المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    أدبي جازان يعزف للوطن احتفالًا بالتأسيس بفعاليات متنوعة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا يكفي قطع العلاقة الدبلوماسية
نشر في الجزيرة يوم 16 - 01 - 2016

خلق الله البشر والشجر والحجر والطير والحيوان وكل شيء بمشيئته، وأودع في كل شيء ناموس طبائع طبعه. وسبب جل شأنه، لخلق الثقلين - الجن والإنس - لعبادته تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (56) سورة الذاريات وما لا يحيط العقل البشري بتكوينه وكينونته لا يمكن تصور كيفيته. إلا أن الجن قرناء البشر من حيث التكليف للأسباب «عبادة لله» وحينما كان التكليف أفعل ولا تفعل، مخيراً بالإلهام جعل سبحانه وتعالى الغاية من الفعل بلوغ النتيجة الموعودة بالحياة الأبدية (جنة) برحمته وكرمة، أو (نار) يستقر بها للمعصية إلا من تجاوز الله عنه بعفوه ورحمته. الإنسان تبدأ حياته حين ولادته لحظة وضعه في قبره، بعد نفاد فترة المتاع. {وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ} (185) سورة آل عمران، ليعيش حياته الأبدية التي قدم لها أثناء عبوره مرحلة المتاع باختياره بين أفعل ولا تفعل. وبما أن الإنسان عاقل مخير، فهو ملهم نتيجة كل خيار يختاره من إفعل ولا تفعل.»ونفس وما سواها {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا، قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا، وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} (8 - 10) سورة الشمس، وفيه من كفاية الأدلة ما يكفي من أن لا بشر منذ آدم عليه السلام حتى آخر عابر لمرحلة المتاع (الدنيا) سوى (فالأسوياء) هم فقط الملائكة المكرمين الذين يفعلون ما يؤمرون به. أما أمة الثقلين (الجن والإنس) فهم المخيرين يعتريهم النقص والعيب. إبليس من الجن، رفع لدرجة الملائكة فعصى ربه. فأمرته نفسه الملهمة {فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} بعدم السجود حسداً وغيرة وغروراً، بينما سجد الملائكة طاعة لأمر ربهم إلا إبليس. وهذا يدل دلالة واضحة أن أي مخلوق من الثقلين ليس معصوماً ولا منزها عن الخطأ والمعصية، ولو كان في درجة الملائكة كإبليس. فما بال أباليس الإنس التي تغدو وتروح وهي موبوءة بمعصية الله بالتحريض على سفك الدماء وقتل النفس المعصومة، ونثر بذور الفتنة، وشق صف الأمة، والدعوة إلى المعصية بالغدر بالعهد ونقض البيعة، وبالتالي من يكون نمر النمر؟ أمام إبليس الذي كان بين صفوف الملائكة فلعنه الله لعصيانه. {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ} (50) سورة الكهف. ويدل عدم استثنائه من الملائكة بالآيات الكريمة « كقولنا: فقلنا للطلبة المتفوقين تفسحوا إلا فلان رغمأنه من المتفوقين. {قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ، فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ، فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ، إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ، قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ} (71 - 75) سورة ص، في قوله: {إذ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ}، وقوله: {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ، إِلَّا إِبْلِيسَ}. يدل أن إبليس ممن سماهم جل قدره بالملائكة. إذ أمرهم تعالى بالسجود لما خلق بيده، بدليل السؤال الاستنكاري {قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ} الآية، إبليس بهذا المعنى يكون موصفاً بصفة الملائكة، وقد استوجب اللعن من الله بمعصيته، بقوله تعالى: {وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ} (78) سورة ص، ونمر النمر الذي قاده هواه للفجور بتأليب العامة والخاصة ضد أمن وأمان الوطن الذي انتمى إليه، ودعى إلى معصية ولاة الأمر، والتحريض والدعم والمساندة لقتل الأبرياء من المواطنين والمقيمين والمكلفين من رجال الأمن.
وهو مواطن سعودي يقوم عليه سلطان الولاية لمواطنته. فهل نصبت دولة الملالي من نفسها مقام الإلوهية ليسجد لكل شيعي يؤمن بولاية الفقيه بصفته معصوم لا يتعتريه نقص أو فساد ومعصية.
حسب معتقدهم! انكفأت المجوسية حين أطفأ الله نارها بولاية عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه بموقعة القادسية بقيادة سعد بن أبي وقاص، وما انكفأ المجوس عن الغرور والصلف. فنقضوا العهود واستهانوا بالأعراف والمواثيق الدولية، وليس لهم مثل في هذه المواقف إلا الكيان الصهيوني المحتل لفلسطين العربية، وكأن الصهيونية والمجوسية من مشكاة أخلاقية واحدة. وخرجوا على كل الأطر المحيطة بمعنى عدم التدخل بالشؤون الداخلية للآخرين التي قامت عليها أعراف العلاقات بين الأمم المتعاقبة وتبنتها المواثيق الدولية منذ عصبة الأمم. فانتهكت إيران اتفاقية جنيف 1961م مرات عدة، بقدر ما انتهكت نصوص ميثاق الأمم المتحدة بعدم التدخل بالشؤون الداخلية لأي عضو في الأمم المتحدة. وميثاق الأمم المتحدة ألزم نفسه بعدم التدخل بالشؤون الداخلية التي تكون من سلطات سلطان الدولة. فقال «ليس في هذا الميثاق ما يسوغ «للأمم المتحدة» أن تتدخل في الشؤون التي تكون من صميم السلطان الداخلي لدولة ما، وليس فيه ما يقتضي الأعضاء أن يعرضوا مثل هذه المسائل لأن تحل بحكم هذا الميثاق، على أن هذا المبدأ لا يخلّ بتطبيق تدابير القمع الواردة في الفصل السابع.» فإذا كان ميثاق الأمم المتحدة حيد نفسه عن التدخل في الشئون الداخلية فما ذلك إلا إشارة صريحة بعدم جواز التدخل في الشئون الداخلية لأي عضو فيه من قبل عضو آخر فيه. وبما أن التدخل الفاضح من قبل إيران في الشؤون الداخلية للدول المجاورة كالعراق وسوريا واليمن. ولبنان من خلال أذرعها التي زرعتها. فإن قطع العلاقات الدبلوماسية معها غير كاف. بل إن دواعي العمل على طردها من المنظمات الدولية. الأمم المتحدة ووكالاتها المنبثقة عنها، والمنظمات الأخرى كرابطة العالم الإسلامي، أصبح مطلباً يقتضي العمل عليه لتصبح دولة منبوذة من المجتمع الدولي حتى تفيء للرشد باحترام القوانين والأعراف الدولية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.