ميقاتي عقب لقاء عون: ورشة عمل لإنقاذ لبنان    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    أسرار الجهاز الهضمي    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كرامة كبار السن .. رفاهية مفقودة    كيف تكسبين زوجك؟!    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    إنجازات المملكة 2024م    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جنائز معلَّقة»
تراتيل محمد الدبيسي
نشر في الجزيرة يوم 26 - 04 - 2001


لينطلق من «شعرية» أذكت الحرب
أوار تفاصيلها..
وغدت زمنا تؤرخ فيه مواقيت
هذه «الشعرية»..
وبها توصف تجلياتها..!
حيث «الثمانينيات» الميلادية - عواصف
الحرب، القتل، الموت، الفقد.. وفواجع
الذات بمصيرها..!
وقراءات المستقبل، التي لم تنبىء إلا
مزيدا من سرابات الآتي..
محفولة بضنك الواقع المرير.. ومرزوءة
بمفاجآته..
في «عرق» الثمانينيات.. كانت ثلة
شعراء.. تقتسم الطلقة/ القصيدة..
حيث تتشظى الرغبة بين انبناء
الذات على رصيدها الثقافي المعرفي..
وعمقها اليقيني المتجدد..
الايمان بالانسان.. واجتراح
أفقا لاحلامه وكلماته..
وكانت الحرب تقول كلماتها الفصل..!
ونصل حدها الجارح..
وفوقية قرارها الفج..!
******
في «هكذا» مأزق.. يتأتى صوت
«عبدالرزاق الربيعي» شاعرا
يماري في شتات ذاته.. نذر الحرب
واستشرافات القصيدة..
«العراقي الذي
تخذله الأعصاب
في الباص
يفور الجسد
المثخن بالأوجاع
يستهدي بالرحمن
يمضي لاعنا
ساعته السوء
والحرب
ودهرا أجردا
ووحيدا
يقطع الأرصفة الكسلى
على غير هدى»..
*******
وبمثل هذا الضنك المعبر عنه
بالموقف السابق..
تأخذ الدلالة الشعرية رسومات
واقع عام لها.. يتشكل وفقا
لمرتكزاته.. حيث يتبدى معنى
الشتات.. والفزع بأعمق
تجلياته..!
** وتظل الأمكنة التي ترصد تفاصيل الموقف
«الباص»، الجسد، الحرب، الأرصفة»
ملاذا قهريا.. لا مناص من ألمه..
وتصبح الذات الشعرية.. مرغمة على
التعامل مع واقعها وفقا لقوانينه..!
والايفال في معنى الشتات.. يؤول
بالخطاب الشعري.. إلى الاتكاء كثيرا
على الذات.. منفذا تعبيريا يحدد
وفقا لتجلياته أزمة هذه الذات.. ومواقع
تمزقها.. واحتراقاتها..!
وإذا كان الخطاب الشعري لعبدالرزاق
الربيعي.. قد انعطف إلى مسار
هذا الخطاب.. وفقا لدلالات
عناوين مجموعاته السابقة:
«الحاقا بالموت السابق» «حداداً على ما تبقى»
«موجز الأخطاء»
حيث تضع الحرب أوزارها على خارطة
الخطاب.. وتكتب معالمه.. وترسم توجهاته
ويظل الخطاب «هنا» سيرة للحرب..
باعتبار القائم بالخطاب.. معبرا عنه
بالدلالة الشعرية العامة.. ومطابقا
في تناولاته لمناخ الحرب.. وتحولات الذات
إزاء طقوسها.. وانفعالها على الأمد
الطويل.. بأجواء حرب يعايش
تفاصيل قدر الانسان فيها..!
******
وفي «جنائز معلَّقة»
إعادة قراءة لما تبقى من هذه الحرب..
واستقاء لما تجذر من مناخاتها النارية..
في الذات الشاعرة..
تحليل لما ولَّدته في النفس من اعتبارات
وما خلَّفته حرب الذات الأخرى، من قناعات..
أو لعله أشبه ما يكون.. بالرسم المتأمل
والقراءة المتأنية لأوار الحرب، في نفس
شاعر.. تلمَّس بجوارحه ويلاتها..
مما يعطي التوقيت الزمني لصدور هذه
المجموعة دالا على محاولة التناول العقلاني
لثوابت الحرب.. ومتغيرات الذات
إزاءها..!
******
ولا بد حينئذ أن يشير «اسم المجموعة»
إلى مكان الحرب.. متخذا ترميزا
ايمائيا يحيل إلى عمقه الذهني
في قابلية التلقي..
«فحدائق بابل المعلَّقة» إلى أول
ما يتبادل إلى العهد الذهني، كمعلم لحضارة
العراق.. ورصيدا استثنائيا لمعلمه
المكاني..
******
والشاعر.. هنا.. يتكىء على هذا الرصيد
الدلالي في تجذير معنى وجودها في ذاكرة التلقي..
فالمعلق هنا.. «جنائز»
احدى رموز الحرب الدلالية.. وحتميات
نتائجها.. ومكتسباتها..
وتتمادى هذه الجملة.. «جنائز معلَّقة»
في تأسيس «دالَّها» المباشر على اللون
العراقي في معالمه المكانية المفارقة.. والمؤسسة
قبلاً في الذاكرة..
مع حرص على فتح امدائها باتجاه اللامحدد من
خلال «تنكيرها»نحويا.. لتعطي صفة
العمومية ومنتهاها الشمولي البعيد..
ثم باعتبارها دالا وصفيا أولياً على
مضامين الشعرية التي تمثلها في قصائد
المجموعة..
******
«العراقي
الذي يفتح شباكا
)لفيروز(
يغني معها
من لبة القلب..
ويوصي الضوء
أن يسقط
في كأس الزهور النائمة»
******
فهذا «لهمس المصفَّى.. يتداعى في
رسم صورة من صور اليأس..!
تتوالد تداعياتها دلاليا.. لتحمل جذرا
لتثائب «هكذا» ذات.. تنصهر..
في ادراك معنى واقعيا من معاني الجمال
والبهاء الانساني البسيط.. في محيط
تنبع نباهته من خلال أجزائه التوصيفية..
عبر احتشاد الحس بأكمله لادراكها
والتعبير عنها..
******
وتتوالى عناصر التفريع لهذا المعنى عبر
جملة النصوص التي احتوتها المجموعة
والتي تراوحت في الطول.. بحس ملحمي
مجرد.. والتكثيف المركز، والذي تمثل
بعدة سطور شعرية.. تتوخى
الارتقاء بدلالتها بمستوى الوضع
العقلاني.. التي تتيحه قراءة الشاعر
للوقف من بعد.. وفي مساحة للتمثل
تتيح حشد الصورة بعناصر دالة
ومعبرة، لا تلغي الانفعال ببعده الذاتي
العميق.. وليس بظواهره العاطفية:
«حين طلعنا..
دق الماء..
على صدره
فاندلقت في الكأس
شظايا الأسماء
وحين كبرنا
غاض الغمر
بأرض العمر
تبخر
تحت سياط الشمس الحمراء
جلد الماء»
*******
ويبرز التناغم الكمي.. بين نصوص
المجموعة.. في ارتهانها للقلق المعلن
من قبل الشاعر.. وحرصه على تشييد
معالم الدلالة الشعرية.. واعطاء ملامح
واضحة لتفاصيلها.. وعمقها.. بحيث
تند عن خطابية الصوت العالي
ومباشرة الاسقاط.. إزاء
مواقف شعرية.. تأخذ نتائجها
صفة الثبات الدلالي.. وفق
مسار تركيبي.. يوائم بين أجزائها..
لتكون بمجملها معبرة عن تجربة واحدة
تمتلك خصائص انتمائها للزمن والمكان..
وإذا كانت المجموعات السابقة للشاعر
قد أدركت كثيرا من سمات خطاب
الحرب.. وحملت أسى معطياتها..
فإن «جنائز معلَّقة».. هي ذلك الموقف
الهادىء الحزين.. الذي يسير بمحاذاة
نعوش الجنائز..! بقدرة على قراءة
لموقف.. وإعادة ترتيب مزق الذات
تهيؤاً لموقف جديد..
وهذا هو المحمول الدلالي الذي ارتأت هذه
المجموعة التعبير عنه، وتجذير دلالته اتساقا
مع حتمية قدر ليس بوسع الشاعر
أمامه سوى الرضوخ.. والاتزياح إلى
ملاغاته بحس أكثر ايمانا.. وأعمق يقينا..
«قد تحسب أنك
في حفل اللجنة طير أخضر
ينتقل في الروض العاطر
لكنك في قلب الشارع
لست سوى ظل عابر
********
قد تحسب أنك
مبتدأ مرفوع منذ عصور
لكنك في حاشية
)النحو الواضح(
لست سوى اسم مجرور
*********
قد تحسب أنك
في صحن الليل الشاسع أنت
ولكنك لست سوى..
في وضح الصبح
سواك»
********
وهنا تنتقل الصورة الشعرية
من مضمر التخييل إلى علنية البصر..
المجسدة في ثنائيات بنائية، تمثل
«قد» الاحتمالية.. و«ظنية» الاحتمال
والتوقع «تحسب» ظلالها المجردة المؤدية
إلى نتيجة فجائعية «ظل عابر/ اسم مجرور/
سواك»..
ويتبادل معنى الشتات وموقعه
السياقي، كمضمون دلالي رئيس مع
دلالة الانمحاء في مطولات شعرية
أخرى.. تمثل مستوى من مستويات
تجسيد انمحاء الحلم.. وتشتت الهوية:
«أسدلت العينين على
طرقات شتى ..مدن شتى كالعربات
تجرجرني من خاصرتي
لمياه مالحة ..والليلة في الليل
فتحت العينين ..على بيت
يسبح في فضة ماء فراتين
فطرت إلى الأعلى من فرحي
طرت ولكني..
أبصرت بثقب الحائط
فرضة قناص
تتأرجح كالسيف على خارطة القلب
وفي الشارع ..جمهرة لخيوط حمراء
نقاط تفتيشية.. رشاشات
تحرس مطلع أغنية وطنية
علم يطوي عدة طيات
ليلملم جثة طير
بالأسنان اللبنية
قبل الدرس الأول»
*********
إذ تتلبس الصوت الشعري
في استرساله الطويل فيض
الروح الساخرة.. بمرارة وصف
تجسيدي لواقع أليم وعابث..
وهازىء بانسانيتها.. مثلما هو
متناقض في منطقة الخاص..
وتقترب به الدلالة الشعرية إلى العبثية..
من خلال تهويل واقعها التفصيلي
وتقاطعها مع وخزات ارتداده في
روح الشاعر «تتأرجح كالسيف على خارطة القلب»
لتصل في النهاية إلى حتمية الموت..
وهو الفضاء الأخير لحتمية الذات «جثة طير»
لتعيد الذاكرة المتلقية إعادة تكوين تفاصيل
الصورة.. مدركة حجم فجائعيتها ومأساوية
نهايتها..
*********
وهذه المفردة «الموت» التي تلّون أكثر
نهايات المقاطع الشعرية.. إنما تكون
محورا يستعيد شد أطراف التكوين
الشعري إليه، كحتم قدري فاجع..!
كلما ندت تفاصيل الشعرية إلى
أفقها المواري.. بغية نشران
عوالم ينزع عليها الخطاب الشعري
شفافية البوح الإنساني، ونورانية
حلم الذات بزمن أفضل.. وأمكنة
تحفظ لها فضلية إنسانيتها..!
إذ ليس من مكتسب تنافح عنه
الذات الشاعرة هنا.. سوى حقها
في أن تكون..!؟.
ولذا تأتي تقاطعات الخطاب الشعري
بلوعة فقد ذلك «المكتسب» وضياع
ذلك الحق، وهنا يخفي الضمير الشعري
وجه أسئلته المدمم.. ويطول
به المسير.. وقد ضيَّع وجهة السفر..
أو كما تومئ إشارات دلالة النص:
«في الطريق إلى قلهات
دموعي على حائط الوقت
جفت..
وجف صليل احطباري
وماء الجبين المكابر
جفت بروق دمي
للذين معي..
قلت: سيروا
ومن نافل القول لي: كي تغيض بطون
المسافات
ألقيت قلبك في التهلكة
هل ربطت السحابة
خلف ضياء السراج؟
وربطت
تركت على الدرب إضمامة
من نزيف الفرات؟»
********
و«جنائز معلَّقة» هي تلك المسافة
بين شتات الحرب.. وشتات الذات..
من تعليق الجنازة «محمولة على الأعناق.. في فضاء ملكوت العظيم.. إلى عمق التراب.. وجوف القبر.. المكان الأخير.. الذي تسكن إليه
الروح بعد طول الشتات..!
وإذا كان ذلك.. فإنما هذه النصوص التي
تلوَّن حجم هذا المصير..؟!
إنما.. تعيد إلى الذات الشعرية.. بعضا
من تواقيع معلنة قد تبقى بعد الوصول إلى
فجيعة الغاية/ النهاية = الموت..
وعندما تتبرعم هذه الذات على شتاتها..
وتشب عن طوق الذات الأول..
من زمن سكوتها.. وسكونها في ضمير
الشاعر..؟..
إلى علانية ظهورها.. غاية أخرى
ينبه الشاعر في مشهدها.. ويشكو
شتات الذات إلى شتات الحرب..
أو هكذا تنبىء عناوين تلك النصوص..
والتي كثيرا ما عوَّلت على «وطن» للذات..
يأوي شتاتها.. ويلم شعث
تمزقها الطويل
ويعيد إلى الذاكرة رهانات الحرب..
المكينة في الذات، بتبدد أي معنى للطمأنينة
والوقار الإنساني.. وشمس الأطفال
المتمادية أبدا في مجرات لا تغيب..
و«نزيف الفرات» الذي ينكىء غربة
الطريق ونار المسافات المستيقظة
دائما في روح الشاعر..!
للحد الذي يندى جارحاً كالدم! عندما يقول:
«لا تفرط بأدنى وطن.. ولو كان مستنقعاً».
* جنائز معلَّقة - عبدالرزاق الربيعي
الطبعة الأولى 2000م
m [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.