المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    ميتروفيتش يبتعد عن بنزيما ورونالدو    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    خيسوس: الهلال يثبت دائمًا أنه قوي جدًا.. ولاعب الاتفاق كان يستحق الطرد    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الأزرق في حضن نيمار    رحلة طموح    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرن الحادي عشر لا زال يعيش في القرن الحادي والعشرين!
الحديقة

إن من سمع ولو قليلاً بأمريكا وشعبها وحضارتها فسيقرن هذه الدولة بالصناعة، وشعبها بالمعاصرة، وحضارتها بالعلم الدنيوي والتقنية، وهذا ما ظننته أيضاً طيلة حياتي، إلى أن أتى يوم من الأيام سمعت فيه عن طائفة من الأمريكان اسمها طائفة «الآمِش» (Amish)، وهذا ما حطم هذه النظرة لدي تماماً! لأول وهلة ظننت أنها نكتة أو أنه خبر ملفق مقصده الدعابة، ولكن اتضح لي أنه حقيقة. من هم هؤلاء؟ شعب الآمِش (بمد الألف وكسر الميم) هم أمريكان بيض من أصول أوروبية، إلا أنهم قاطعوا الحضارة، يركبون الخيل، يأكلون من صنع أيديهم، ولا يعرفون سيارة ولا طائرة ولا إلكترونيات!
يبلغ تعداد هذه الطائفة قرابة 250 ألف، أكثرهم في أمريكا وبعضهم في كندا. الآمِش اجتماعيون مع بعضهم بشكلٍ مكثف، فيعتبرون العائلة أهم أوجه حياتهم، وأنها كلما اتسعت عَظُمت النعمة، لذلك فإن إنجاب الأولاد وتربيتهم ومعاشرة الجيران والمعارف هي ما يستمتعون ويعتزون به. العائلة هي الزعيم في مجتمعهم، فإذا تعارضت مصلحة الفرد مع مصلحة العائلة فإن العائلة هي التي تُغلَّب، وسلطتها تمتد مدى الحياة ولا تقتصر على الطفولة والشباب. حتى لو ساءت علاقة الفرد بأقاربه فإنها لا تنقطع تماماً مهما كان. يقومون بتدريس أبنائهم بأنفسهم في «مدارس» صغيرة، كل منها عبارة عن مجرد غرفة واحدة يجتمع فيها أطفال الحي. لا يرون أن التعليم الثانوي مهم، لذلك يوقفون تدريس أبنائهم بعد المرحلة الثامنة، وبعدها يبدأون العمل. في العائلة كل شخص له دوره، وتُقسّم الأدوار حسب الجنس، فالذكور يعملون مع آبائهم في الحقول ورعي الحيوانات وإنشاء المباني الخشبية مثل الاصطبلات، والإناث يعملن في المنزل والحديقة مع والداتهن، هذا بعد انتهاء تعليمهم وأعمارهم تقارب 14 عاماً.
أحد أسباب رفضهم للكهرباء هو أنها تُضعف ترابط العائلات، والعائلة عندهم أهم شيء، لذلك تكثر اجتماعات العائلة لديهم إما لأسباب دينية أو غيرها، فيتعارفون ويتسامرون ويتعاونون، بينما لو أضيف الهاتف والتلفاز إلخ إلى حياتهم لتباعدوا وانعزلوا. الآمِش لا يحبون أن يلتقط أحد صورهم وينفرون من ذلك، والسبب ديني وثقافي، فدينهم يحثهم على تجنب الصور والتصوير، وأما السبب الحضاري فهو أنهم بطبعهم خجولون منطوون لا يحبون الشهرة ولا لفت الانتباه. الآمِش لا يلبسون ملابس الشهرة، فأهم سمات اللباس عندهم هي البساطة، فيجب ألا تجذب الثياب انتباه الناس، لذلك يبتعدون عن الفاخر والزاهي والغريب ويلبسون الأبيض والأسود أو ألواناً أخرى بسيطة، أما النساء فيلبسن ملابس محتشمة تستر كامل الجسد بما في ذلك الرأس ولا تُظهر إلا الوجه واليدين، تلبس المتزوجة غطاء رأس أبيض والبكر تلبس الأسود. الرجال المتزوجون والرجال الذين تعدوا عمر الأربعين يعفون لحاهم ويحلقون شواربهم، لأن الشارب مرتبط عندهم بالعسكرية، حيث كان ضباط الجيوش الأوروبية في القرون الماضية يربون شوارب كثة بارزة، وشعب الآمِش من مبادئهم السلم ويبتعدون عن العنف والقتال.
الأمريكان كثيراً ما يلينون في تربية أبنائهم حتى إنه ليس من المستغرب أن يقوم المراهق بشتم والده أو والدته والصراخ عليهما، أما الآمِش فتربية الأطفال أكثر صرامة عندهم، فلا يسمحون لأبنائهم بالشغب، وأقصى ما يستطيع الأطفال فعله هو الامتناع عن تنفيذ أمر أحد من الوالدين، أما لو أساءوا التصرف وتنابزوا بالألقاب أو صرخوا على والديهم فإن الأهل يضربونهم.
أما ما اشتهروا به فهو بعدهم عن أساليب الحياة المعاصرة، فهم لا يستخدمون السيارات وإنما يركبون الجياد أوالعربات التي تجرها الخيل، وإذا ذهبت لبعض مناطق ولاية بنسلفانيا في أمريكا فلا تستغرب إذا رأيت عائلة في عربة يجرها حصان في أحد الشوارع! لا يحبون الاحتكاك بالأمريكان والذين يسمونهم «الإنجليز»، ويعيشون في مجتمعات منعزلة ومزارع بعيدة عن الشوارع والمدن. مبادئهم الدينية تفرض عليهم ألا يستخدموا الكهرباء، لذلك فإن حياتهم شبيهة بحياة القرون الماضية، فاليوم العادي للرجل عندهم هو أن يستيقظ الخامسة صباحاً ويذهب للحظيرة ويطعم الحيوانات ويحلب الأبقار ثم يعود لتناول الإفطار مع عائلته، بعدها يذهب للعمل في مزرعته والتي يقضي فيها معظم يومه، فيحرث الأرض ويبذرها أو يحصدها حسب الموسم، ويعود لتناول الغداء مع أهله ثم يرجع للأرض. يعمل من الفجر إلى المغرب، وعندما تنتهي أعماله فإنه يمر على البقر مرة أخرى ليحلبها ثم ينتهي يوم عمله. أما المرأة فهي تستيقظ في نفس الوقت وتعين زوجها على الحلب، وتعد طعام الإفطار، وتغسل الثياب وتنشرها على الحبال، وتذهب للمزرعة فتقطف بعض الخضراوات والتي تجعلها من الغداء لاحقاً، وتجهز أطفالها للمدرسة بما في ذلك الطعام الذي يحملونه معهم، وخلال اليوم تقوم بباقي الأعمال من كي وغسل أطباق وترتيب وأيضاً الخياطة، فهي التي تحيك الثياب لنفسها وزوجها وأبنائها، وكذلك الطبخ والخَبز للعشاء ومن ذلك أن تقوم بتعليب الفواكه لتصنع منها المربى الحلوة.
سمعت سابقاً أن أمريكا بلد المتناقضات، تجدها تشتهر بشيء وفي نفس الوقت تحفل بشيء آخر يضاده، وقصة هذه الطائفة العجيب هي مما يرسّخ هذه الفكرة وبشدة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.