وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ .. وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ لا خاب ظني بالرفيق الموالي ... مالي مشاريه على نايد الناس وكلاهما أشهر من نار على عَلم، أبو الطيب المتنبي أروع شعراء الفصحى، ومحمد الأحمد السديري من أروع الشعراء في الشعبي، وقصائدهما سارت بها الركبان، ورددتها الأجيال. وأكثر شعرهما روعةٌ في البلاغة والشاعرية، ولكنني اختار لكل واحد أروع ما أبدع جمالاً وجلالاً وقوة في الشعر والشعور، وذلك تصوّر انطباعي لم يُبنَ على دراسة متعمقة، ولا أظن الشعر الرائع يحتاج لتلك الدراسة، فهو كالوردة إذا دعكتها أفسدتها. وسبق أن كتبت في حروف وأفكار ب "الرياض" بعنوان: (عشنا مع الخادمات وتركنا ملكات الجمال) نقدت فيه مناهجنا الدراسية في كليات الآداب واللغة العربية؛ لأنها تركز في (القواعد) وتترك روائع القصائد، والأولى مجرد خادم صغير للإبداع الشعري الجميل، لذا نقدم القصيدتين مباشرة وبلا تعليق. رائعة المتنبي وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ 1 ما لي أُكَتِّمُ حُبّاً قَدْ بَرَى جَسَدي وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلةِ الأُمَمُ إنْ كَانَ يَجْمَعُنَا حُبٌّ لِغُرّتِهِ فَلَيْتَ أنّا بِقَدْرِ الحُبّ نَقْتَسِمُ قد زُرْتُهُ وَسُيُوفُ الهِنْدِ مُغْمَدَةٌ وَقد نَظَرْتُ إلَيْهِ وَالسّيُوفُ دَمُ فكانَ أحْسَنَ خَلقِ الله كُلّهِمِ وَكانَ أحسنَ ما في الأحسَنِ الشّيَمُ أَلزَمتَ نَفسَكَ شَيئاً لَيسَ يَلزَمُها أَن لا يُوارِيَهُم أَرضٌ وَلا عَلَمُ أكُلّمَا رُمْتَ جَيْشاً فانْثَنَى هَرَباً تَصَرّفَتْ بِكَ في آثَارِهِ الهِمَمُ عَلَيْكَ هَزْمُهُمُ في كلّ مُعْتَرَكٍ وَمَا عَلَيْكَ بهِمْ عارٌ إذا انهَزَمُوا أمَا تَرَى ظَفَراً حُلْواً سِوَى ظَفَرٍ تَصافَحَتْ فيهِ بِيضُ الهِنْدِ وَاللِّممُ يا أعدَلَ النّاسِ إلاّ في مُعامَلَتي فيكَ الخِصامُ وَأنتَ الخصْمُ وَالحكَمُ أُعِيذُها نَظَراتٍ مِنْكَ صادِقَةً أن تحسَبَ الشّحمَ فيمن شحمهُ وَرَمُ وَمَا انْتِفَاعُ أخي الدّنْيَا بِنَاظِرِهِ إذا اسْتَوَتْ عِنْدَهُ الأنْوارُ وَالظُّلَمُ سَيعْلَمُ الجَمعُ ممّنْ ضَمّ مَجلِسُنا بأنّني خَيرُ مَنْ تَسْعَى بهِ قَدَمُ أنَا الذي نَظَرَ الأعْمَى إلى أدَبي وَأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَمُ أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيخْتَصِمُ وَجاهِلٍ مَدّهُ في جَهْلِهِ ضَحِكي حَتى أتَتْه يَدٌ فَرّاسَةٌ وَفَمُ إذا رَأيْتَ نُيُوبَ اللّيْثِ بارِزَةً فَلا تَظُنّنّ أنّ اللّيْثَ يَبْتَسِمُ الخَيْلُ وَاللّيْلُ وَالبَيْداءُ تَعرِفُني وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَمُ صَحِبْتُ في الفَلَواتِ الوَحشَ منفَرِداً حتى تَعَجّبَ مني القُورُ وَالأكَمُ يَا مَنْ يَعِزّ عَلَيْنَا أنْ نُفَارِقَهُمْ وِجدانُنا كُلَّ شيءٍ بَعدَكمْ عَدَمُ مَا كانَ أخلَقَنَا مِنكُمْ بتَكرِمَةٍ لَوْ أنّ أمْرَكُمُ مِن أمرِنَا أمَمُ إنْ كانَ سَرّكُمُ ما قالَ حاسِدُنَا فَمَا لجُرْحٍ إذا أرْضاكُمُ ألَمُ وَبَيْنَنَا لَوْ رَعَيْتُمْ ذاكَ مَعرِفَةٌ إنّ المَعارِفَ في أهْلِ النُّهَى ذِمَمُ كم تَطْلُبُونَ لَنَا عَيْباً فيُعجِزُكمْ وَيَكْرَهُ الله ما تَأتُونَ وَالكَرَمُ ما أبعدَ العَيبَ والنّقصانَ منْ شرَفي أنَا الثّرَيّا وَذانِ الشّيبُ وَالهَرَمُ إذا تَرَحّلْتَ عن قَوْمٍ وَقَد قَدَرُوا أنْ لا تُفارِقَهُمْ فالرّاحِلونَ هُمُ شَرُّ البِلادِ بلادٌ لا صَديقَ بِهِا وَشَرُّ ما يَكسبُ الإنسانُ ما يَصِمُ وَشَرُّ ما قَنّصَتْهُ رَاحَتي قَنَصٌ شُهْبُ البُزاةِ سَواءٌ فيهِ والرَّخَمُ بأيّ لَفْظٍ تَقُولُ الشّعْرَ زِعْنِفَةٌ تَجُوزُ عِندَكَ لا عُرْبٌ وَلا عَجَمُ هَذا عِتابُكَ إلاّ أنّهُ مِقَةٌ قد ضُمّنَ الدُّرَّ إلاّ أنّهُ كَلِمُ رائعة السديري يقول من عدا على راس عالي رِجْم طويل يدهله كل قرناس في راس مرجوم عسير المنالي تلعب به الأرياح مع كل نسناس في مهمه قفر من الناس خالي يشتاق له من حس بالقلب هوجاس قعدت في راسه وحيد لحالي براس الطويل ملابقه تقل حراس متذكر في مرقبي وش غدالي وصفقت بالكفين ياس على ياس أخذت أعد أيامها والليالي دنيا تقلب ماعرفنا لها قياس كم فرقت مابين غالي وغالي لو شفت منها ربح ترجع للافلاس يقطعك دنيا مالها أول وتالي لو أضحكت للغبن تقرع بالأجراس المستريح اللي من العقل خالي ما هو بلجات الهواجيس غطاس ما هو بمثلي مشكلاته جلا لي أزريت أسجلهن بحبر وقرطاس حملي ثقيل وشايله باحتمالي واصبرعلى مرّ الليالي والأتعاس وارسي كما ترسي رواسي الجبالي ولايشتكي ضلع عليه القدم داس يابجاد شب النار وادن الدلالي واحمس لنا يابجاد مايقعد الراس ودقه بنجر ياظريف العيالي يجذب لنا ربع على أكوار جلاس وزله إلى منه رقد كل سالي وخله يفوح وقنن الهيل بقياس وصبه ومده ياكريم السبالي يبعد همومي يوم اشمه بالانفاس فنجال يغدي ماتصور ببالي وروابع تضرب بها أخماس وأسداس لاخاب ظني بالرفيق الموالي مالي مشاريه على نايد الناس 2 لعل قصر مايجيله ظلالي ينهد من عالي مبانيه للساس متى تربّع دارنا والمفالي وتخضر فياض عقب ماهيب يبّاس نشوف فيها الديدحان متوالي مثل الرعاف بخصر مدقوق الالعاس ونمشي على البيدا سوات الزوالي يشرق حَمَاره شرقة الصبغ بالكاس وتكبر دفوف معبسات الشمالي ويبني عليهن الشحم مثل الأطعاس شبم: بارد نايد: قاصي وقيل باقي