سُئِل العقاد: «هل الفنونُ الجميلة من ضروراتِ الحياة، أم هي كمالياتٌ تأتي بعد لقمة العيش؟» فقال «بوسعنا العيش دون مَلكة النظر سبعين عامًا دون أن نهلك، ولا نقدر أن نعيش سبعين يومًا دون الرغيف، ولم يقل أحد لهذا إن الرغيفَ أهمُّ من البصر. وبتقييم السوق: الرغيفُ أرخصُ من الكتاب، والتمثالُ أغلَى من الثوب. فقيمة الشيء لا تتعلق بقدر الحاجة إليه، بل بقدر ما نصبح عليه إذا حصّلناه. فتحصيلُنا الرغيفَ يساوينا بسائر الأحياء، ولكن تحصيلَنا الجمالَ لا يجعلُنا أحياءَ وحسب، بل يجعلنا بشرًا ممتازين في أمّة ممتازة، تُحِسُّ وتُحسنُ التعبيرَ عن إحساسها. الضروراتُ توكلُنا بالأدنَى من مراتب الحياة، أما الذي يرفعنا إلى الأوج من طبقات الإنسان فهو الفنون»... عندما تؤمن المجتمعات والأفراد بأهمية الفنون وما يتحقق لممارسيها من رقي وارتقاء فإنها ستبذل ما بوسعها لدعمها وانتشارها وعيشها من ضمن ضروريات الحياة، وهذا بالفعل ما حدث في جدة منذ مئات السنين، آمنت بالفن وأهميته أفراداً ومجتمعاً وقطاعاً خاصاً ومؤسسات، فتنفست فناً، ورقت وارتقت وتألقت إبداعاً، فأصبحت قِبلة التشكيل الأولى بالوطن، وشرعت جوانبها متحفاً مفتوحاً بأعمال أفضل الفنانين العالميين والمحليين، وصنعت ذائقة الجمال، وأصبحت للإبداع عنواناً، وها هي تعيش هذه الفترة حراكاً تشكيلياً غير مسبوق على مستوى الساحة التشكيلية المحلية، جعل منها مدينة لا تعرف السكون، ولا تؤمن بالعقبات، ولم تنتظر أي حراك من وزارة الثقافة والإعلام والمؤسسات المعنية بالفنون، بل أحرجت المؤسسات الثقافية والفنية الحكومية التي لم يكن لها دور في هذا الحراك إلا دوراً هامشياً، لا يكاد يُذكر، وأصبح مجتمع جدة الواعي ومؤسساته الخاصة القائد للمشهد الإبداعي، فظهرت المبادرة بالاستثمار في الفن وللفن، وجاء أسبوع فن جدة نتيجة طبيعية لما تشهده هذه المدينة من تميز تشكيلي واستثمار واعٍ، فاشتعلت فناً بكامل طاقتها وبجميع كوادرها؛ لتخلق لنا فعاليات لا تهدأ وفناً متحركاً على مدار أسبوع في افتتاحات لمعارض وفعاليات بالعشرات في اليوم الواحد، فكانت أشبه ما تكون بقاعة عرض فنية كبيرة ذات أجنحة متعددة، انصهرت في عروضها بين الصالات وجاليرات العرض بمعارض جماعية وأخرى فردية، وحتى الجداريات برزت على البنايات، وظهرت عدد من المبادرات الفنية التي تنافست في إبراز الأعمال والتجارب التشكيلية بمختلف أساليبها وتوجهاتها، وزادت المنافسة في الحضور والصخب التشكيلي بين المؤسسات المنظمة حتى تاه الفنانون المشاركون بين تعدد المنظمين وتضارب المواعيد، وهو ما أحدث شيئاً من الخلل في التنظيم وخلل في الخيارات الممثلة للفن المحلي. ولكونها الفعالية الأولى على مستوى الوطن التي جاءت بهذه الضخامة، ولغياب الدور التنظيمي لوزارة الثقافة ومؤسساتها رغم وجود شعاراتها، يتوجب تجاوز السلبيات الصغيرة، وتظل الفعالية كبيرة ومميزة في مدينة ساحرة فاتنة بفن.. هنيئاً لجدة بأهلها.. وهنيئاً للوطن بجدة.