الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ويسهر الخلق
ولادة لا تستكفي
نشر في الجزيرة يوم 04 - 07 - 2015


وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيَبتَسِمُ..!
الزمان: العاشرة صباح يوم الأحد الخامس من شهر رمضان من عام 1431ه
المكان: المملكة العربية السعودية- الرياض- مشفى الملك فيصل التخصصي.
الشخصية: أمير شعراء الأدب السعودي.
الحدث: قشعريرة الفقد.. وكساح الأمل الذي نتوضأ به كلما حزبنا الفقد.. ومرارة الحقيقة التي تبتر كل قدم حنفاء..!
العزاء: (كبيرٌ بعدكَ الحزن.. ورحمة ربنا أكبر..!).. وفيوض دعوات: اللهم دثره فردوسك.. وأبلغه مأمنه.. وارض عنه.
في ذكرى رحيله (الخامسة) بعد (الفجيعة)، وقبل (الفوات).. وعقب (الممات).. ما زالت (الزفرات) تكبر وتتكاثر لراحل (لم يرحل)..!
لا يختلف خصمان بغى أحدهما على الآخر في شاعرية القُصيبي، فكان الدارسون والنقاد المتصدون لميدان نتاجه ونباته - ولما يزالوا- يتنازعون أمره بينهم.. وكل حزب بما لديه جدل وجذل.. غير أن المتفق فيه مختلف والمختلف فيه متفق.. وما بين البين إجماع لاستثاء شخصية قصيبية يسهر الخلق جراها ويبتسم بلا خصام..!
أحب شعره العجائز قبل الأبزاز.. والأمي العامي قبل المثقف الثقف.. وقبل النصف المُنصف.. وحتى بعد المنعطف الجائر الذي زار أفنانه.. آل إلى التفاف وشغف..!
ولد في الأحساء.. حيث خطواته الأولى.. وقضى فيها أمداء.. وخلف أنواء.. وترك الصدى فيها صوتًا.. والصمت ضجيجًا.. ترك بعضه فيها.. وأعرض عن بعض في غيرها.. وعرّف بعضًا على بعض.. ثم ولى شطره إلى المنامة يافعًا ثم إلى القاهرة شابًا.. ونال في جامعتها الحقوق.. وشد الرحال من العرب إلى الغرب.. من النقطة إلى الفاصلة.. إلى جنوب (كاليفورنيا) في (أمريكا).. ونال فيها (ماجستير) العلاقات الدولية.. في ظروف أخوية عصيبة بين نبيل له ونُبل منه.. ووجع تقاسماه أنصافًا وأضعافًا.. ثم يمم الجناح إلى الطموح الجموح (لندن)، حيث صافح مراميه هناك وحصد (الدكتوراه).. والتجربة وتبعاتها.. والغربة وأخواتها.. والأشياء وأشلاءها.. ثم آب إلى وطنه.. أخلص له وخلص فيه.. ولخص له وطنه سيرة تروى.. وذكرى تزيد الظمآن ماء وارتواء.. والريان جلاء ورّفاء.. والنعسان إفاقة ضياء ووضوء.. والمنتهى مبتدأ.. وسيظل القصيبي خبرًا مقدمًا ومبتدأ مؤخرًا في كل الأشياء..!
«ويا بلادًا! نذرت العمر زهرته! = لعزها! دمتِ..! إني حان إبحاري!»
الأحساء في شعره حاضرة والأوبة لأم النخيل تراوده.. ولكن قدرهما الفطام بعد الرضاع والتفجع بعد التشبع.. والفرقة بعد الاجتماع.. والانفصال بعد الاتصال.. تنداح الليف والسعف والهفوف في شعره حنينًا وأنينًا.. وأشواكًا وأشواقًا..وظلاً وحرورًا.. أخلص للأشياء فخلصت له الشّماء.. أقواله أفعال.. وتنظيره تطبيق..!
إلى أن يقول:
وفي كل مرة أقرأ له يُزاحمني قوله:
وقد صدق وأفلق..!
مهما اختلفنا حوله.. اختلافنا ثراء لا انتهاء.. وأمداء لا اكتفاء.. وغناء لا عناء.. وسماء حب لا اعتداء حرب..!
قرأت كثيرًا لشعراء الأدب السعودي فما وجدتُ كشاعرية غازي القصيبي.. شاعر يُخاطبك وكأنه يكتب عنك.. هو استثناء الأدب السعودي الحديث وأميره.. وأنواؤه.. وبوصلته شرقًا وغربًا.. شمالا وجنوبًا.. وبين جنبيه خليج يصيح أسًا ويسيح دماء بعدما كان (يتحدث) شعرًا ونثرًا.. وبين الافتراض والواقع مجاز وتجاوز يفضي لتجاور يُشجي وقد يُشفي..!
بينه وبين (المتنبي) عناق ووفاق.. وانعتاق وغرق.. وعلق وانفلاق.. التقاء وانتقاء.. همزه فيه يغدو وصلا ووصله يغدو قطعًا.. قصائدهما ولّادة بالتداول فيما بيننا.. بين قسمة سراء وقصمة ضراء.. ومفردة ثرّاء.. ومادة عراء..!
ألتقي معه في (المتنبي) بوصفه شاعره الأول بلا منازع.. وما عرّف أنه سيكون هو نفسه متنبي العرب في زمان مختلف.. وظرف مؤتلف.. ومتنبي الأدب السعودي الحديث شعرًا ونثرًا.. وهذا من عطف الخاص على العام.. اهتماما به..وهو عطف مقصود لذات الشعر ولجلالة بأسه الممتد..!
هو حفيد المتنبي ووريثه الأدبي.. شغل الناس ووسوس فيهم ألا أحد يجيء بعده.. وآمن معه من آمن..وارتاب من ارتاب.. والأيام بين الطرفين فاصلة وشاهدة.. يتقاطع مع ا لمتنبي في خصومه وحصونه.. قامت قيامته قبل وفاته.. وحين مات وآب إلى ربه.. وضعت الحرب أوزارها - وما انهزم - واستغفر كلٌّ لذنبه وبالعفو استطاب القلب وتاب..!
فتشوني بين المتنبي وغازي المتقصبي (المتنبي/ القصيبي).. ثم أعيدوا ترتيبي بينهما لعلي أجد على النار قبسًا فأصلي هدى ونورًا.. ثم يجيء بعدهما سِفر عرمرم من الشعراء الذين يتبعهم الهاوون الشغفون بالجمال من القول والنقل لا بالقبح من الأغلال والفلول.. ولسان حال كل واحد منهم: لديّ مزيد.. ورجع الصدى.. لا مزيد على جدي ووريثه..!
وتجدر الإشارة إلى أن عظمة الأدب تكمن إذا كان عفيفًا بلا ران.. ساميًا بلا أدران.. ينداح أشواطًا لا شططًا.. بلا هذا القيد يغدو الأدب بهيميًا بل أضل.. وتكريس الوقت له نكوس فاحترس..!
القصيبي حرفه يتقاطر شهدًا وسهدًا.. واستباكًا وشباكًا.. ودماء وماء.. وأشلاء وشّماء.. من أي الجهات أتيته ألفيته سيدًا.. في الإدارة حياة لأولي الأرباب.. وفي الشاعرية سلوى لأولي النهى.. وفي الرواية تورية.. وفي السفارة منارة.. وفي الوزارة إمامة.. وفي الفلسة والدبلوماسية ندارة.. وفي بقية الأشياء رمشاء.. فحقيقٌ أن يتعب من جاء بعده في كُلٍ.. تصنيفه صعب يتضاعف.. وسطوة رقمه انتصاب لا يرتد باللغوب.. وتحت سوأة الأرض هو إلا أن ذكره بعرض الأرض مدى واتساعًا.. وبحجم السماء صفاء وامتلاء بأثجاج تدر ولا تفتر..!
وحدهم الشعراء يموتون ولا يموتون.. المائز يكون ظلاً ممدودًا.. والهَازر يؤول إلى زبد.. ولا يقام له وزن في محافل النقد ولا التفافة..!
وحدهم الشعراء الحقيقيون تحيا أرواح قصائدهم بموتهم.. وتكبر دون أن يمسسها الهرم.. ويشتعل رأسها تداولًا لا يفتأ.. وتموت بموتهم مشاعر كثيرة.. ولا تموت أفياؤهم وأفلاؤهم هذا إذكانت في عموم ما يطلق عليه في عرف النقد أدبًا وفي عرف الأدب نقدًا ونصًا صالحاً للمارسات النقدية و للاختيارات الذوقية الآدمية..!
رحل القصيبي! كلا..!! ما زال بيننا.. العظيم يرحل جسدًا ويبقى روحًا وأثرًا.. يصل الثرى بالثريا في تناوب يُدهش الأحياء الأسوياء.. ويسوء الأحياء وهم في غيابة أمانيهم أموات..!
القصيبي شيء في أشياء.. وأشياء في شيء.. صغائر في كبائر.. وكبائر في صغائر.. شخصه في شخوص.. وشخوصه تمام شخصه..توارى وما توارى.. آب وما غاب.. رحل ولم يأفل.. حرفه حرب وحب.. وصداه عبء عذب وعذاب.. وقطافه التفاف.. والتفافه اغتراف.. واغترافه ترف محمود وإسراف مقتصد..!
«كالحلم جئتِ وكالحلم غبتِ.. وأصبحتُ أنفضُ منكِ اليدا
فما كانَ أغربه مُلتقى.. وما كان أقصره موعدا..!»
فاصلة بحجم ماخلفه فيّ وفيْ غيري:
القصيبي شخصية.. يسهر الخلق جرّاها ويبتسم بلا خصام.. فما بعد التراب إلا الصمت بلا ارتياب.. والدعوات المتواترات الطيبات.. إلى أن نتلقي هناك على آرائك لا لغوب ولا نصب.. فيها ولا لغو ولا أغلال.. إلا السلام والحب اللدود..!
فاصلة لا توجع الأموات ويتلظى بها الأحياء:
فاصلة بينها الولادة والموت.. والموت حياة أخرى.. بينها شهقة الابتداء والانتهاء.. بينه الفرح والوجع.. بينها المفاجأة والفجيعة.. بينها الدهشة والدهسة.. بينها السبعون والحزن.. بينها السبعون والتُهَن:
حين أقرأ (حزنك) أخبىء (فرحي) الذي يُشبه أضعاف (حزنك)..!
«يا عالم الغيبِ! ذنبي أنتَ تعرفه = وأنتَ تعلمُ إعلاني وإسراري
وأنتَ أدرى بإيمانٍ مَننت به = عليّ.. ما خدشته كل أوزاري
أحببتُ لُقياكَ! حُسنُ الظن يشفع لي = أيرتجى العفو إلا عند غفّارِ؟»
شهقة الفرح والوجع: 2/مارس/1940م - 15/أغسطس/2010م
ولّادة..!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.