب، وإنما تنطوي، إضافة إلى الخيال، على تفكير فلسفي قد يفيد منه الشاعر في إنتاج الحكمة الشعرية الخارجة عن الحكم السائدة التي أنتجتها عقول الآخرين، وإضافة إلى هذا كله فثمة لقطات شعرية مكرتنة (وليست مسرطنة) يمكن أن تلفت نظر الشاعر إلى المفارقات التي تنتج عن الصراع الإنساني فوق هذه البسيطة، ولنضرب لذلك مثالا في ما يحدث من صراع مستمر بين القط والفأر (توم وجيري)، وهو الصراع الذي تكون فيه الغلبة دائما للفأر، وكأنه يمثل الصراع الإنساني بين قوى الخير وقوى الشر، ولكنه يقدم، في الفيلم الكرتوني، باعتبار مآله، حيث تنقلب كل حيل القط رأسا على عقب، فيكون هو الضحية.
من الحيل الكرتونية التي تنطوي على بعد فلسفي، وشاعري قائم على الخيال، تلك الحيلة الماكرة، التي نصبها الثعلب للطائر السريع، حين رسم على واجهة الجبل نفقا على أحدث طراز، وكان يريد أن يصطدم به الطائر، بعد أن يحاول عبور النفق، لكن المفاجأة كانت مذهلة، حيث عبر الطائر النفق، وتحت الشعور بالصدمة حاول الثعلب عبور النفق ليلحق به فاصطدم بحرف الجبل!
يريد أن يقول البعد الفلسفي لهذا المشهد، إن الاعتقاد أقوى بصيرة من الإدراك، فالطائر السريع كان يعتقد أن النفق المرسوم على واجهة الجبل حقيقة لذلك عبره بناء على هذا الاعتقاد، على العكس من الثعلب الذي كان يعتقد بطلانه ويعلم أنه خدعة، ولكنه لما رأى الطائر السريع وهو يعبر النفق أراد أن يغالط نفسه في حقيقة يعلمها فاصطدم بالجبل، فالنفق ليس سوى أصباغ على حافة جبل، وهكذا يمكن أن نفهم الأشياء من حولنا، ونتعامل معها كذلك، وفقا لبصائرنا، لا أبصارنا، كما أن الحقيقة تكمن في شعورنا بها واعتقادنا لها، وليس الإدراك إلا طريقا نسلكه إليها.
وفي مشهد آخر كان أحد الفئران النشطة يغسل سيارته، وكان يعمل ضمن فريق عمل دؤوب، حتى إذا فرغ منها وبدت ذات بريقٍ أخاذ، مرت سيارة مسرعة من جانب وحل فتطاير ماؤه الآسن على سيارته وأعادها إلى سيرتها الأولى، وقد حدث هذا المشهد مرتين، كلما فرغ من الغسيل. وفي المرة الثالثة، وعندما رأى السيارة متجهة نحوه، أخذ من ماء الوحل فرش به سيارته، لكن السيارة غيرت اتجاهها، ولم تفعل ما كانت تفعله في المرات السابقة، حيث دخلت في المرآب قبل أن تصل إليه. مثل هذا المشهد الساخر، ينطوي على مفارقة من المفارقات التي تواجهنا في حياتنا، وهي لقطة ذكية، ولطيفة تريد أن تقول: ليس في كل الأحوال ما نتوقعه يكون صحيحا، حتى وإن بدا هذا التوقع مبنيا على خبرة سالفة تصل إلى حد اليقين بما سيحدث.
ولكن ما دخل الشعراء بهذه المشاهد التي هي أقرب إلى الفلسفة من الخيال؟ سؤال مشروع يمكن الإجابة عليه بالإشارة إلى أن الفلسفة التي ينتجها النص الكرتوني إنما هي فلسفة خيال، وليست فلسفة فكر، وفلسفة الخيال أقرب إلى الشعراء منها إلى الفلاسفة المفكرين، وكان شعر المتنبي من هذا القبيل، لأنه يفكر بخياله، ويستنتج من خلاله الفكرة الشعرية الفلسفية، وما أكثر ما نقرأ في شعر المتنبي مثل هذا التفكير الناتج عن خيالٍ حر يسبح في الأفق، من مثل قوله «إذا ترحلت عن قومٍ وقد قدروا/ ألا تفارقهم فالراحلون هم»، إنه يخيل إليك بقوله «فالراحلون همُ» صورة خيالية تتحول فيها القاعدة إلى استثناء والاستثناء إلى قاعدة، حين ينفصل الجزء الأكبر، والأكثر، فيتحرك، ويبقى الجزء الأصغر، والأقل، ثابتا.
ومن ذلك، أيضا، في قصيدة له يهجو فيها ابن كروس، ويشكو زمانه، هذه الصورة التي تجعل رمال الصحراء موغرة الصدور عليه «عدوي كل شيءٍ فيك حتى/لخلت الأكم موغرة الصدور»، تأمل قوله (موغرة الصدور) وضع في خيالك هذه الصورة، ثم قارن بينها وبين ما يحدث غالبا في نهاية كل مشهد كرتوني، يوم يسدل الستار على القط وهو يتحاشى الألغام التي في طريقه هاربا من صاحبة المنزل، التي غالبا ما تلقي باللوم عليه. لا أجد صورة مشاهدة لهذه الأكم الموغرة الصدور سوى هذه النهاية الكرتونية التي يظهر فيها القط محاطا بالألغام الرملية.
من هنا فإني أعتقد أن الشعراء بحاجةٍ إلى أن يعودوا إلى أفلام الكرتون، لتوسيع آفاقهم الخيالية، كي ينتجوا صورا شعريّة جديدة، وكي يبتعدوا عن التناسخ الذي يجعلهم يعيدون الصور الشعرية الباهتة، فكما أن الشعر طفولة اللغة، لأنه محاكاة وتخييل، فكذلك هو بحاجةٍ إلى الطفولة ليمتح من خيالها صورا يعيد إنتاجها وتركيبها وفقا للخيال الشعري الخلاق.
فعلى كل شاعر أن يسجل مشاهداته أولا، ثم يسجل انطباعاته ثانيا، ثم يعيد إنتاج النص الكرتوني في صياغة شعرية جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.