الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    متعب بن مشعل يحضر ختام مهرجان زيتون الجوف    "ملكية مكة المكرمة والمشاعر" تشارك في مؤتمر ومعرض الحج    الطائرة الإغاثية التاسعة تصل مطار دمشق    فالفيردي : سنلعب بعقلية الفوز .. و"بيدري": الكلاسيكو يمنحنا الحماس لتحقيق اللقب    القيادة تهنئ سلطان عُمان    خير المملكة.. دعمٌ مستمر    الشيخ علي بن نوح.. إلى رحمة الله    عشرة فائزين ب"جائزة صيتة" في العمل الاجتماعي    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينهي معاناة شاب كويتي مع الجنف المضاعف    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الإمارات يصل إلى الرياض    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    المكسيك ترسل أفراد إطفاء إلى أمريكا للمساعدة في إخماد حرائق كاليفورنيا    ضبط يمنيين في جازان لترويجهما (56) كجم "حشيش"    إحباط هجوم داعش يؤكد جدية القيادة السورية في مكافحة الإرهاب    السودان يقف في ظل صراع غير منتهٍ    الفهود تسقط النمور    رابطة العالم الإسلامي تطلق من إسلام آباد «مبادرة تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة»    التعاون يتغلّب على القادسية بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    القبض على 7 وافدين ظهروا بمشاجرة في عسير    المملكة تدين الهجوم الذي استهدف القصر الرئاسي في عاصمة تشاد    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    الطرق تشدد على معايير تصميم الإنارة    الإمارات ولبنان يتفقان على إعادة فتح سفارة أبوظبي في بيروت    الأزمات.. بين الانتهازية والإنسانية !    رقم قياسي جديد لموسم الرياض بأكثر من 16 مليون زائر    الشاب "موسى النجم" يدخل "القفص الذهبي"    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضل صيام الست من شوال
من وحي المنبر

الحمد لله نجاتنا في طاعته، احمده واسأله التوفيق والسداد، واشهد ان لا إله الا الله اعد للطائعين من عباده في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، وأشهد ان محمداً عبده ورسوله المثل الاعلى في عبادته وخشيته من الله، طمعا في رضاه وخوفا من عذابه، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله واصحابه العابدين التائبين الطائعين رضوان الله عليهم اجمعين.
أما بعد:
أيها المسلمون: اتقوا الله ربكم، واخشوا يوماً لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئاً وداوموا على طاعة ربكم، ولا يظن ظان ان عبادة الله في رمضان تغنيه عن العبادة باقي العام، خسران من يظن هذا، خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين، عن ابي ايوب الانصاري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صام رمضان ثم اتبعه ستاً من شوال فذاك صيام الدهر وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يصومن احدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوما قبله او يوما بعده وعن ابي عبيدة قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال هذان يومان نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم صيامهما، يوم فطركم من صيامكم واليوم الذي تأكلون فيه من نسككم, ان الله لا يرضى من العبادات إلا ما شرعه على لسان نبيه، فما اوجبه شرعه او كان مستحسنا فمقبول ومثاب عليه صاحبه، وما كان محرما او مكروهاً فإنه مردود على صاحبه وفعل المحرم والاستدامة على المكروهات توجد الذلة وخسران الاعمال، فمن الواجبات في اصل الشرع صيام نهار رمضان، فلقد طالما صفا للمسلمين في اوقاته من لذة المناجاة لربهم وكثير من الطاعات وحسن الاقبال فليحذر المسلم ان يبطل ما سلف من الاعمال الصالحة في رمضان وان يكدر ما صفا له من الاوقات في شهر رمضان وما صفا له من لذة المناجاة لربه، فكما أن الحسنات يذهبن السيئات، فان السيئات يبطلن صالح الاعمال الا وان علامة قبول الحسنة عمل الحسنة بعدها وعلامة ردها ان تتبع بسيئة وقد قيل ذنب بعد توبة اقبح من سبعين قبلها، فليتق الله الذي فعل الطاعات في رمضان من اداء صلاة وحضور جمعة وجماعات ان يترك هذا بعد رمضان، وليحذر من ترك المعاصي في رمضان ان يعود اليها بعد رمضان قيل لبعض السلف: ان قوما يتعبدون في رمضان ويجتهدون فاذا انسلخ رمضان تركوا، قال فبئس القوم لا يعرفون الله إلا في رمضان، فالجدير بالمؤمن ان يداوم على طاعة الله، فاذا ما قابل ربه بعد موته الذي قد يأتيه بغتة يقابله ويلقاه على طهر وايمان, واعبد ربك حتى يأتيك اليقين فالحديث الاول ايها المسلمون دليل على ان معاودة الصيام تدل على فعل الخير وقوة الايمان وعمل المستحبات تتم ما نقص من الفرائض وفيه دليل فضل صيام ست من شوال سواء متتابعات وهو الافضل ابتداء من ثاني شوال، او متفرقات وقول الرسول صلى الله عليه وسلم فكأنما صام الدهر كله يعني السنة بأن الحسنة بعشر امثالها، فرمضان مع ستة ايام من شوال تعدل ثلاثمائة وستين يوما ومما يستحب صيامه ثلاثة ايام من كل شهر والافضل ان يجعلها ايام ليالي البيض لما روى ابوذر رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اذا صمت في هذا الشهر ثلاثة ايام فصم ثلاثة عشر واربعة عشر وخمسة عشر ، وسميت بيضاً لبياض لياليها بالقمر, وصوم الاثنين والخميس لقوله صلى الله عليه وسلم:هما يومان تعرض فيهما الاعمال على رب العالمين وأحب ان يعرض عملي وانا صائم , ومما يستحب: صوم شهر الله المحرم وآكده التاسع والعاشر منه لقوله عليه الصلاة والسلام: لأن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع والعاشر واحتج به احمد وقال ان اشكل اول الشهر صام ثلاثة ايام ليتيقن صومه، ويستحب صوم تسعة من ذي الحجة لقوله عليه الصلاة والسلام: ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب الى الله من هذه الايام العشر، قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله الا رجلاً خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء وآكده يوم عرفة لغير حاج بها وهو كفارة سنتين لحديث صيام يوم عرفة احتسب على الله ان يكفر السنة التي قبلها، والسنة التي بعدها وقال في صيام يوم عاشوراء احتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله ويلي يوم عرفة في الآكدية يوم التروية وهو الثامن وافضله اي افضل صيام التطوع المطلق هو صيام يوم وافطار يوم لامره عليه الصلاة والسلام عبدالله بن عمر رضي الله عنهما وقال هو افضل الصيام وشرطه ألا يضعف البدن حتى يعجز عما هو افضل من الصيام والقيام بحقوق الله تعالى، وحقوق عباده، وإلا فتركه افضل، وكما ان هناك صياماً واجباً ومستحباً فهناك صياماً مكروهاً كصيام رجب كاملاً لمشابهة الجاهلية بتعظيمه ولانه يشابه رمضان ومما يكره افراد يوم الجمعة وافراد يوم السبت اما ان جمع او صام الخميس والجمعة والسبت والاحد زالت الكراهية، اما افراد السبت فلأنه يشبه اليهود في تعظيمه بمفرده، واما الجمعة فلانها عيد الاسبوع كما ان عيد الفطر وعيد الاضحى عيد السنة، والعيد فيه الفرح واظهار السرور واعلان شكر الله على نعمه وطلب المزيد منه.
والاولى في هذا اليوم ان يكون الانسان متفرغا ليقوى على أداء صلاة الجمعة وتبادل الصلات والزيارات وتناول الطيبات والمباحات في يوم عيد الاسبوع لمشابهته بعيد السنة، واما ما يحرم من الصيام فهو يوم العيدين لنهي الرسول صلى الله عليه وسلم فلا يصح صيام العيدين لا عن قضاء ولا عن نذر ولا عن تطوع ومن صام يوم العيد عن القضاء لم يجزئه وذلك أن العيدين عيد الفطر وعيد الاضحى هما العيدان الاسلاميان اللذان جعلهما الشارع الحكيم يوم فرح وسرور وبهجة، يأتي فيهما المسلمون انواع المتع الحلال والمباحة من الاكل والشرب واللباس والزينة وغيرها، وقد حرم صومهما لان الفطر تحليل الصيام كالسلام للصلاة، ولان الأضحى يوم الاكل من الضحايا والهدايا التي امر الله بالاكل منها، فالخلق في هذين اليومين ضيوف الله، ليقبلوا ضيافته وليفطروا فيهما، ولان عيدالفطر هو اليوم الذي انتهى بدخوله شهر رمضان فيجب هنا التمييز لنعرف الصوم الواجب من غيره، كما نهى الشارع عن صيام يوم الاضحية تميزا له من غيره, واما الاضحى فلانه يوم النسك الذي امرنا الله بالاكل فيه, فلنبادر الى امتثال امره من تناول الطيبات فليس من الادب والاعراض عن ضيافة رب كريم، كذلك مما حرم صومه ايام التشريق وهي الايام التي تقع بعد عيد الاضحى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ايام التشريق ايام اكل وشرب وذكر الله عز وجل , فاتقوا الله ايها المسلمون، والتزموا بما امركم به ربكم ونبيكم تفوزوا وتسعدوا من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا .
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين .
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني واياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم, اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم من كل ذنب، فاستغفروه انه هو الغفور الرحيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.