وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الذي نسيتْه الحمامة؟.. قراءة في شعر محمد التركي
نشر في الجزيرة يوم 02 - 07 - 2016

«وما الشعر؟.. غير أنْ نشعر أنّ اليقظة حُلم آخر يحلُم: أنه يحلم!»
- بورخيس
«أستعيدُ الشريطَ الطويلَ من البدءِ حتى النهايةِ.. أعجبُ كيف استطعتُ النجاةْ!»
- محمد التركي
1 - رحلة سينمائية:
للشاعر محمد التركي ديوانان، وهما: بريد يومي لعنوان مفقود، و: ما نسيتْه الحمامة، وفي الديوانين يمزج الشاعر بين القصائد الموزونة بلونيها: التناظري، والتفعيلي، والنصوص النثرية المبلّلة بالشعر: أسلوباً وتصويراً، ويبدو هذا المزج حذِراً في الديوان الأول، فقد بُني الديوان على سبعة أقسام - بعدد البريد اليومي لأيام الأسبوع - يتصدّر كلَّ قسم منها نصٌّ نثري، ثم تتسلسل القصائد الموزونة، أمّا الديوان الثاني فقد تخلّى عن هذا الحذر في الترتيب، وفي الديوانين ستلحظ أن الشاعر أمْيل إلى التعبير الشعري المكثّف، ومن هنا اتسمتْ معظم قصائده بالقِصَر النسبي، وقد يكتفي أحياناً بالومضة الشعرية الخاطفة التي لا تتجاوز بضعة سطور.
حين تقرأ شعر محمد التركي تحتاج في البدء إلى أن تهيّئ المكان الذي أنت فيه لاستقباله: ابتعدْ أولاً عن الضجيج من حولك، ثم اخفضْ قليلاً ضوء الإنارة، اتخذ جلسة مريحة، وتنفّسْ بعمق، ثم ابدأ القراءة.. بعد زمن لن يطول قد تتفاجأ بأن الصفحات الهامسة بين يديك قد تحولتْ إلى مشاهد سينمائية نابضة بالحياة أمام عينيك!.. على الأقلّ كانت هذه هي تجربتي، وكان لا بد من تفسير، وليس هناك من كاشف لأسرار الشعرية أكثر غَناءً من: الحقول الدلالية، وهنا سنلحظ عدة أمور: أولاً: مفردة الطريق ولوازمها الدلالية؛ كالدروب، والخُطى، والسير، والمشي شائعة جداً في شعره، ويصعب إيراد شواهدها هنا، فهي أكثر الحقول الدلالية انتشاراً لديه، وقد يقول قائل: إن حقل الطريق شائع عند كثير من الشعراء؛ ولا سيما: المعاصرين منهم، وسأقول: إننا نتحدث هنا عن النسبة، ونسبة شيوع هذا الحقل الدلالي عند محمد التركي نسبة لافتة، وتتجاوز الحضور المعتاد له في الشعر المعاصر.
خذْ إذن حقل: الطريق الممتد؛ لتبدأ الرحلة مع الحقول الدلالية الأخرى المكوِّنة للمشهد السينمائي؛ إذْ سترى أيضاً كيف تتردّد لدى الشاعر بتواتر لافت: الصوَر والمشاهد المرتبطة بالمطر: (ولا تنسَ جلْبَ المظلّةِ قد يُمطِر الكونُ أقدارَهُ ثم تجتمعانِ اتّقاءَ المطرْ، لا بأسَ أقضي ساعةً تحت المطرْ، والغيمُ يتلو ما تيسَّر من مطرْ.. وأنا ودمعي والمظلّة خلفها مترافقينَ على سفرْ، وها نحن كالمطر المستمر، يفتحون مِظلاتهم كنتُ أعرضُ روحي على الريشِ أسألُ عنك المطرْ، لعلّيَ أهربُ من شَرَكٍ في المظلّةِ ينتابني لحظاتِ المطرْ، لأنّا خُلِقنا تُراباً نُعِدّ مِظلّتنا للمطرْ).
وعلى الطريق، وحين يُفاجئنا المطر الغزير عابثاً بمظلاتنا المتداعية: إلى أين نفرّ منه؟.. إلى المقاهي مثلاً؟.. حيث تتراقص أضواؤها الخافتة من بعيد: (في المقاهي إذا شَغَر المقعدانِ ونادتْكما قهوةُ الصبح، لقد كنتُ أشربُها وحدها: قهوةً للمساءْ، ولن نحتفيْ بالجديدِ من الكلماتِ.. الغناءِ، المقاهي، السبُلْ، كلّما ارتشفتْ في الصباحِ شِفاهُ الحبيبةِ قهوتَها، أُخبّئُ آخرَ طَرقٍ لديَّ لبابكِ.. آخر مقهى لديَّ لفنجانِ ليلِك). فإذا أضفتَ إلى هذا كله: شيوع الحقل الدلالي المرتبط بالشدْو والأغنيات، فقد اكتمل أمامك المشهد السينمائي بكلّ أبعاده ومؤثِّراته المصاحبة.
ولم يغِبْ هذا التوجّه المشهدي حتى عن عناوين الشاعر، فعنوان ديوانه الأول مثلاً عنوانٌ سينمائي خالص: (بريدٌ يومي لعنوانٍ مفقود)، هذا حين تتتبّع خيوط هذه السمة التصويرية في شعر الشاعر بعامة، ولك بعد هذا أن ترصد هذه المشهدية السينمائية في القصائد المفْردة؛ لتراها تتجسّد أمامك نابضةً بخصوصيتها، ولا سيما في قصائده: أحقّية نبْض، و: غداً موعدٌ للكلام، و: هي لا تنام، و: نهاية.
2 - حلم الطائر المغترِب:
في قصائد محمد التركي نفَس اغترابي لا تخطئه عين الراصد، ومن أبرز دلائل هذا الاغتراب: انتشار بعض الصِيَغ اللغوية الموحية بتشظّي الذات، وتعدّدها، وتهشّم كينونتها الأُحادية: (أفتِّشُ عني بكلّ المرايا، وأصبحَ بعضي على إثر بعضي، ألِفتُ ابتعاديَ عني، أحاولُ ألاّ أراني، أُعيدُ تعريفي، وضيّعتُ الأنا في الأنت، وما زلتُ أبحثُ عنّي)، وهي صِيَغ شائعة في الشعر الحديث؛ ولكنّ شاعرنا لا يزال يردِّدها، ويلحّ في تكرارها على امتداد شعره؛ حتى يُثير تساؤل القارئ، ومن دلائل هذا الاغتراب أيضاً: أن ضمير المخاطَب في كثير من قصائد الشاعر لا يُراد به غير الشاعر نفسه، وكأنما هو (مونولوج) خاص وممتدّ مع الذات، ومن دلائل الاغتراب كذلك: تردّد بعض الصوَر والتعبيرات الكئيبة التي تذكِّرك بسوداوية الوجوديين، وبأشعار فرناندو بيسوا خاصة، ومنها: (لديّ صرخة.. ينقصني فم، لسنا هنا نحيا لنخشى أن نموتْ، أين بوّابةُ هذا العالم؟.. أريد أن أخرج)، وفي نصّيه: حياة، و: ضياع جرعة مركّزة من هذه التعبيرات!
لا شكّ في أنّ رهافة الإحساس وعمق التفكير يُورِثان شيئاً من الكآبة في النفس، وشعوراً أكبر بالاغتراب أمام مفارقات الحياة، ورغبةً ملحة في الانعتاق من القيود التي تُكبِّل الفرد بأرض الواقع، فهل هذه الرغبة الجارفة في الانعتاق من القيود هي التي تفسِّر: لماذا يتمدّد الحقل الدلالي المتصل بالطير والطيران بقدْر لافت في شعر الشاعر؟: (خذينيَ طيراً، وطفلاً بأجنحة الأمنياتِ يطير، أنا اليومَ مستعبَدٌ دون أيِّ خيارٍ سوى الطيران، أمشي أطيرُ وربما ما بينَ بين، كلّما قُص جناحاهُ يطير، هل تعودُ الفراشةُ للطيران، سربُ عصافيرَ ينقُرُ نافذتي ثم يذهبُ منتحِراً في المدى)، وهل كان من المستغرَب بعد ذلك أن يخصِّص الشاعر قصيدة مستقلّة تُترجم عن هذه الرغبة بعنوان: طيّار؟.. ألم يُعنْون ديوانه الثاني ب: ما نسيتْه الحمامة؟.. وما الذي نسيتْه الحمامة سوى مهارتها العتيقة في الطيران، والتحرّر من قيود الأرض؟
أمّا الشاعر فقد وجد أخيراً طريقه إلى الانعتاق من هذه القيود، ومن تلك الكآبة الوجودية، فإذا هو يبدأ بالصداقة الروحية، وينتهي إليها، وفي هذا ما يفسِّر كثرة القصائد المعنيّة بهذا الموضوع عنده، فهو شاعر الصداقة بامتياز: في انتصاراتها، وانكساراتها؛ حتى في قصائده الغزلية الموجّهة للمرأة يبدو الشاعر فيها صديقاً مُناجياً لروح المرأة؛ أكثر من عاشق متهالك على مفاتن الجسد، ومن هنا تتكرر لديه الصوَر المستقبلية عن الحب المثاليّ المنتظَر؛ كخيال أسطوري يُطِلّ من فجوة الحلم!
بقي أن أقول: إنّ ديواني الشاعر لم يكونا خاليين من أخطاء لغوية يسيرة، ومن بعض الكسور في الأوزان، ومن اختناق القصيدة أحياناً بالصياغة النثرية، ولكنّ الروح الشعرية العميقة في قصائده ترفرِف بعيداً بالقارئ عن الانشغال بأحجار الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.