أيد أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور صالح السدلان فتوى إرضاع الكبير ضمن ضوابط شرعية، مشددا على أنه لادليل على كلام من قال إن هذه الفتوى خاصة بحالة واحدة ولا تعمم، مؤيدا ما قاله المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان. وقال السدلان في تصريح لصحيفة عكاظ : «قضية إرضاع الكبير وردت في السنة النبوية بقصة سالم مولى أبي حذيفة، حيث كان سالم مولى لأبي حذيفة واعتقه ثم كان سالم يدخل في بيت أبي حذيفة فكان يتضايق من ذلك، فأمر الرسول زوجته أن تحلب له وترضعه حتى يستطيع الدخول عليها»، مضيفا «احتج بعض أهل العلم على هذه الفتوى، وقالوا هذه حالة خاصة ولايمكن أن تعمم لكنه لا دليل على أنها قصة خاصة بأبي حذيفة وزوجته وإنما لأبي حذيفة ولغيره، مما كانت حاجته مماثلة لحاجة أبي حذيفة». وشدد السدلان على أن فتوى إرضاع الكبير تحتاج إلى تأمل ودراسة وتخضع للحاجة والضرورة، مبينا أنه يجب أن ينظر فيها إما المفتي أو من ينيبه الحاكم كالقضاة، فيرى حاجة المستفتي التي تماثل حاجة أبي حذيفة، فإن كانت الحاجة تدعو لتطبيق الفتوى فلا حرج من ذلك لأنها جائزة شرعا، وطالب من يحتج بأن هذه الفتوى خاصة وليست عامة بالإتيان بدليل شرعي يدل على خصوصيتها. وأفاد السدلان أنه لا يجوز شرعا التهكم بهذه الفتوى والسخرية منها لأنها صحت عن الرسول وعن عدد من العلماء وهي ثابتة. ورأى السدلان «أن مثل هذه الفتاوى تعتبر غريبة وخفية وبعيدة عن متناول الناس، لذلك لابد ألا تصدر من بعض العلماء وطلبة العلم، وإن صدرت فإنها تصدر من مكتب المفتي أو الهيئة الشرعية العليا التي تمثلها هيئة كبار العلماء في السعودية». مؤكدا أن «مسارعة بعض العلماء وطلبة العلم بإظهار هذه الفتوى للناس أمر يثيرهم ويجعل الفتوى بين الأخذ والعطاء، وهذا أمر نحن في غنى عنه». ووجه السدلان نصحا لبعض العلماء وطلبة العلم بعدم التحدث بالأشياء غير المعهودة في الفتوى إلا عن طريق المفتي العام الذي يرجح بين كونها جائزة أو أنها حالة خاصة، أما أنها حالة خاصة فتقدير هذه المسائل للمفتي ومن أسند له هذه المهمة لحساسية مثل هذه القضايا. وكان المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان قد أجاز إرضاع الكبير وحصرها في حالات معينة، وقد أثارت هذا الفتوى جدلا فقهيا وإعلاميا كبيرا في الأوساط السعودية والعربية. حفظكم المولى يا مشائخنا الفضلاء ,, الشيخ العبيكان والشيخ السدلان من المشائخ الذي يتعاملون مع الأمور العصرية والتطور والتكنلوجيا , إذا كانت غير خاصة فلم لم يعمل بها في عهد الخلفاء الراشدين ولم يعمل بها في عهد التابعين ومن بعدهم؟ ولماذا قال العلماء الكبار: أنها خاصة؟ وإن صدرت فإنها تصدر من مكتب المفتي أو الهيئة الشرعية العليا التي تمثلها هيئة كبار العلماء في السعودية الله يصلحك يالسدلان ممكن واحد كوب حليب طازج من أحد بناتك السيف الأملح للمطاريس والخرابيط والأفلام الهندية يا اخي بالعقل والله ما يصير وأنا أقول لكل من يرى الجواز هل يرضى أن ارضع من زوجته أو ابنته ومن ثم أدخل عليها . أعتقد .....................................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل الشيخ العبيكان وعرفناء طريقه والشيخ السدلان شكلة وراه ودي يعلمني كيف يتم الرضاعه يتم حلب المراه في قدح ويتم اسقاه او في رضاعهXXXLويتم ارضاعه !!!!!!!!!!!!!!! احسن شي على شان ما يصيرله نزله معاويه يرضع من الديد (النهود)مباشره وخلونها زوجه له بحسب التعدد لكي يكون لكل امراه 10000 زوج وترضع الى يرغب حسبي الله ونعم الوكيل وان كانت هذي فتوا خاصه فليش اثارت الفتن ونحنو في اخر الزمان يمسي الرجل مسلم ويصبح كافر من كثر الفتن والجاي اكثر يا مشايخناء الكرام حسبي الله ونعم الوكيل كلام جميل ... والله وطلع عبيكان ثاني .. اقول لو الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين موجودين والله ماحد يفك لسانه بالموضوع لقوا السالفة حلوه وفيها رضاع قالو بقصة سالم مولى أبي حذيفة، صحيح ان المشايخ راحوا وباقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني ياشيخ نخلي السواقين يمصون نهود الحريم والبكار لان الارضاع سوف يكون اختياري لدى النساء وينفتح الباب ولايمكن اغلاقة مع مرور الزمن واقول انه ليس من الضروره التكلم في هذا الموضوع فا المجتمع مليء باالامور الاهم فلماذا لانراكم تتكلون عن العطالة والحقوق المأخوذة مثل قضية المعلمين مثلآ فنحن في هذا الزمان وندع الماضي حكم ارضاع الكبير - ولا عاد تقولون فلان وفلان الشيخ ابن باز رحمه الله هو من يفتينا بهذه المسأله ونطمئن لفتواه لأنها من المفتي العام رحمه الله مسألة في حكم إرضاع الكبير / لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا؟ والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة وكان كبيراً وكان مولى لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل وليس عاماً للأمة، كما قاله غالب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وقاله جمع غفير من أهل العلم وهذا هو الصواب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام))[1]، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((إنما الرضاعة من المجاعة))[2] رواه الشيخان في الصحيحين، ولقوله أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((لا رضاع إلا في الحولين))[3]، فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين، ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق. ماشاء الله عليكم الله يحفظكم من العين حلو كل المشاكل من بطالة وفقر وفساد الخ........ عاد ما يقي الا هاء الفتوي وغيرهاء من الامور التي لا تسمن ولا تغني من جوع احترامي الشديد احس انهم ناس فاضية الله الله ياعلمائنا تركتم محاربة الفساد المالي والاداري والاخلاقي والبطاله والفقر وهجوم المنافقين من لبراليين وعلمانيين ومدعي الوسطيه المايعه المميعه للدين فتبرجت المرأة وسافرت من غير محرم واختلطت بالرجال وتمردت على ولي امرها باسم حقوق الانسان وضاع بيت مال ا لمسلمين وذهب في جيوب المفسدين وانتشرت المنكرات وظهرت وحورب من يامر بالمعروف وينهى عن المنكر والعلماء الغيورين الذين يصدعون بالحق ولا يخشون الا الله وانتم وراء ارضاع الكبير والعرضه والاغاني وفك السحر بالسحر نعم والله انكم اشغلتم انفسكم والمسلمين بهذه الاطروحات التي لا تأتي باي فائده لاهل هذه البلاد بل تساهم في زياده التفرق والتشرذم والتناحر فتخلى الساحه لاهل الاهواء والمفسدين هل هذا هو علمكم الذي تريدون نفع الناس به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كفووووووووووووووووووووووووا يا اخوان هذا اخر الزمن لحد يستغرب شي انا لله وانا الية راجعون انا لله وانا الية راجعون انا لله وانا الية راجعون انا لله وانا الية راجعون جميع من يتهكم بهذه الفتوى احمق وليتق الله المشائخ الكرام وضحوا المسألة أنه عند الحاجة الملحة جدا وليس الامر تريقه ولعب ولكن كل من يتهكم فهو سفيه ارعن بل متخلف بعدين من انت عشان تتهكم طالب علم ماظنيت طالب العلم يتهكم الواضح انك جاهل متخلف واللي يقول للشيخ العبيكان خليني ارضع من زوجتك اقله هل الحاجة ملحة لاوالله بس انهم يتريقون لاتشابهون اليهود يامتخلفين وش لكم في الفتوى انتم حضرتكم علماء تخسون في ذي الوجوه لا حول ولا قوة إلا بالله شر البلية ما يضحك الحين الامة مشغولة بحصار غزة وانتم تبحثون عن إرضاع الكبير وإرضاع الصغير حلال وإلا حرام محد راح يعمل بها واحسااااااااافاااااااااااااااه يا السعودية وعلمائها وهم مشغولين بمثل هذه الفتاوى اقول حسبي الله ونعم الوكيل انا اشوف ان الفتوى هذه مالها اي داعي سوى اثارة البلبلة لان اصلا لو افترضنا انها صحيحة فليس هناك اي حاجة او ضرورة لتتطبيقها في هذا العصر يعني وش اللي اثارها من البداية ؟؟؟؟؟؟ بعدين المفروض الفتوى تصدر من هيئة كبار العلماء ويتم الاجماع عليها والاتفاق على حكمها بعد دراستها جيدا اما كل عالم يجي و يجتهد على مزاجه تحصل كوارث بعدين بعدين الدولة وضعت هيئة لكبار العلماء يرجع لهم في الفتاوي ولايؤخذ من غيرهم اي فتوى او راي او اجتهاد ومن اخذ من غيرهم فعليه وزره لان بعض الناس يسال اكثر من شيخ حتى لو طويلب علم الى ان يحصل الفتوى اللي تجي على مزاجه ثم قال استفتيت و افتاني فلان وهالشي ملاحظ في برامج الفتاوي سوال ينعاد 100 مرة على 100 شيخ والهدف واضح وانا اشكر اخوي المتفهم على التوضيح بفتوى سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله على كذا بمرور الوقت نصير إخوان من الرضاعة تحيه طيبه ياخوي يقولك مولي لهم ولم اعتقوه هل يوجد موالي الان يعني كان مملوك ليس عنه حجاب فلما ان اعتق اصبح حر لابد من الحجاب وين السقيمين الي يتطنزون بالعبيكان انتم وشو عشان تحكمون على مشائخ دارسين ومتعلمين من يريد ان نصدق فتواه فليثبت لنا ويسمح لزوجته او لبنته ترضع السواق الاجنبي وبذلك يكون حقق هدفين الاول اصبح السائق اخ لبناته او ابن لاحداهن والباقي خالاته والهدف الثاني انا سوف ناخذ بفتواه ونصدقه لانني اجزم انه مافيه رجال يرتاح للسائق يختلي بمحارمه في السياره .. تحركو ايها المرضعات وحلو مشكلة الخلوه الإمام إبن باز رحمه الله يقول : ما هو الترجيح الفقهي للأحاديث الواردة في رضاع الكبير؟ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا، والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة - رضي الله عنها- أن النبي - صلى الله عليه وسلم- أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالم مولى أبي حذيفة وكان كبيراً، وكان مولىً لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي - صلى الله عليه وسلم- الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل، وليس عاماً للناس، بل هذا خاصٌ بهما كما قاله غالب أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم-، وقاله جمعٌ غفير من أهل العلم، وهذا هو الصواب لقوله - صلى الله عليه وسلم-: (لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام)، ولقوله النبي - صلى الله عليه وسلم-: (إنما الرضاعة من المجاعة)، رواه الشيخان في الصحيحين، ولقوله - صلى الله عليه وسلم-: (لا رضاع إلا في الحولين)، فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق. الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله المصدر : http://www.binbaz.org.sa/mat/11795 القاعدة تقول : أعرف الحق تعرف أهله ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا بس السؤال هو : مثل هذولا العلماء ( إن صح التعبير ) ليش ما يظهرون إلا في مثل هالسخافات ؟ وينهم عن اللي حاصل حولهم ؟ الاختلاط ، الفواحش ، ادخال الرياضة لمدارس البنات ، أسطول الحرية ، حصار غزة ، الإرهاب الفكري والتكفيري .. وغيرها شئ محزن الاشتغال بالتوافه عن عظائم الأمور .. ليتهم رقدوا ..... فتوى مضحكه من جد يعني كوب حليب هو اللي رايح يمنع الغريب من الزنا بالمراه اللتي في البيت ...ياشيخ افتى عن وجوب نصره اهل الشيشان او المسجد الاقصى لكن نتكلم عن حاله فرديه حصلت في التاريخ عشان نلت ونعجن فيه خلاص انتهى . ابو رامي ................. وابوعادل................ يامن تدعون انكم تعرفون الحلال والحرام يجب ان تعلموا ان غيبة المسلم حرام ايا كان وتكون اشد حرمه اذا كانت لعالم من العلماء.......... اتقوا الله في اعراض المسلمين........ فلايكب الناس في النار على وجوههم الاحصائد السنتهم....... العالم اذا اجتهد واخطأ فله اجر.... اتق الله ياابورامي والله الذي لاالاه الى هو انك لتحاسب عن كلامك الساخر . فبدل من هذا الكلام الذي ليس فيه الا الوزر اضف تعليق ينفعك في دنياك واخرتك وما الاخره عنا وعنك ببعيد يالشيخ السدلان نحن في غنى عن هذا الكلام اما قل كلام يدخل العقل او اصمت ياشيخ صالح حفظك الله يوم انها تحتاج لبحث ليه تتكلم فيها؟!! اصبر هداك الله؟!!! اناالي قاهرني منهم اصحاب هذي الأسئلة الحقيره الي ماقد سمعنها الا الأن ومشيخنا طيبين وعلى حسن نيه يجيبون على الأسئلة حسبنا الله على مطرح هذه الأسئله الغريبه الى ما فيها اي فائدة للناس تعليق على هذه الفتوى الجميله من الراحل الجميل نحسبه والله حسيبه مسألة في حكم إرضاع الكبير / لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا؟ والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة وكان كبيراً وكان مولى لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل وليس عاماً للأمة، كما قاله غالب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وقاله جمع غفير من أهل العلم وهذا هو الصواب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام))[1]، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((إنما الرضاعة من المجاعة))[2] رواه الشيخان في الصحيحين، ولقوله أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((لا رضاع إلا في الحولين))[3]، فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين، ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق. أقول هذه الأحاديث إن كانت بعد إرضاع سالم فالأمر واضح عند الأصوليين وأهل العلم وتعتبر ناسخة والله أعلم وإن كانت قبل الرضاعة فللمجتهد اجتهاده إن من أهل الاجتهاد وليتق الله الناقدون في أنفسهم وليدعوا النقد لأهل النقد إثارة هذا الموضوع عبر وسائل الإعلام له أهداف واضحة ضد الدين والمشايخ وشيوخنا جزاهم الله خير وبالنوايا الحسنة ينجرون كالقطيع وراء مثل هذه الفتاوى موضوع ارضاع الكبير ، موضوع فقهي محصور وضيق الحدود ونقاشه أمام عامة الناس وبهذه الطريقة يخدم أولاً وأخيرا الاتجاهات الليبرالية والعلمانية أكثر مما يخدم به المسلمين. وقد اوضحه الشيخ ابن باز رحمه الله في فتوى واضحة. ما المقصود من وراء نقاشه في وسائل الاعلام؟هل المقصود هو فائدة تعم الناس أم هي حلحلة ثوابتهم وفطرتهم؟وللأسف ياليت هذا النقاش يركز على أمور مهمة تخص الأمة أو قضايا وطنية أو حالة المواطن ومعيشته و مال المسلمين. فقط هذا مدعاة للضحك الطابور الخامس في منتدياتهم ، وأنا أوجه دعوة لكل مشايخنا الأفاضل الأحرار الكرام أن لا ينساقوا خلف مكايد الليبرالية والعلمانية وعلى الوسائل الاعلامية المحترمة ان لا تقزم نفسها وتتفه مواضيعها بهكذا قضايا. الوضع يختلف لاننا في وقتنا الحاضر لايوجد موالي بل يوجد خادمات فلماذا يدخل الغريب على المحارم وماهي فائدة دخولة في الوقت الذي بيوتنا تعج بالخادمات . لان هذا الشئ سيكون وسيلة للتهرب من الخلوة حيث ان كل من مسك في خلوة سيقول مرضعينه . والقاعدة الفقهية تقول ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) المشكلة ليست بحقيقة القصة من عدمها وانما لو كانت بهذا التبسيط لرأينا آية في كتاب الله لأن الموضوع ليس لعبا وانما فيه تداخل انساب وعوائل وليس معنى ان هناك قصة وقعت ان يكون الامر مباح في كل زمان ومكان . فمثلا الرسول تزوج بأكثر من تسعة فهل يجوز ان يأتي شخص ويقول انني اريد ان اقتدي برسول الله وأجمع تسع زوجات لأن ذلك سنة عن النبي ؟ يامشائخنا هناك شيء يسمى الحكمة فالرسول يقول (عاملوا الناس على قدر عقولكم) اتمنى قبل ان يفكر اي شيخ بإصدار فتوى وترديد عبارات كالببغاوات ان ينظر الى ما حوله فهناك الاجتهاد وهناك القياس. هذه القضية اخذت اكبر من حجمها وعلمائنا هداهم الله لم ينجحوا في إصال المطلوب بشكل صحيح . وانا سأوضح المطلوب بشكل منفرد . انا سأقول كما قال العبيكان والسدلان وسأقول كما قال المفتي وبقية العلماء . 1 - نعم إرضاع الكبير صحيح وذلك ليس خاص بسالم مولى ابي حذيفة وإنما خاص بجميع الموالي الذين لم يعد لهم وجود في وقتنا الحاضر وإستبدلوا بالخادمات . 2- قاعدة = لاضرر ولاضرار = تندرج تحتها قاعدة فقهية مهمة وهي ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) لذلك إعتماد فتوى الصحة لارضاع الكبير في وقتنا الحاضر ستشكل خطراً كبيراً على اعراض المسلمين حيث انه سيلغي الخلوة الغير شرعية وكل من ضبط في خلوة غير شرعية سيقول مرضعتني هي او امها او جدتها وغير ذلك . وسنصبح مثل الرافضة في مسألة الزنا حيث انهم يعتبرونه متعة وليس زنا فلن يصبح بيننا وبين الرافضة فرق في المسائل الشرعية . اخوكم المخلص لدينه ووطنه وحكومته / ابو زياد بعض الناس مدري كيف عقولهم الشيخ يقول انها تكون لحالات خاصه ويفتي فيها المفتي او القاضي مو كل من هب و دب!!!! الان كفلت يتيم وحرمتك ما تخلف كبر هل اليتيم وبلغ ما يجوز يدخل علي الي ربته مع العلم انها هي المربيته زي امه بس ما يعتبر محرم لها وحملت بعد هل السنين وين المشكله لو رضعته حالااااااااااااااااات خاصه يابشر الاسياح- ابورامي - ابو عادل من انتم لتتكلموا بالشيوخ الافاضل والله اننا اخر الزمان يأتي ناس من شاكلتكم لو سالته عن زكاة الانعام لم يعرف ويأتي ليتكلم عن علماء قدموا لدينهم ولمجتمعهم الكثير بغض النظر عن اي فتوى يقولونها لا يحق لأحد وخصوصا من هم اقل منهم علما و سنا بأن يتكلم عليهم او على شخصهم ------ اللي مسمي نفسه الاسياح يقول راحوا المشايخ ولم يبقى احد من انت لتقول هذا الكلام؟؟؟ ايها الرويبضة ودنا يوضح الشيخ كم مرة ترضعه ؟ وما الحكم لو مص وما طلع حليب؟ وإذا كانت بكر ومص منها هل يصبح محرما لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ِ ؛؛؛؛؛؛؛ ما شاء الله تبارك الله . . البعض أظهر قدراً عالياً من الأدب في لحوار وتوقير العلماء . بحق . . أنتم أحق بالسكوت . سؤالي للمشائخ ولرجال الهيئة : ان وجد رجل وامراءة مع بعضهما البعض في خلوه غير شرعية اما في السيارة او في المنزل او في اي مكان اخر و بمفردهما فما هو الحل في هذه الحالة ؟ وخاصة لو اتخذا هذه الفتوى عذر لممارستهما ما يخفيانه .. فما هي الثوابت بمعرفة ان كان فيه ارضاع لهذا الرجل من تلك المراءة ؟ لقد وضعتمونا في حيرة جزاكم الله خير الجزاء بمعنى لو وجدتم مع اي احد امراءة اجنبية فثقوا بان اجابتهما ستكون ... الرضاعة .. وبهذا فلا مانع من خلوة الرجل بالمراءة الاجنبية ... اقول الله يخلف علينا ويعوضنا فيكم خيرا السلام عليكم ,,, مساء الخير ... أتمنى من أصحاب التعليقات الساخره وغيرهم وضع بعد التعليقات مؤهلاتهم العلمية وتخصصاتهم الدقيقه لكي نعرف هل هم أهل للقدح في العلماء و و صلو الى ما وصلو اليه من مكانه ومناقشتهم في أمور الدين والله يعطي كلن على نيته ,,, محبكم \\ شايل هم الدعوه الى الله فني تمريض يا اخوان اتقو الله ولا تقلون ادبكم مع الشيخ حتى لو اختلف معه فما يجيز لنا ذلك التهجم عليه .. فالشيخ لديه دليل ومخالفيه فاليأتو بدليل مخالفته بعيدا عن السب اقول الظاهر انك معطيها قبل ماتوافق انت وياه على هالفتوووة اتق الله في نفسك ماتخاف الله ؟؟ حبك لاموال الدنيا نستك عذاب النار يوم الحساب حسبي الله ونعم الوكيل واللي يبي يلحقه بهذا العذاب يتبعهم وفالكم طيب اقول اسمع يالسدلان انت والعبيكان قال الله تعالى : ((ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً)) وقال تعالى (( فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ )) فكيف بالله يجوز السماح بالتحدث في هكذا أمور , لا فائدة من ذكرها أو الاختلاف فيها , مما يجعل هذه الاحاديث محلاً لمزايدة من قد يغار ويتعجل فيصفها بوصفٍ ما ، فإني أضع هذا الموضوع بين يدي علمائنا ، أعني هيئة كبار العلماء ، لتكون لهم كلمتهم حماية للشرع من أن ينتهك ، وحماية للأحكام الشرعية أن يجازف بها ولن يدفع عنا هذا إلا العلم الصحيح المستمد من نصوص الوحيين ، وفق ما بينه الراسخون من أهل العلم ، مع حماية الشرع من تطفل المتعالمين أو المجتهدين بغير بصيرة ولا هدى . ويا ليت المتمشيخيين (( امثال العبيكان والسدلان والكلباني وعايض وغيرهم )) طالبوا بالحد من الإسفاف والمجون الذي تنضح به كثيرٌ من المحطات الفضائية في عالمنا الإسلامي ، حيث مادتها المرأة استرقاقاً ووأداً ، والذي يجمع العقلاء على رفضه ، فذلك خيرٌ من فتواه التي ادت الى الخوض في لحوم العلماء والدين .ان حرية الرأي والفتوى ، لها شروطاً والتزامات لا يجوز الخروج عنها ، فحرية الرأي التي أتاحها لك الاعلام لا تخولك وامثالك الهجوم على المسائل الشرعية وانت غير متخصص فيها ولست من اللجنة الدائمة للافتاء ان من يمارس اي مهنه وليس متخصصا يفرض عليه عقوبات فكيف تقوم بممارسة عملا وهو الافتاء وانت غير متخصص به ولست من الافتاء.ان فتوى المتمشيخين ( أمر غريب عن الواقع ومقزز للنفس ولمشاعر المسلمين ) وأما أثر علي رضي الله عنه (حدثوا الناس بما يعقلون أتريدون أن يكذب الله ورسوله) الموقوف عليه كما أورده البخاري في( باب من خص قوماً بعلم دون قوم كراهية أن لا يفهموه) فإنه قاعدة عامة في أدب الحديث والتعليم؛ لا تنطبق على كل كلام وحال، فيما يشتبه عليهم فهمه ، وقد يخشى من ذكرها افتتان بعض ضعاف النفوس والعقول فيؤدي لإزهاق النفس، كما صح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (حفظت عن النبي وعاءين فأما أحدهما فبثثته وأما الآخر فلو بثثته لقطع مني هذا البلعوم)، ولذلك كان ابن عباس يخفي أشياء لا يحدثها لعامة الناس وكان يحدث بها أهل العلم كما ذكر ذلك الإمام السخاوي في المقاصد الحسنة، وكان هذا ما يفعله ابن مسعود رضي الله عنه كما في مقدمة صحيح مسلم عن ابن مسعود قال: (ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة). الدكتور محمد الطالب لاحول ولا قوة الا بالله أستغفر الله ربي واتوب اليه لاحول ولا قوة الا بالله أستغفر الله ربي واتوب اليه لاحول ولا قوة الا بالله أستغفر الله ربي واتوب اليه ياجماعة خافوا الله لأ لا يخسف ربنا بنا الأرض الحمدلله ماعندي خوات يالله ابي ارضع من البنات فيني نقص حنان وابي لي خوات كثيرااااااااااااااااااااااااااات بالله ياشيخ انا شاب جامعي عاطل وعمري مايقارب 28 والله العظيم 3 مرات كنت بنتحر من الكبت الي فيني والطفره هل يجوز الانتحار لشباب العاطل الي منتف تنتيف وماكل هوا الله يلعن ابليسكم اجل زوجتي امي وانا مادريت والله مشكله أولا قبلا كل شيء السلام عليكم وثانيا يؤسفني صراحه من يتكلم بلا علم ولا معرفة بالعلم الشرعي فأتمنى كل من ليس لديه علم بالفتاوى الشرعية وأراهم كثير ومنهم من وضعوا ردود في هذا الموضوع أن لا يتدحثوا بل يصمتوا أن لم يكن لديهم علم بالمسأله الشرعية فهذا يسب المشائخ وذاك ينقص من قدرهم والأخر .... فهذه والله المصيبة والطامه أتمنى من كل شخص من وضع الردود بدلا من يتعب نفسه بالرد الغير مجدي أن يذهب ويبحث بالمسأله في كتب العلم بدلا من أن يهذي بلسانه في ما لا يعلمه وتذكر أن كل ماستكتب سيحسب عليك وتحاسب عليه يوم القيامه فللأسف كثر الجهل بالعلم الشرعي في هذا الزمن فلو سألت أحد الذين وضعوا الردود ماهي أركان الصلاة أو غيرها من الدروس التي كنا نأخذها في المرحلة الأبتدائية لتلعثم بالأجابة وعندما تأتي مثل هذه الفتاوى تجده أعلم العلماء وهو والله أجهل الجهال أنتهى حكم ارضاع الكبير - ولا عاد تقولون فلان وفلان الشيخ ابن باز رحمه الله هو من يفتينا بهذه المسأله ونطمئن لفتواه لأنها من المفتي العام رحمه الله مسألة في حكم إرضاع الكبير / لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا؟ والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة وكان كبيراً وكان مولى لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل وليس عاماً للأمة، كما قاله غالب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وقاله جمع غفير من أهل العلم وهذا هو الصواب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام))[1]، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((إنما الرضاعة من المجاعة))[2] رواه الشيخان في الصحيحين، ولقوله أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((لا رضاع إلا في الحولين))[3]، فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين، ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق. صراحة حنا غبرنا على العالم بكل شي حتى بالفتاوى !! كل عمرهم يتنطزون بعلماء مصر وهالحين صرنا طنزه للعالم ! وبعدين ليش ماطلعت هذي الفتاوى ( وعلى رأي الشيخ الدوسري الله يرحمة إبدال التاء سيين ) إلا بعد ماراح ابن باز وابن عثيمين ؟؟ افتونا مأجورين ! والغريب مانسمع لهم إلا فتاوى إثارة ، أين هم عن أحداث الأمة ( صم بكم عمي ) منكم لله يا .......... الاخ خالدي شقراء اعطني دليل على الزام الناس بفتوى مفتي معين لا وعلى مذهب واحد العبيكان اجاز العلاج بالسحر واجاز سفر المرأه بدون محرم ................. والسدلان اجاز بفتوى له جواز سكن المرأه بالفنادق لوحدها وبعد فتواه بأسبوع تم القبض على سبع مئة بنت بالفنادق والشقق المفروشه مع شباب يمارسون الزنا . الزبده إن هالشيخين هم مشايح دنيا وحسابهم عند ربهم . إليكم فتوى العلامة بن عثيمين رحمه الله بخصوص إرضاع الكبير : قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : وقد اختلف العلماء في رضاع الكبير على أقوال : 1- قال بعضهم :إنه محرم لعموم قوله تعالى (وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ) وهذا مذهب الظاهرية ولا يفرقون بين حاجة وعدمها . وفي استدلالهم بهذه الآية نظر وذلك أن الله قال وأمهاتكم ومعروف أن الأم إنما ترضع ولدها لحولين فقط كما قال تعالى: ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ) 2- وقال بعض أهل العلم: إن رضاع الكبير لا يؤثر مطلقاً لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( إن الرضاعة من المجاعة ) وهذا لايكون إلا في من مجاعته تندفع بالرضاعة ولايكون هذا إلا في الصِغر ، ولأن الرسول قال إياكم والدخول عل النساء قالوا: يارسول الله والحمو قال : الحمو الموت ، ولم يرشد إلى إرضاعه مع أن الحاجة داعية إلى ذلك ، وهذا الذي عليه جمهور العلماء ، وهو الصحيح . 3- وقال بعضهم إذا دعت الحاجة إلى ذلك لابأس ، واستدلوا بحديث سالم مولى أبي حذيفة ؛ ولكن نقول إن الدليل أخص من المدلول ، فإنه لايمكن أن يستدل به على ماهو أعم من مدلوله لأن ذلك زيادة تحميل النص فيما لم يحتمل. ذلك أن قصة مولى حذيفة لايمكن أن تأتي لأن سالم كان ابناً لأبي حذيفة قد تبناه والتبني قد أبطل شرعاً فلايمكن أن يعود مرة أخرى ؛ وعلى هذا فالقول : بأن هذا خاص بأبي حذيفة قول صحيح لكن ليس هذا خاص به بعينه ؛ بل هو خاص بحاله أي إذا وجد من هو مثل حال سالم جاز ذلك ومعلوم بأنه لايوجد ذلك لبطلان التبني ، ولأنه لو أن كل امرأة لاتريد زوجها أرضعته بدون علمه فحرمت عليه . والله العظيم أكثر الردود تدل على أشخاص غوغائيين ؛ وبعضهم ماقرأ الخبر بس يقرأ الردود ومع الخيل ياشقراء !!! بارك الله فيك ياشيخ صالح السدلان بصراحة أزلت الغشاء عن هذا الموضوع الحساس . اللي يقول بتهكم كيف يتم الرضاعة ؟! ارجع واقرأ ما ورد في قصة سالم مولى ابي حذيفة (فأمر الرسول زوجته أن تحلب له وترضعه حتى يستطيع الدخول عليها) وبعدين الشيخ صالح السدلان ماأيد العبيكان في الفتوى هو قال مثل هذه الفتاوى المفروض ماتصدر إلا من المفتي يعني ضد اصدار الفتوى من العبيكان وهذه نصيحة للعبيكان . ياجماعة احترموا قدسية الفتوى هذا دين ممكن تهوي في جهنم سبعين خريف . فأتقوا الله . اقول تراكم ادوشتونا افضل حاجه تسوونها تضربو روسكم ببعض لعل وعسى تصحو من اللي انتم فيه الله يصلح الحال الوقت نسمع ان الاخت لم تسلم من مضايقة اخيها او خالها او عمها فمبالكم بالغريب الله يرحم الحال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! في الحديث الصحيح أن السيدة عائشة كانت تأمر أخواتها بأن يرضعن من تحب عائشة أن يدخل عليها من الرجال 0000 يعني القضية ليست محصورة بسالم هذا من جهة 0000 ومن جهة أخرى فقد بين الشيخ الألباني أنه لا بأس بأن يكون الرضاع مباشرة يعني حلمة الثدي في فم الرجل وبرر كلامه من كون الحلمة لا تثير الشهوة هي سوداء قاتمة حسب كلامه000 والصواب أن رضاعة الكبير كلها على بعضها ليست من الدين الحنيف في شيء وش رايكم بواحد عاشر زوجته في وقت أرضاع وشرب من حليبها شبه يومي ارجو الافادة من حظرتكم ؟ مع احترامي وتقديري مع احترامي وتقديري مع احترامي وتقديري ابن باز عالم والعبيكان عالم هذا قال بقول وهذا قال بقول اللي بياخذ بالعبيكان ياخذ ولا فيه حرج خلاف العلماء رحمة بالامة ياهممممممممممممممممممممممممج يارعاااااااااااااااع ايش القصة يا جماعة ؟!!!!!1 كنا في واحد صرنا في اثنين لما هذه فتوى قديمة وحكم رباني ليش نخاف من ذكرها ونعتبرها عيب ويجب علينا عدم قولها ؟ اكيد بعد يوم او يومين بيطلع لنا شيخ ثالث مؤيد للفسوى هذه الله يهديك يالسدلان مااختلفنا الفتوى صحيحة ولا لا لكن هذ ا ماهو وقتها الامه الاسلاميه عندها قضايا اكبر واهم من هذه التفاهات* الله يهديكم الناس من تسمع كلمة تطيرها للسما وتزخرف فيها لا وكلام مين كلام علمائنا ..عيب عليكم من أنتم عشان تحكمون على فتاوي علمائنا ...!!أتحدى لو عندكم ربع العلم اللي عند علمائنا ومشايخنا ..حتى جزء عمى أتحدى لو واحد حافظة كلة منكم والا يعرف تفسير آياته ..الله يهديكم .. بعدين الشيخ وضح هنا بأن حاله إرضاع الكبير يجب أن تعرض على المفتي أو مجلس الافتاء حتى تدرس الحاله ويصدر لها الحكم المناسب ..موب كل من سمع بالفتوى راح وقال لزوجتة أرضعي فلان وعلان ..حتى الخبر ماتعرفون تستوعبونه زين ..كيف تصدرون حكمكم على علمائنا ..الله يصلحكم. مفتي المملكه افتى بانها حاله خاصه واذا كان اصدار الفتاوي هاليومين كثيره فأنا اشوف مالحكم الشرعي على المخالفات المروريه اذا تقدر ياشيخ عطنا فتوى ارضاع الكبير ماتهمنا ولا تهم المجتمع ابن باز وبن عثيمين ومحمد عبدالوهاب والمشائخ الأجلاء ماسمعناهم يفتون بالمساله هذي والله الواحد احتار من الفتاوي الغريبه حتى وان كانت موجوده زوجتى اللي كانت زوجتي قبل الفتوى رضعتني طيب بعد الفتوي ايش تصير لي امي من الرضاعه؟؟؟ افيدونا اثابكم الله ودي اعرف شي وااااحد بس ليش هالمشايخ يبون يشغلون الشغب بفتاويهم وخزعبلاتهم ؟؟؟ اذا ضرب الواحد في الجح وانتفخت كريشته قام يهدر ويقلب الاوراق ويطلع فتوى حساسه تهم ملايين المسلمين طيب مانيب راضع وش تبون.؟؟؟؟؟ خلاص بقلب النظام عندي علماني دكتاتوري هيغوقراطي ملعون جدف اشغلتونا الله يشغلكم شكلكم خرفتم ياناااااااااااااااااس ياعلمااااااااااااء صارت روسنا مصدعة من كثر الفتاوى انا صراحة مخي صار يتعبني بالتفكير طيب واللي يعاشرمرته ومن قوة الشهوه عض ديدها وطلع حليب وشربه وكمية الحليب اكبرمن كرتون لبن المراعي ابواربعه ريال هل تكون امه ؟ سؤال وجيه هل من مجيب الله يجزاكم خير قولو غيرها انا قبل ثلاث سنين رضعة من هنديه وانا بحاله غير طبيعيه بس يوم صحيت قالت بابا انت يشفط واحد باقى ثاني الحين صارت امى ياشيخين قولو غيرها ام الهنديه تصير امى ( ) المشكله حتى الاشباع قمت بس اتاغر مدرى منه او من الى قبله انا صغير في السن وغير متعلم وواثق ان هذه الفتوى باب شر فتحها المتعلم والعقل لكن اقول من اراد ان يفسد فليفسد لوحده ولايعمم فساده حسبى الله عليكم يكفى الشر الموجود شكرا بسم الله الرحمن الرحيم اولا قيد الشيخ العبيكان الفتوى بان يكون قد عاش معهم وانه لا يوجد لديه بيت غيره وذكر انه كان يكون يتيما او لقيط فهو للاسف نسى ان هؤلاء صغاااااااار سن فمن الطبيعي ارضاعهم وشدد العبيكان انه لا يجوز ارضاع الحمو وهو اخ الزوج متناسيا حفظه الله انه كان في سابق الزمن يسكن الاخوه وابناء العم في بيت واحد ثالثا هذي الفتاوي تتعارض مع بعض الاحاديث اليس من الممكن انه كان تشريعا ثم نسخ او انه خاص لشخص واحد فقط كالامرأه الى كانت تصرع وتتكشف القصه المعروفه رابعا افتى كبار العلماء من القدم بعدم جواز الامر خامسا الشيخ العبيكان غفر الله له بدا يبحث في غريب الفتاوي ويخرجها اتسائل مالهدف؟؟؟ سادسا هنالك فتاوى لا تخرج للعامه حتى لا يعبث فيها وارجوا بان تعود هيبه الفتوى لكبار العلماء وعن المفتي فقط كما كانت في عهد محمد بن براهيم رحمه الله وان يلفت نظر الجميع بعدم الفتوى الا بالامور العامه فقط اللهم احفظ على هذه الامه دينها مع إحترامي للمشايخ !!! وهل الإرضاع في نظركم في وقتنا الحالي سيوقف باب الفتن بعدها !!!! مع إحترامي النفس أمارة بالسوء صار الأن الأب يغتص بنته والأخ يغتصب أخته و و و و و و !!! أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم .... وش صار في الناس وفي الدنيا الله يرحمنا برحمته !!! 1400سنه ولم تثر القضيه ولم يتطرق لها الا كبار العلماء الباحثين في امهات الكتب يقال ان زمن تساقط دول الطوائف في الاندلس احتلال الاسبان لها وتهاوي الدول الكرتونيه في تلك الايام العصيبه كان الخلاف على اشده بين العلماء في ذالك العصر على قضية هل يجوز للمرأه ان تحلق شاربها في حالة لو نبت لها شارب ..ياسلام...ما أشبه اليلة بالبارحه دول العالم الاسلامي تتهاوى اليوم وتتناحر اقطارها على شبر مربع من الاراضي على حدودها ومقدسات المسلمين في فلسطين تدنس وتنتهك يوما وشعوبها ملاحقين ومهانين في كل المعموره واحيانا تحت مرأى ومسمع من العالم ومشائخنا نياما اغرقو بالنوم حتى**** أشيع بأنهم شعب بليد لقد وصلنا الى الحضيض بأبتعادنا عن اسباب العزه والرفعه فهل هذا وقت افتعال القضايا االمثيره رموز عمالقه وفطاحله كنا نراهم وما اسرع ماتهاوت تلك الفقاقيع وانحرفت مفاهيمها اعتقد لو اثيرة هذه القضيه قبل 20سنه لجلد وعزر من اثارها لكن اليوم الطاسه ضاييييييييييييييييييعه مسألة في حكم إرضاع الكبير / لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا؟ والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة وكان كبيراً وكان مولى لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل وليس عاماً للأمة، كما قاله غالب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وقاله جمع غفير من أهل العلم وهذا هو الصواب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام))[1]، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((إنما الرضاعة من المجاعة))[2] رواه الشيخان في الصحيحين، ولقوله أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((لا رضاع إلا في الحولين))[3]، فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين، ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق. من جد كلامك يا المتفهم ممتاااااااااااااااااااز وجزاء الله مشايخنا الف خيرا ولا احد يتكلم في اهل العلم والعلماء لانهم مصابيح تنوير لنا الطريق انا عندي سؤال ليش سالم يدخل على بيت ابو حنيفة رغم ان رجلها موجود وحي يرزق هاهاهاي لحظة شوي بتخيل السواق يصير ولدي ! الفتاوي الى ايش راح توصلنا ؟ ع العموم نتبع كلام الرسول اللهم صلي وسلم عليه وبالاخير ربي راح يسالنا ماذا اجبتكم المرسلون مو المفتووون ! لحوم العلماء مسمومه فاتقوا الله وعلموا أن الناس تكب في النار بسبب حصاد ألسنتهم والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ومن يضمن لي مابين فكيه أضمن له الجنة كما قال صلى الله عليه وسلم الحمد لله اللذي جعلنا متمسكين بسنة نبينا المصطفى ووصيه المرتضى و العترة الأطهار والله مشكله ... وش ذى المشروع .. مشروع ترضيع موظف .... (؟) ياناس ... ترى كل السالفة طوبتين او حاجز وتنتهي المشكله ... يعني لازم يشتغلون سوى بمكتب واحد .... هذا الي ناقص .... باقة ( ديد ) ... و .... ( ديد بلس) .. والله يخلف على علم الانساب ... وبعدين ياشيخنا ... وش ذنب الي توها ما تزوجت كيف ترضع رئيس القسم ؟؟؟ ما اقول الا .................. ان لم يكون فيك خيراً و الزمان شروم .... بروم ... (؟) فلا خير فيك والزمان ترلالي .... جزاك الله خير ياشيخ السدلان يعني بفتواك أنت والعبيكان في هذا الزمان: 1:: عندما يقبض على زانية وعاهرة مع رجل أجنبي ولم يشاهد الميل بالمكحله وقالت أرضعته هل هذا يعفيها والزاني من العقوبه . .. .. 2: ومن يدفعها الشيطان وتنجرف في طريق العهر وتريد أن تخون زوجها وأولياء أمرها مع سائقها ومخدومها أو أي رجل تريده ستقول لهم :: لقد أرضعته.. فهل لهم حق محاسبتها أو متابعتها أو حتى مناقشتها إذا إقتنع هؤلاء وعملوا وطبقوا فتواااك والعبيكان ؟؟؟ 3: وإذا قبض على فتاة مع شاب مواطن أو أجنبي وقالت : لقد أرضعته والدتي وهو أخي من الرضاعة .. .فهل ستقبل هذه الحجه حسب فتواك والعبيكان ياشيخ ؟؟ .فتواكم في هذا الزمن الغريب طريق لنشر الرذائل ونشر العهر والزناء لمن يريدون نشرها في بلاد الإسلام ؟؟؟ . ياشيخ جزاك الله لاخير لاتفتحوا بابا لايمكن إغلاقه وسيكون طريق للشر والفسق والعهر وإنتشار الرذائل .. يا حبيبي ألحين بن باز ما كان المفتي قبل آل الشيخ !!! وشلون تقول ما يحكم بهالموضوع الا المفتي والشيخ بن باز الله يغفر له أفتى في المسألة ثم وش تقول في قوله صلى الله عليه وسلم: ((لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام))[1]، وقوله عليه الصلاة والسلام: ((إنما الرضاعة من المجاعة))[2] رواه الشيخان في الصحيحين، وقوله أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((لا رضاع إلا في الحولين)) أو كل هالاحاديث ما جازت لك ؟؟؟!!! الله يبيض وجهك يالمتفهم على طرحك لفتوى ابن باز رحممممممممممممممممه الله كل المشائخ والنعم فيهم ومجتهدين الله يحزاهم خير لكن مابعد كلام وفتوى ابن باز شي والكل يرتاح لفتاويه رحمه الله حكم ارضاع الكبير - ولا عاد تقولون فلان وفلان الشيخ ابن باز رحمه الله هو من يفتينا بهذه المسأله ونطمئن لفتواه لأنها من المفتي العام رحمه الله مسألة في حكم إرضاع الكبير / لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا؟ والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة وكان كبيراً وكان مولى لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل وليس عاماً للأمة، كما قاله غالب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وقاله جمع غفير من أهل العلم وهذا هو الصواب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام))[1]، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((إنما الرضاعة من المجاعة))[2] رواه الشيخان في الصحيحين، ولقوله أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((لا رضاع إلا في الحولين))[3]، فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين، ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق. حكم ارضاع الكبير - ولا عاد تقولون فلان وفلان الشيخ ابن باز رحمه الله هو من يفتينا بهذه المسأله ونطمئن لفتواه لأنها من المفتي العام رحمه الله مسألة في حكم إرضاع الكبير / لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا؟ والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة وكان كبيراً وكان مولى لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل وليس عاماً للأمة، كما قاله غالب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وقاله جمع غفير من أهل العلم وهذا هو الصواب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام))[1]، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((إنما الرضاعة من المجاعة))[2] رواه الشيخان في الصحيحين، ولقوله أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((لا رضاع إلا في الحولين))[3]، فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين، ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} هذا تأديب من الله تعالى لعباده المؤمنين ونهي لهم عن أن يسألوا عن أشياء مما لافائدة لهم في السؤال والتنقيب عنها لأنها إن أظهرت لهم تلك الأمور ربما ساءتهم وشق عليهم سماعها.. هذه الفتوى خلقت نوعاً من البلبلة و الجدل بين الأطياف المختلفة في المجتمع.. شيء غريب والقادم اجمل!! اختكم: وماتوفيقي الإ بالله بسم الله الرحمن الرحيم اقول في البدايه رحم الله شيوخنا الافاظل الاحياء منهم والاموات ولكن ان تكون الفتوى مجرد لعبه بيد شيوخ اجلاء مثل العبيكان والسدلان وتصدربهذا الشكل الذي اصبح يعرب عن لعب بالناس وبامر شديده الحساسيه لحياة الناس واعراضهم في البدايه الشيخ الغامدي وبعدة العبيكان وبعدهما السدلان والقائمة في انتظار المزيد لاحول ولا قوة الا بالله أحد الاخوة وبالمناسبة هو وسيم يعمل في أحد المستشفيات والرجال محدودين جدا والنساء يفوق عددهن ال300 ،الشاهد انهن بعد سماع الفتوى تدافعن عليه وحصل لبعضهن رضوض وكسور ورفعن لادارة المستشفى شكوى بحجة انه السبب في هذا التدافع وما حدث لهن من كسور يالب بعضهن بتعويضات مالية ، وسؤاله لمجيز الارضاع هل شكواهن حقيقية ام كيدية ويطالب مجيز اللرضاعة بدفع الضرر لهن كونه المتسبب الحقيقي ، وسؤاله الثاني انه لم يعد يعرف من هن اخواته من الرضاعة بسبب الزحام الشديد فهل يحق له اعادة الرضاعة من جديد ،وسؤاله الأخير يقول انه تبين ان بعضهن لا لبن فيها بسبب كبر عمرها او بسبب صغر سنها ، فكيف يتم التعامل معهن ، والسؤال الرابع انه كثرت زيارتهن له واصبحن شكلن له مصدر ازعاج ووضعنه في موقع شيهة مع جيرانه ومع الهيئة فماذا يعمل بهن ، وهو يطالب الآن بالغاء غتوى الرضاعة بحجة ان المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح. إبن تيمية رحمه الله .. قال ماقاله الشيخ العبيكان والشيخ صالح السدلان .. فهل لأحد منكم أعتراض ..؟ أخواني .. هذا موضوع .. لا أؤيد أن يتم طرحه في هذا الزمان .. لأنه ليس من إختصاص العامة .. فمن كان لديه مثل هذه الحاله فليرجع إلى كبار العلماء .. ولكن أخواني لا أنت ولا غيرك تقدرون تقيمون علماء كبار وأحد كبار الأئمة العلامة إبن تيمية رحمه الله .. ولا الشيخ صالح السدلان و الشيخ عبدالمحسن العبيكان .. فهم أصحاب فقه وعلم ماشاء الله .. لا تقيمونه وتسبونه .. ولاتآخذون كل شي بالعباطه والفهم على حسب العنوان يا أخوان إن أشكل عليكم شي العلماء موجودين .. إبن تيمية قال إنها ليست خاصة والشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله قال إنها خاصة .. وإختلاف العلماء رحمة للأمة .. فلا تكونون في خلاف .. لفتوى .. وجميع العلماء لامو الشيخ العبيكان لعرضه مثل هذه الفتوى التي لا لاتنفع الأمة بل تضرها .. وفي الختام السلام . أحسن لنا ولك الخاتمة ياشيخ السدلان كلامك ينقض بعضه بعضا في مسألة اسناد الفتوى لأهلها اتنهى عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم تقول: أنه لا يجوز شرعا التهكم بهذه الفتوى والسخرية منها لأنها صحت عن الرسول وعن عدد من العلماء وهي ثابتة. ورأى السدلان «أن مثل هذه الفتاوى تعتبر غريبة وخفية وبعيدة عن متناول الناس، لذلك لابد ألا تصدر من بعض العلماء وطلبة العلم، وإن صدرت فإنها تصدر من مكتب المفتي أو الهيئة الشرعية العليا التي تمثلها هيئة كبار العلماء في السعودية». لماذن إذن أنت؟ تفتي وتؤيد وتصحح قول العبيكان برأيك وأنت تقول : «مسارعة بعض العلماء وطلبة العلم بإظهار هذه الفتوى للناس أمر يثيرهم ويجعل الفتوى بين الأخذ والعطاء، وهذا أمر نحن في غنى عنه» ثم إن المسألة أفتى بها من هو أعلم منك ومن نثق بعلمه وهوالعلامة سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى. وانتهى الأخذ والردفيها مفتي المملكة : إرضاع الكبير فيه مفاسد وأمور لا تحمد عقباها الجمعة 11, يونيو 2010 لجينيات أكد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء، أن القول بإرضاع الكبير والدندنة في ذلك أمر مخالف لما عليه الفتوى وما عليه جمهور المسلمين، لافتاً أن الرضاع المؤثر فى التحريم أن يكون الطفل المرتضع أقل من السنتين، فإن تمت السنتان فلا يكون إرضاعُه محرماً ولا ينشر المحرمية. وقال فضيلته رداً على سؤال حول ما يتناوله الناس هذه الأيام عن فتوى إرضاع الكبير وحكمه، “الله تعالى يقول (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين)، والنبى صلى الله عليه وسلم يقول عن الرضاع (ما أنبت اللحم أو العظم وكان فى الحولين) هذا الذى عليه جمهورالمسلمين وهو اختصاص الرضاع المؤثر فى التحريم أن يكون الطفل المرتضع أقل من السنتين، فإن تمت السنتان فلايكون إرضاعُه محرماً ولاينشر المحرمية، وما يذكر عن سهلة وإرضاعها سالم مولى أبى حذيفة فجمهورالمحققين يرون على أنه خاص بسالم، لأن سالماً رجلٌ من صلحاء المسلمين وممن حفظ القرآن الكريم فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم، وقيل إن إرضاعه قبل تحريم التبنى ولما حُرِم التبنى منع ذلك وأضاف المفتى العام أن إرضاع الكبير قد يكون فيه مفاسد وأمور لا تحمد عقباها، فإن الطفل الصغير ترضعه المرأة وتلصقه بصدرها (بثديها) فينال من حنانها، ويكون هناك بالالتصاق بها ما ليس بمن يُحلب له فى كأس ثم يشربه، مضيفاً لا شك أن رضاع الصغير يتأثر نفسياً ويتأثر حناناً ورحمة فالقول بإرضاع الكبير والدندنة فى ذلك أمر مخالف لما عليه الفتوى وما عليه جمهور المسلمين، وقال به من قال من العلماء رحمهم الله تعالى أجمعين، لكنه قول مرجوح فينبغى نقاش الأمور على وفق مادل الكتاب والسنة عليه، وفق الله الجميع. يامن حسبتم على الامه الاسلاميه مشائخ اذا كانت الفتوى صحيحه حسب زعمكم اصح الطلاق بيد النساء تطلب الزوجه شويت حليب من اخته وتغش زوجها ثم تطلق منه اذا كانت لاتريده انا استغرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هالمشائخ ليش مانشوفهم يثيرون امور تهمنا ويطلعونها بهالشكل ويخلون الكل يتكلم عنها ليش مايثيرون امور الرواتب والسكن ويطلعونها للساحه بهالشكل ويخلون الكل يتكلم عنها ليش مايشبون على الدولة عشان الناس العاطلين ويحاولون يطلعون موضوعهم ويصعدونه ويخلون الكل يتكلم عنها ولا متفرغين لأمور تافهه مثل هذي وبس وموصيتهم الحكومه عشان يوفرون للناس مواضيع يسولفون فيها لاحول ولا قوة إلا بالله ياجماعه اذاحلبت الحليب في كوب واعطي لشارب يسماء شرب وليس رضاعه الرضاعه هو ان يلتقم الديس ( الديد) الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبياء بعده الاخوه اصحاب الردود الغير لائقة لا ينبغي منكم هذا الكلام وهذا الرد سواء للشيخ السدلان او الشيخ العبيكان ثم ان كل منهما وضح وجهة نظرة في المسالة ثم ان كلام الشيخ السدلان واااضح وصريح في هذا الحكم فهو يقول ان الحكم ليس خاااص على سالم مولى أبي حذيفة لانه لم يرد دليل على خصوصيته فإذا كان عندكم من رد على كلامه فبينوه ولا تردون بكلام لا ينم عن احترام العلماء ثم انه قال لا ينطبق هذا الحكم إلا على من اتضحت حالته مثل حالة سالم تمااام من جميع جوانبها وإثبات ذلك لدى الجهات الشرعية الحكومية ثم ان الارضاع يكون في قدح يشرب فيه الحليب ثم انه قال ان مثل هذا الامور والقضايا يجب ان لا تصدر منها فتوى او تصريح إلا من جهات رسمية وهي الجهات التى عينت من ولاة الامر مثل الهيئة الدائمة للفتاى و خص المفتي بها او القضاة وكأن حال لسانه يقول يجب ان لا يتدخل في مثل هذا الامور احد غيرهم وتكون عند وقوعها او السؤال عنها دون ان تثار بغير حاجة لا من العبيكان ولا غيره فالواجب من الجميع ان يلتزم بأداب الرد وان يعلم انه محاسب على كل صغيره و كبيره امام الله نسأل الله عزوجل الهداية والتقى والعفاف والغنى لجميع المسلمين وصلى الله وسلم عل سيدنا محمد الفتاوي فقط من المفتي العام ومفروض يكون فيه ضوابط للافتاء ما كل شيخ يفتي وبعدين فتوى ساهر حرمها ناس وادخل رفع المخالفات بحكم الربا والبعض الاخر يقول لا مافيها شيء ؟؟ وحنا وش علينا الذنب عليهم المشكلة ليست في حكم إرضاع الكبير إن كان حلالا أم حراما بل المشكلة تكون ما بعد الرضاعة ؟\\! هل سينظر هذا الرجل البالغ إلى تلك المرأة التي أرضعته على أنها أمه ؟ وهل المرأة ستنظر إلى هذا الرجل على أنه ابنها ؟ وما هي المفسدة المترتبة على إجازة هذه الفتوى ؟ وما هي ضوابطها ؟ ولماذا اللجنة الدائمة للإفتاء ملتزمة الصمت حيال هذه الفتوى ؟ فأين أجماع العلماء في هذه المسألة بالتحليل أو التحريم ؟ وهل علم عن أحد الصحابة أو السلف الصالح إجازة هذه المسألة ؟ ولم يكون النقاش بين العلماء في هذه المسألة في دائرة الإعلام ؟ وليس في دائرة كبار العلماء أنفسهم والذين نعتد بفتواهم كونها أحد مصادر التشريع الإسلامي ؟ ياالسدلان ويالعبيكان أأنتم أعلم أم المفتي العام ؟؟؟ ارجعوا لفتواه ثم ارجعوا عن فتواكم ....... فالرجوع للحق خير من التمادي انا لله وانا اليه راجعون اللهم ثبتنا على الدين خلوا عنكم الخرط الفاضي والكلام اللي مابه ثمره ترا مافيه وحده تبي ترضى ترضع أحد أو تعطي أحد من لبنها هناك تسجيل طريف عن فضيله السماحه الشيخ السدلان عندما سألته امرأه عن الهجوم على برجي التجاره فقال\"الله يجعل عيالتس بالبرج\" حسبي الله ونعم الوكيل فيك .... اقول بيشة تطلب اهلها ... إذا تريدون منع التعليقات والردود لماذا تأتون بالخبر وتنشرونه كان على الاقل التنويه !! وإعلام القراء , بأن التعليق على هذا الموضوع : ممنوع أو المطلوب فقط 7 تعليقات لناس معروفين ؟ هل منعكم لتعليقي تنفيذاً لآمر .او تدينً لكونكم تعدون السدلان من العلماء والله ماأخذت بفتواه ولو لم يبقى بهذا الكون إلا أنا وهو لماإستفتيته , هذا النبوح العقور , كان لنا الامل بعاجل أن تنشر التعليقات بعد كل ساعة ,ومن المؤسف نحت منحا الإنحدار وهذا مالاأتمناه لصحيفة ناجحة أبهرت الجميع إعجاباً وإحترام وعملت ماعملت بألدعاية لها ونالت حب وإعجاب الجميع , فهل هذه الإجرات الطارئة على صحيفة عاجل للتحسن أو للخمول وطرد القراء وعندما تصحو وتتقوى لاتستطيع إعادة الجمهور والقراء وإن إستطاعات بإعادة البعض لن تسطيع إعادة هذا الجمهور والقراء والحشود الهائلة التي والله يحسدها عليها الاعلام وكافة الصحف ورقية وإكترونية وقد قالها أحد الكتاب بصحف أخرى ؟ ليس المداهنة لكم عادة وإنما الصدق وقبله إحترام المحترم من القراء هو عادتكم أنا متواجد بكل الصحف ولكن صحيفة عاجل هي مقري وكل من فيها هم إخوتي ولذلك أحب أن أراها دائماً في المقدمة مثل ماهي الان ؟ طيب يالاخوان انا مااجي امي كل يوم شفتو وامي تقدر تقول اعتمادها على راعي البقاله يجب الاغراض حقت البيت والاكل وكذا اقدر اقول يعني امي مظطره ات=نها ترضع راعي البقاله ..مو ....لاني ماني عندهاااا دايما...وحتى السوق وكذااا من هالاشياء ماتروح الا لييييييييييييييييييين اجي وانا بعيييييييييييييييد عنها مو معها بالبييييييييييييت هل يحق لامي ان ترضع راعي البقاله ؟؟؟؟؟