لم يشأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أن يدخل رمضان على مواطنيه وأمته الإسلامية، من دون أن يدخل عليهم السرور من «أعذب أبوابه». أليس هو خادم الحرمين الشريفين، مثلما قال ذات مرة؟ قال: بلى، مرات عدة، لكن هذه المرة، على نحو مغاير، أسعد عشاق صوتين ملآ الكون قرآناً والفضاء مزامير وآياً وأحزاباً. سمح للشيخ محمد أيوب بمعانقة زوار مسجد النبي مجدداً، وللشيخ ياسر الدوسري، أن يطلق العنان لمقامه النجدي من المسجد الحرام، بعد عقود أسس فيها مدرسة من التلاوة والجماهيرية القرآنية، تجاوزت السعودية إلى الخليج والعالم. ومع أن صانع القرار اعتاد إضافة أئمة جدد بين حين وآخر، إلا أن الإمامين الجديدين، سيكونان إضافة مذهلة، مثل آخرين سبقوا، كانت بصماتهم على المنائر، وأرجاء المعمورة، نقشاً لا يمحى، وتذكرة للحرم ومهبط الوحي لا تغيب عن شرق العالم أو غربه. فلئن كان الشيخ عبدالرحمن السديس بات اليوم رئيساً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فهو قبل ذلك كان مصحفاً صوتياً، جاب الأقطار. وكان «أيوب» واحداً من القراء الاستثنائيين، الذين طورواً مقامات للتلاوة مهما حاول الآخرون التأسي بها، يبقى جرساً ونغماً متفرداً، إذ كان بين قلة مثل إمام الحرم الراحل علي عبدالله جابر، واحداً من القراء الذي تساموا بالسور إلى درجات من التغني والإبهار، جعلته أسطورة الذكر الحكيم في المدينة النبوية قاطبة، خصوصاً إذا ما تعلق الأمر بهتاف المقام «الحجازي» الشجي، الذي يرسله الشيخ محمد أيوب أحياناً طيعاً زلالاً مثل شلالات نياجرا، غير آبه بشيء، حتى إذا ما زلزل بتقطيعات أحرفه، وتقاسيم أنغامه أفئدة المنصتين له، حلّق بهم عالياً، وكأنه يطوف بساريات المقام النبوي، محمولاً بالسكينة، وروح مقام طهره الله بالوحي، ونوره بضم خير البرية، خاتم الأنبياء عليه السلام. وتحتفظ المدينة بخاصية فريدة بالنسبة إلى كل الأئمة الذين مروا عليها، فلئن كانت إمامة المصلين في ذلك المقام الذي كان يقف فيه النبي مسؤولية، فإنه أيضاً تشريف لا يضاهى، فالنبي الذي صحت أحاديث عنه بأنه حرّم على الأرض أكل جسده، لا يفصله عن الإمام سوى بضع أشبار، فحين يتلو الإمام آيات، مثل «يا أيها النبي. يا أيها الرسول. ما كان محمد. إنا أنزلنا عليك الكتاب... إلخ»، فإن القرب المكاني من الجسد النبوي، يُخرج الإمام عن دائرة الاحتمال ومغالبة أشواقه، فيرسل شعوره فياضاً قرآناً يجري على المآقي، تقطع أوصاله أجزاء السواري ولبنات الجدران، ناهيك عن قلوب أضناها فراق قرة عينها الأكرم، أبا الزهراء، عليه السلام. شعور كهذا، دفع «أيوب» إلى بث مكنونه فضائياً، يرجو أن تتحقق أمنيته بعودةٍ إلى المحراب النبوي إماماً قبل الممات. وهو ما تحقق أخيراً بعد نحو عقدين غاب فيها إماماً، ولكن دائم الحضور شغفاً، ينتظر ساعة الوصل الموعود، ولحظة العناق الأخير. بينما سيكون فتى حي «السويدي» (غرب الرياض) ياسر الدوسري، الذي غدا مدرسة لجيل الشباب في المنطقة الوسطى، وقارئاً تُشد إلى خواتمه الرمضانية الرحال، بلغ ذروة المجد القرآني هذا العام، عندما يناجي هو الآخر «أم القرى» ليس بينه وبينها حجاب. يوم يتلو القرآن في موقع ميلاده الأول، وبين ساحات الكعبة، ومقام إبراهيم، وزمزم، والصفا. وهي تجربة تحدث عنها كثيرون، ظفروا بها بعد حين انتظار، فحجزوا بعد ذلك مقعداً بين أصوات السماء، في أرضٍ، جعلها الله مهوى أفئدة، ومغنى وحرما. إلا أن المجد الشخصي للإمامين ولكل من نال شرف تلك البقاع، يتقاسمونه مع زوار وسكان، لا يبغون عن مجاورة الحرم وصلاته وطوافه حولا.