وزير خارجية السودان: الحرب توشك على الانتهاء    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    وزير الاتصالات: 13% النمو السنوي للاقتصاد الرقمي بالمملكة    تركي آل الشيخ يعلن وصول زوار موسم الرياض إلى 19 مليون    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    الهلاليون: كوليبالي كارثي    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    علامة HONOR تفتتح منصة الإعلان في LEAP 2025 مع إطلاق هاتف PORSCHE DESIGN HONOR Magic7 RSR    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    «وول ستريت» تتراجع.. وتباين بمؤشرات أسهم آسيا    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    السعودية تتصدر دول ال20 في مؤشر الأمان ل 2023    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تعلن تأسيس الجمعية الأولى للتوحد بمنطقة مكة المكرمة    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    تحت محور "سينما الهوية".. انطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان أفلام السعودية أبريل المقبل    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    مساعد وزير الداخلية : الوزارة انتقلت من الرقمية التقليدية إلى المعززة بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    إسقاط مسيرات أوكرانية.. وهجوم روسي على كييف    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    سباق تدّمير العقول    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»    الثأر العجائبي في حكاياتنا الشعبية..    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    موجز اقتصادي    سيادة المملكة «خط أحمر»    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاوى ...............
نشر في الجزيرة يوم 08 - 07 - 2011

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء
الزواج صحيح
رجل خطب فتاة من أبيها فرضي به, إلا أن أمها لم تبد رأيها بحكم أن بينها وبين البنت والأب خصومة فتجاهلت الأمر، هل يجوز إنفاذ الزواج في حالة إذا كانت الأم لا تبدي رأيها أصلاً أو في حالة رفضها؟
- إذا رضيت الفتاة بالزوج وأبوها فالزواج صحيح لكن يستحب أخذ رأي الأم وتطييب خاطرها لئلا تكون سبباً في التفريق بينهما والتنكيد.
المشقة تجلب التيسير
ما حكم من ترك الغسل، لأنه كان يجهل الحكم؟
- إذا ترك الغسل جاهلاً ويعرف كم ترك يغتسل ويصلي ويصوم إذا كان مفطراً في رمضان إذا كان يعرف العدد، وإذا كان لا يعرف بحيث يشق عليه وكثر عنده فالمشقة تجلب التيسير، يكثر من النوافل ويعفو الله عن ما مضى.
وإذا كان جاهلاً والعدد محصور ومعروف يعرف كم عمل هذا العمل إذا كان يعرف مرة مرتين ثلاث خمس يغتسل مرة واحدة ويقضي ما فاته من الصلوات.
السمك ميتة حلال
هل يجوز أكل السمك إذا مات حتف أنفه وليس بإخراجه خارج الماء؟
- السمك ميتة حلال كما في الحديث لما سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن البحر قال (هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ).
ترتيل الحديث
دعاء القنوت هل يدرج إدراجاً بلا ترتيل أم يرتل كقراءة القرآن؟ مع أن رواة قنوت النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكروا أنه غير في طريقة أداء الدعاء عن أداء القراءة؟
- هو لم ينقل لا في الحديث حينما يتحدث النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه وينقله عنه أصحابه والتابعون لهم بإحسان ولا بلفظ تكبير ولا بلفظ تسميع ولا بلفظ تسبيح شيء غير القرآن، القرآن أُمر بترتيله وما عداه مطلق متروك لما يحقق الهدف ويُوْجِد المصلحة، فإذا كان الناس لا يتأثرون إلا بإلقاء الكلام بشيء من الترسل فهذا هو المطلوب، بشيء من التوضيح لا بأس، لكن إذا كان الظرف لا يسمح مثلاً بإطالة الوقت مثلاً بقي على أذان الفجر شيء يسير ويريد الإمام أن يدعو أكبر قدر ممكن من الدعاء في وقت الإجابة ويخشى أن يطلع عليه الفجر مثل هذا لو حدر في دعائه لا بأس، المقصود أن هذا من الأمور المتروكة، الأمور المطلقة التي لم يرد فيها قيد معين فينبغي أن تترك للمصلحة.
شخص يرتل الحديث مثلاً، لماذا؟ لأن ترتيل الحديث يؤثر في السامع وهذا أمر مشاهد معروف، وترتيل الحديث ما هو معناه مثل ترتيل القرآن بإخراج الحروف من مخارجها ومراعاة أحكام التجويد لا، لكن أداؤه بصوت نديّ مؤثر هذا لا شيء فيه البتة ويشترك في ذلك الدعاء وليس من الاعتداء في الدعاء حتى في الخطبة ما فيه ما يمنع لأن هذه الأمور مطلقة ما جاء فيها قيد، ليس فيها قيد.
صبغ الحواجب
أسأل عن صبغ الحواجب للنساء بأن تصبغ الشعر الزائد من الحواجب بلون مقارب للجلد وهو يزول ولا يبقى مده طويلة؟
- أما صبغ الحواجب بلون مقارب للجلد بحيث يجزم الرائي أنه الشعر قد زيل فهذا لا يجوز وأما صبغه بلون آخر غير السواد فلا بأس به إن شاء الله.
الإعجاز العلمي
ما حكم الشرع في الإعجاز العلمي؟ وهل يصح لنا أن ندعو بهذا الإعجاز؟
-الإعجاز العلمي له هيئاته ومؤسساته وله أصل في الشرع فالقرآن معجز بأساليبه وأحكامه وإتقان إشاراته إلى بعض القضايا السابقة واللاحقة وكذلك في السنة النبوية من الإعجاز ما يستدل به على صدق النبي صلى الله عليه وسلم.
زكاة الفطر
ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر حتى فات وقتها الشرعي نسياناً, وقد مر على ذلك عام و نصف عام؟
- من لم يخرج زكاة الفطر في وقتها وهو قبل الصلاة يوم عيد الفطر فإنه آثم عليه التوبة والاستغفار وقضاؤها بحيث يخرجها بعد قضاء، هذا إذا كان عامداً، والناسي لا شيء عليه غير القضاء.. والله الموفق.
يلزمه الإتمام
ما حكم رجل مسافر دخل المسجد ووجد الجماعة في التشهد الأخير فَكَبَّر معهم وبعدها أتم الصلاة ركعتين لأنه مسافر؟
- إذا أتم بمقيم لزمه الإتمام، لا بد أن يصلي أربع ركعات.
وضع المزيل قبل الإحرام
ما حكم وضع مزيل العرق في الإبطين بعد الغسل للإحرام وقبل الإحرام، مع العلم أن هذا المزيل معطر؟
- قبل الإحرام لا بأس به إن شاء الله تعالى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.