المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    رابطةُ العالم الإسلامي تُدين التصريحات العبثية لبنيامين نتانياهو    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً (2/1)
نشر في الجزيرة يوم 24 - 04 - 2015

الحمد لله الذي يقرِّب المنال، ويضرب للناس الأمثال، وأصلي وأسلم على من كان مناديه للحق بلال، وعلى آله وصحابته ما ظهر قمرُ وغاب هلال، وبعد:
إن هذا القرآن العظيم نسج نسجًا محكمًا فريدًا، لا يشابهه كلام، ولا يرقى إليه حديث ولا بيان، لقد يسَّره الله بفضله، وجمَّله بحلية بلاغته، فألفاظه مختارة في منتهى الدقة والبلاغة والإعجاز، لا يمكن استبدال كلمة بأخرى، ولا تقديم ما أُخّر، ولا تأخير ما قُدّم، أو توكيد ما نُزع منه التوكيد، أو عمد توكيد ما أُكّد.
قد حوى كل معاني الجمال الدال على سُمو التعبير، التعبير الذي لا يقدر على مجاراته إنس ولا جان - كما جاء ذلك في صريح الذكر الحكيم.
جاءت آياته البينات في أرض ما نبتت فيها أخبار النبوات، وكان هذا القرآن الكريم يجتمع في هذه الأرض كما يجتمع اللبن الخالص في الضرع ثم يخرج كلاماً سائغاً، له عند أهل الفكر مِراح، لمَّا سمعته الإنس علم أهل المعرفة باللغة والبيان أن هذا ليس من قول البشر، ولمَّا سمعته الجن قالوا: (قرآناً عجباً ... يهدي إلى الرشد)، أما ملائكة الرحمن فكانوا أهل استبشار بما نزل من القرآن العظيم.
لو فتح القلب المقفل، وأُوقد السراج المعطل، وأشرقت بالنور حنايا لم تكن تعرف النور، ولا مست فؤادك نفحة من روح الملك القدوس، وهبّت على أودية نفسك نسمة من عالم الروح، وسمعت صوتاً يملأ نفسك قادماً من بعيد من الملأ الأعلى يقول: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ} [الحديد16]، وقوله جلَّ شأنه: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} [القمر:17]. فقفَّ شعر بدنك، واقشعرَّ جلدك، ومار فؤادك، وتحركت السواكن، واضطرب بين جنبيك ما اضطرب، والتهب فيه ما التهب، وانهمرت الدموع تسيل في شعاب القلوب التي قتلها الظمأ وأقفرها الجفاف تغسل الأوضار وتروي حبات القلب وتُنَدّي اليَبَس وتُحيي الموات، فعند ذاك تذوق ما لم تعهد له مذاقاً ولا طعماً، وتحسّ ما لم يكن لك فيه سابق معرفة ولا إحساس، وتصيح بكل جوارحك قائلاً: والله لقد آن،،، والله لقد آن.
فاختيار تعبير (العلقة) و(المضغة)، من أعجب الاختيارات العلمية.
وفي اختيار التعبير القرآني لبعض الكلمات التاريخية ك(العزيز) في قصة يوسف، وكاختيار تعبير (الملك) في القصة نفسها، واختيار كلمة (فرعون) في قصة موسى، كلها ترجمات دقيقة لما كان يُستعمل في تلك الأزمان الغابرة.
وفيما توصل إليه علم التاريخ وما دلت عليه الحفريات الحديثة من أخبار ذي القرنين أدق الكلام وأدق الأخبار ما لم يكن يعرفه جميع مفسري القرآن فيما مضى من الزمان.
وفي الإشارات الإعجازية في مختلف العلوم - كما في أسرار البحار والضغط الجوي وتوسع الكون وبداية الخلق - ما كان سبباً كافياً لكثير من العلماء لإعلان إسلامهم.
إنه إعجاز متعدد النواحي؛ متشعب الاتجاهات، ولا يزال الناس يكتشفون من مظاهر إعجازه الشيء الكثير.
إن التعبير الواحد - من التعابير القرآنية - قد ترى فيه إعجازاً لغوياً جمالياً، ويكون فيه - في ذات الوقت - إعجازاً علمياً أو إعجازاً تاريخياً أو إعجازاً نفسياً أو إعجازاً تربوياً أو إعجازاً تشريعياً أو غيرها من أنواع الإعجاز وأشكال الفهومات.
وإليك مُثُلٌّ لهذه البلاغات والإعجاز الذي لا ينتهي.
ففي استعمال كلمة (مرضعة) في قوله تعالى: {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ} معنىً بلاغي معجز، قال الزمخشري - مبيناً هذا المعنى العجيب: فإن قلت: لم قيل (مُرْضِعَةٍ) دون (مرضع)؟ قلت: المرضعة التي هي في حال الإرضاع ملقمة ثديها الصبى. والمرضع: التي شأنها أن ترضع وإن لم تباشر الإرضاع في حال وصفها به، فقيل: مرضعة، ليدل على أن ذلك الهول إذا فوجئت به هذه وقد ألقمت الرضيع ثديها نزعته عن فيه لما يلحقها من الدهشة عَمَّا أَرْضَعَتْ عن إرضاعها، أو عن الذي أرضعته وهو الطفل، أيُّ هول وفزع يشغل الأم عن وليدها لولا أنه هول عظيم.
وفي قول الله تعالى: {مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا} تعبير بلاغيّ مُلْفِتْ، فسمى الله نفسه مقترضاً؛ ليكسر الحاجز النفسي، وهو ما جبلت عليه النفس من الشح وحب المال، وجعل القرض مشروطاً بالإحسان، فلا عجب ولا رياء.
وفي معنى قوله تعالى: {فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}، سرٌّ خفيٌّ ومعنىً بديع .. إذا عجزت الأبدان بالواقع الجغرافي أو الظرف القاهر أن تحول بين المسلم وبين وصوله إلى بيت الله الحرام، فإن الفؤاد يسبقه إليه، ولما كانت قدرة الإنسان على الإمساك بمشاعر هذا الفؤاد غير ممكنة شُبِّه بمن هوى من شاهق، فإنه لا يستطيع أن يمسك نفسه، كمن رمى صخرة من جبل، ومن ذا الذي يستطيع أن يمسك فؤاد المؤمن أن يطير إلى مكة ولو كان في أقصى الهند أو السند أو الصين، ولهذا جاء التعبير القرآني البليغ {فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ}، فالأبدان تسير ولا تهوي؛ وإذا إذا سارت الأبدان فإنها تسير في مركبات تصل في مدد مختلفة، أما الأفئدة فلها شأن آخر؟ شأنها خارج قدرة البشر وحساباتهم، فالأفئدة على غير إمكانات الأبدان، ولهذا جاء التعبير، وكان هذا هو السر في دعاء إبراهيم عليه السلام.
د. عبدالله بن محمد بن سليمان الجارالله - رئيس اللجنة الاستشارية لوحدة الإقراء بالمسجد النبوي الشريف - عضو الهيئة الاستشارية لكرسي الإقراء بجامعة الملك سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.