خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترسية عقود ب57.3 بليون ريال خلال الربع الأول... ربعها لمشاريع «الصحة»
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2015

هبطت قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 7 في المئة مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي لتبلغ نحو 57٫3 بليون ريال، وكان القطاع الأكبر مساهمة هو قطاع الرعاية الصحية مسجلاً حصة 26 في المئة من العقود التي تمت ترسيتها بقيمة 15 بليون ريال، يليه قطاع العقار السكني بقيمة 12 بليون ريال وبنسبة 22 في المئة، ثم قطاع الصناعة بقيمة 6 بلايين ريال.
وأشار مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء للربع الأول من العام الحالي الصادر أمس، إلى تباطؤ وتيرة بعض عقود الإنشاء التي تمت ترسيتها في بعض القطاعات للربع الأول، بينما استعادت انتعاشها في القطاعات الأخرى.
وقفزت قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال شهر كانون الثاني الماضي (يناير) إلى 30٫4 بليون ريال، مسجلة أعلى قيمة شهرية للعقود خلال الربع الأول من العام الحالي، وحازت منطقة الرياض على أكبر حصة من قيمة العقود التي تمت ترسيتها، ويعزى ذلك أساساً إلى عقد المدينة الطبية العسكرية بالرياض، وتلتها بفرق كبير منطقة جازان ثم المنطقة الشرقية.
وتعكس القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها استمرار قوة صناعة الإنشاء خلال الربع الأول، وتبيّن أنه بوسع المملكة أن تُبقي الإنفاق مقارباً للمستويات السابقة الأخيرة على رغم هبوط أسعار النفط، وبالتالي الإيرادات النفطية، إذ تواصلت وتيرة المشاريع التي تتم ترسيتها في السعودية، وارتفع مؤشر قطاع الإنشاء إلى أعلى مستوى له في شباط (فبراير) الماضي عند 300٫8 نقطة، ليستقر بعدها عند 290٫8 نقطة بنهاية الربع الأول لعام 2015. وعلى وتيرة العام الماضي، واصلت القطاعات المرتبطة بالبنى التحتية الأساسية والاجتماعية معاً النمو خلال الربع الأول من العام الحالي مع تراجع عدد المشاريع الصناعية العملاقة.
وأبدت الحكومة إشارة محدودة بتنفيذ خفض في المشاريع الرأسمالية، إذ إن الموازنة المعلنة لعام 2015 عكست رغبة الحكومة في أن تحافظ على الإنفاق الرأسمالي على رغم ما هو متوقع من تراجع كبير في الإيرادات النفطية.
وحازت منطقة الرياض على حصة 33 في المئة من قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول، وتعود غالبية قيمة مشاريع منطقة الرياض لعقد المدينة الطبية العسكرية الذي تمت ترسيته من وزارة الدفاع في قطاع الرعاية الصحية.
وشهدت منطقة جازان ترسية عقدين كبيرين في قطاع العقار السكني، وعقدين لمصنع تكرير السكر في القطاع الصناعي، وعقد ضخم في قطاع النقل. وفي المنطقة الشرقية أتمت شركة أرامكو السعودية ترسية عقدين كبيرين في قطاع النفط والغاز. أما منطقة مكة المكرمة، فقد شهدت ترسية عقد ضخم بقطاع العقار السكني.
وبحسب مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء فإن قيمة العقود التي تمت ترسيتها في (يناير) سجلت زيادة لتسجل 30٫36 بليون ريال، في حين تم في شباط (فبراير) ترسية عقود بقيمة 22٫05 بليون ريال، وشهد شهر آذار (مارس) هبوطاً حاداً في قيمة العقود التي تمت ترسيتها لتصل إلى 4٫9 بليون ريال.
وعن الآفاق الاستراتيجية، أشار تقرير البنك الأهلي حول المؤشر إلى أنه تم تبني استراتيجية معاكسة للتقلبات الدورية في خطة الإنفاق لعام 2015 في المملكة، بموازنة بلغت 860 بليون ريال، تهدف لاستدامة مستوى برامج الاستثمار في البنية التحتية الاجتماعية.
وبالارتكاز على الاحتياطات الخارجية الضخمة التي بلغت 736 بليون دولار بنهاية عام 2014، تتمتع المملكة بالقدرة على ضمان ألا يتأثر سلباً مستوى إنفاقها المخطط له، وجاءت أكبر زيادة بالموازنة على أساس سنوي في قطاع الرعاية الصحية والشؤون الاجتماعية، والتي قفزت مخصصاتها بمعدل 48 في المئة لتبلغ 160 بليون ريال. وهذه الزيادة في الرعاية الصحية تعني أن الإنفاق الرأسمالي سيتواصل.
يذكر أن مؤشر البنك الأهلي التجاري للإنشاء يهدف إلى إطلاع القراء على حجم ونطاق مشاريع الإنشاء التي تمت ترسيتها في المملكة، ويشمل المؤشر العقود التي تمت ترسيتها فقط، إذ قد يستغرق الأمر ما بين ستة إلى 18 شهراً للشروع في تنفيذ العقود بعد ترسيتها، ويبلغ متوسط مدة الإنشاء نحو ثلاثة أعوام، وإن كان ذلك مرهون بحجم ونطاق المشروع. ومن هنا، فإن المؤشر يعد دليلاً على نشاطات الإنشاء التي سيتم تنفيذها في المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.