رحل الكاتب المصري إدريس علي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2010، من دون أن يشهد ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني (يناير) التي اندلعت في الميادين المصرية بعد رحيله بشهرين فقط. لكنه في تلك الفترة، عمل على تسجيل جانبٍ من الفساد الذي حرّك الثورة في رواية عنوانها «المفسدون»، غير أنّ هذا العمل لم يصدر إلا قبل أيام عن دار روافد للنشر والتوزيع في القاهرة. وفيه قدّم صاحب «اللعب فوق جبال النوبة» قصة متخيلة عن رجل أعمال يسعى إلى أن يكون منافساً لوريث الحاكم، تنتهي حياته في نهاية «المفسدون»، حين يقفز قائد طائرته الخاصة منها تاركاً إيّاها تنفجر بمن على متنها، من دون أن يوضح إدريس إن كان قائد الطائرة قام بمهمته كواحد من أفراد الشعب الرافضين للتوريث أم كفاعلٍ مأجور لمصلحة الوريث نفسه. في «المفسدون»، تطالعنا كتابة أشبه بصرخة في وجه نظام ضرب فساده أوجه الحياة كافة في مصر. ويأتي ذلك من خلال قصة موظفٍ كبير، استطاع عبر عمله كمدير مطار القاهرة أن يؤدي خدمات لأحد الأثرياء مقابل رشوة اتخذت هيئة شراكة مع ذلك الثري في مشروع معماري على مساحة عشرين فداناً. فأصبح من ثم واحداً من أهم الشخصيات المتحكمين في الاقتصاد بما له من قدرة على دفع الرشاوى والهدايا وشراء الذمم والنفوس، لكنّ إشكاليته بدأت حين فكر في الدخول إلى عالم السياسة. استفادت هذه الرواية من أحداث الحياة السياسية والاجتماعية التي تصاعدت في مصر إبان السنوات العشر الأخيرة قبل الثورة، بدءاً من مقتل مطربة عربية في أحد فنادق دولة خليجية واتهام رجل أعمال مصري بتدبير مقتلها، وصولاً إلى صعود نجم نجل مبارك كوريثٍ لأبيه في الحكم، وهو ما ترتّب عليه صعود مجموعة من رجال السياسة والاقتصاد الموالين له في مواجهة الحرس القديم. كانت هذه الخلفية هي محور أحداث رواية إدريس علي، التي حاول من خلالها فضح ما تعيشه مصر من فساد على مختلف المستويات والوجوه. لكنّ الكاتب الراحل لم يكن يتخيل أن الثورة يمكنها أن تقوم لتزيل هذا المشهد بما فيه من فسادٍ وأقطاب ورموز، طارحة شكلاً مختلفاً وجديداً للحياة. «الإسناوي»، هي الشخصية المحورية التي تختزل فساد هذا العصر. إنّه رجل نافذ في الحياة السياسية والاقتصادية، يحتكر إحدى السلع الاستراتيجية (على نحو احتكار أحمد عز للحديد)، ومتهم بقتل فنانة عربية (على نحو اتهام هشام طلعت مصطفى بمقتل سوزان تميم). بأسلوب فانتازي، قرّر الإسناوي إشعال الحرب على نجل الرئيس (الوريث)، ففكّر في تخطي المسموح له به متطلعاً إلى المنافسة على الرئاسة. في ذلك الوقت أيضاً، قرر الزناتي، أحد رجال الإسناوي، من دون سبب معلن، إرسال شكوى إلى الرئيس نفسه عما يقوم به الإسناوي من تجاوزات. وضماناً لأن تصل الشكوى مخترقة حصون الإسناوي، قام الزناتي بإرسالها من عشرة مكاتب بريد مختلفة. وعلى عادة الخيال الشعبي، عادت إليه الشكوى بعدما كُتب على غلافها عنوان المرسل إليه كالتالي: «إلى السماء». «المفسدون» في رواية إدريس علي هم من النخب السياسية والاقتصادية التي هيمنت على مقدرات البلاد، وليست شخصية الإسناوي إلا نموذجاً مركباً من رجالٍ برزوا في ذلك العصر، وكانوا علامات عليه، وما كانت الحروب التي اشتعلت بينهم إلا من مقدمات الثورة. لكنّ إدريس علي لم يشأ لعمله أن يكون رواية كبرى عن هذا العصر وتحولاته وفساده، بقدر ما أراده «تغريدة» عن الفساد الذي أصاب كل شيء بالتحلل، فجاء على هيئة «نوفيلا» ترصد جانباً من صعود رموز هذا العصر وانهياره، يصوّرهم عبر شخصية خيالية ابتكرها لتكون معادلاً فنياً موازياً لكلّ المفسدين في الواقع. يصعد نجم الإسناوي الذي عاش على الرشوة حتى يصبح مديراً لمطار القاهرة، ويزداد الصعود حين يحتاجه أحد أثرياء الخليج مرتين، الأولى كي يُخرج أحد أقاربه المتعاملين مع «الإخوان» من البلاد، والثانية حين يشتري الثري مجموعة من الآثار ويرغب في إخراجها من مصر. ومع أن الإسناوي رفض تلقي أية هدايا عن الأولى، فقد طلب في المرة الثانية شراكة الثري في مشروع استثماري، حتى يصل نفوذه في الحزب الحاكم إلى الرغبة في منافسة نجل الرئيس. ويبدو أن هذا ما لم يرد أن يفتضحه إدريس علي، بوضوح، فاكتفى بأن جعل «الزناتي» يقوم بإرسال شكاوى إلى الرئيس، وهو أمر غير مبرّر فنياً، فليس هناك سبب لخروجه على ولي نعمته، وليست هناك منفعة كان ينتظر وقوعها من إطاحة الإسناوي. وربما كان الشخص الوحيد صاحب المنفعة في ذلك هو نجل الرئيس، لكنّ إدريس علي لم يرغب في وضع نفسه تحت وطأة المواجهة المباشرة مع مبارك ورجاله، وما كان لكاتب قبل قيام الثورة أن يضع نفسه تحت وطأة هذه المواجهة.