توثيق للحياة العسكرية والعلمية والاجتماعية، تأليف الأستاذ عبد الله بن صالح بن عبد الرحمن العقيل مدير تحرير مجلة ( أسبار)، طبع عام 1425 في 388 صفحة، جاءت مقدمة المؤلف في خمس صفحات، ثم تقديم الأستاذ منصور بن عبد العزيز الرشيد للكتاب في 9صفحات, وقبل المقدمة جاءت هذه الملحوظة (جميع الرسومات والصور داخل الكتاب من عمل المؤلف، كذلك الوثائق الموجودة في مكتبة المؤلف) في الكتاب 36 صورة ملونة. في الكتاب عشرة فصول، وفي آخره 4 صفحات ضمت (اوليات في تاريخ الرس) رجع المؤلف ل76 مرجعا، منها كتابي (ديوان السامري والهجيني). وفصول الكتاب العشرة في كل فصل مجموعة من العلوم والمعارف الهامة المفيدة. فصل الأمثال وليسمح لي المؤلف بوقفة عند (الأمثال) في الفصل السادس حيث أورد في الصفحات 203-228 مجموعة كبيرة من الأمثال، لاحظت في بعضها اختلافا بين منطقة ومنطقة، وقبل أن أذكر تلك الأمثال أقول إن 4 أمثال تكررت، كما لاحظت عدم ذكر الأعضاء الجنسية التي ترد في بعض الأمثال، ولدينا في بعض مناطق المملكة حساسية مفرطة (محمضة) حول تلك الأعضاء مع أنها وردت في القرآن الكريم وفي الحديث الشريف (الفرج والفروج) والسوءات.. ومن تلك: المثل أبرد من (.....) السقا ص 203، وقد أورده الشيخ محمد بن ناصر العبودي في كتابه الأمثال العامية في نجد 5 أجزاء بلفظ (أبرد من طيز الرواية) ص 24 ج1، كما أورده الأستاذ عبد الكريم بن عبد العزيز الجهيمان رحمه الله في كتابه الأمثال الشعبية في قلب الجزيرة العربية 10 أجزاء بنفس اللفظ ص28 ج1، كما أورده الأستاذ عبد الله بن عبد الرحمن العيسى في كتابه (مختارات من أمثالنا العامية) 3مجلدات، ومما لم أستسغه ولم يعجبني قول العيسى لما حذف كلمة (طيز) علق في الهامش بأنه اسم مستهجن لا يحسن ذكره!!. * المثل الى جاء القدر عمي البصر، والمثل (إلى قام الذكر عمي البصر) ووضع الجهيمان كلمة (المكر) بدل (الذكر) * المثل: (طراه.....ياخالة) وضع الجهيمان (فيدتك) بدل (استك). * المثل: قال من شاهدك يا أبا الحصين قال (....) وأورده العبودي والجهيمان كاملا ص 941 ج 3 و256 ج 5، قال ذنيبي. * أما المثل (مغطي راسه مطلع.....) طيزه ويمكن وضع كلمة عورته أفضل وأوضح من النقط. * بقى مثل (من يعير. ... زبه ليلة عرسه)، والزب _ياسادة_ هو فرج الرجل وفي الآية الكريمة (والحافظين فروجهم والحافظات) ولابد أن الشيخين ذكراه بلفظ مختلف، فلذا لم أعثر عليه في كتابيهما، والمثل ( أنا أطحن وأنت. .... تلهمين ) مكان النقط (يا أستي). ملحوظات على ألفاظ بعض الأمثال استر ما واجهت (استر ما واجهك) التحويلة من أول الدرجه ولا من آخره ( من أسفل الدرجة ولا من علوها) الشق أوسع من الرقعة، والمثل العربي (اتسع الخرق على الراقع). الأول عند ربه مغول, والتالي عند ربه غالي، الجملة الأخيرة هي الشائعة ولم أدرك معنى (مغول) وقد يكون فيها خطأ. المشتهي يقطع المستوي (المهتوي. .....) لأجل وزن السجعة, ولأن المهتوي هي المتداولة. أرخص من تبن المذنب، ومنه (تبن في وجه العدو). أروح ل سوده ؟! * أبو قريص مات ما كله و(كل يحوش الضو لقريصه) * أوخذنا في رأيي أنه لا داعي لإثبات الألف بل (وخذنا) * الفقع حول الرقة(الارقة) * الطنزة ما تعدى العرقوب ومنه (لاتطنز بأخيك فيعافيه الله ويبتليك) والطنز -على فكرة - كلمة فصيحة. * النون ومايعلمون، وبعضهم يوردها بدون ألف التعريف * النصيف ماينرق؟ * تكاتل.. تقاتل * العود من أول ركزة وبعضهم يقول: الرمح. ... * المريب يقول خذوني، كاد المريب أن يقول خذوني. * النوم سلطان بل سلطان جاير. * بياع الخامل عباته وبعضهم يقول الجاهل بدل الخامل. * تيهة الحضري قصره، وبعضهم يقول قصرته. * حره ولاهبوب شماله, والمشهور (دخانها ولاهبوب شمالها) وفي السامرية المشهورة الجميلة هبت هبوب الشمال وبردها شين ما تدفي النار لو حنا شعلناها وبقيتها أجمل * حق وافق طبقة، سبحان رب خلقه, ومنه المثل الفصيح ( وافق شن طبقة) في قصة لطيفة. * حوفك يا الرفلا كوليه، أو: وكليه. * زاد الاثنين يقرا الثلاثة، أو يكفي. * صانع ولا له قدر و ( باب النجار مخلع). * صوم الديك والدجاجة ( من العصر إالى المغرب ) * عط الخباز خبزك ولو كل نصفه، ومثله: شغل بلا ستاد صيوره للفساد. * علمناه الطوافة وسبقنا على البيبان، ومثله : أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني * غطوا شحمكم نقلط، ويقال ( غطوا لحمكم نمرق ) أي نمر * فقر وغلدمه ( بعد.. فقر وغلدمة ؟) * قال البيز قلت البيز واثر البيز قطعة خرقة، وبعبارة أخرى ( رد البيز هات البيز، واثر البيز خرقة ) ويسميه البدو المندس لأنه يندفن في الرمل أو التراب. * قبل السلام اقصعوا بي ؟ * ما بالخلا خبازات، ويقولون ما في البر ( بفتح الباء) خبازات * ما ورا بيشة عيشة، للمثل عدة احتمالات 1- ما في بيشة عيشة 2- ما بعدها عيشة أي العيشة فيها، وغير ذلك * ما كل بيضاء شحمة، ثم (ولا كل حمراء لحمة) * ما يمدح السوق إلا من ربح فيه، ومثله ما يمدح الخيل الا ركابتها * مثل الحمار تدفه وياطا رجلك وبعبارة أخرى (دز الحمار وياطا رجلك) * من تعلق بذنب البقرة لافته بالجفرة، ومثل لافته (جدعته) (ذبّته) أي (رمته) - من جرف لعدانه، أو لدحديرا * من غدا عشا، ومثله (من حشه لقمه) * ناقة صالح.... وبعضهم يقول ناقة عريمان. = والله وما قالت، تكملته: بنت الحايك لابوها، واختلف في قولها. * ويا خال ابوي حك ظهري، ومثله: (ياجدة نادي جدتك) * ينقز العرفجة أو يطمر العرفجة * يدور ولده وهو على كتفه (تدور ولدها وهو على كتفها). وفي الفصل الثاني أهل الرس والدور البطولي ثم شعراء الرس وأسواره وأبراجه. فصل الحياة الاجتماعية بالرس، وتشمل الأمثال والألعاب والأهازيج والأناشيد والأكلات. ثم فصل المأثورات الشعبية الفصل الثامن الفنون الشعبية العرضة السامري وأورد فيه سامريات جميلة، مثل التي مطلعها: البارحة برق سرى واجنبت به هلت مخاييله على مسجد العيد و يالله يا والي الامر يا مسندي وانت اللطيف ثم عديت بالمستقل من نايفات العداما وفيها: يا ضامر البطن ياللي ما ذاق زاد ولا ما وسامرية جميلة هذا مطلعها : حيا الله الي يغيب ويسرع الردة اللي يجيني الى منه تباطاني وسامرية فهد بن أحمد (راعي القرينة) رحمه الله عيني يا اللي من الفرقى تهل وتعبر ناموا الناس وانت ياعيوني حزينة وفيها (بعد الفاصل): ساهر طول ليلي ياهلي واتفكر من تولع بحب البيض يكثر ونينه (وعلق أحدهم: من تولع بأكل البيض) وسامرية: الا ياونتي ونة معنا غريب الدار جزّنّه شطونه وهذه: ياذا الحمام اللي سجع بلحون وش بك على عيني تبكيها؟ وأخيرا: ياحمام على الغابة ينوح ساجع بالطرب لا وا هنيه كما أورد المؤلف بعض الهجينيات الجميلة لولا خشية الإطالة لأوردت نماذج منها. وهناك فصل (أماكن مشهورة بالرس (في الرس) ثم في الكتاب صور ملونة جميلة عددها _كما أسلفت- 30 صورة. أرجو للمؤلف التوفيق ولكتابه الرواج والقبول. كما أرجو أن يعذرني للصراحة والتطويل وهذا لإعجابي بالكتاب وتفاعلي معه. WWW.ABU-GAIS.COM مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة -الرياض - البير