تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي بافقيه مرة أخرى... جلال الشعر!
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 2009

يرى شاعر فرنسي «أن الشعر يختلف عن الفنون الأخرى» ويكمل «أن في الشعر شيئاً من الطلاسم، إنه يشبه السحر والشعوذات!». وهذا الشعور ينتابك حين تقرأ شعر الفنان الكبير (علي بافقيه). ولقد شعرت شخصياً بهذا وأنا أقرأ ديوانه «رقيات» الذي صدر عن نادي الرياض الأدبي متبوعاً بديوانه القديم نسبياً «جلال الأشجار» والذي كتبت عنه حينها كلاماً قليلاً أهم ما جاء فيه عنوانه وكان «جلال الشعر» وقلت إنه أفضل كتاب لذلك العام بلا منازع. وعلي بافقيه شاعر – بكل ما تحمله الكلمة من معنى ! - ! ، فهو لا يفتعل لحظة الشعر، وهو يكتب القصيدة لتنتهي حين يكون انتهاؤها ضرورياً لإيصال معنى ما، هو فعلاً – هذا المعنى – يشبه السحر. ففي قصيدة المسافة من ديوان (جلال الأشجار) يقول:
«قلت صمتي لها / وانقرضتُ، سوى لهفتي وشجايْ/ وأنا: سارقُ النارِ / أحفظ صوانتي بين ضلعي وضلعي / وأوقد ليلاً قِرايْ»
بهذه الكلمات القليلة، وهذه الغنائية المتوحشة، وهذه البساطة في الأداء اللغوي يقوم (بافقيه) بأسْرنا! ، هو يتحدث – كما يخيّل لنا - عن نفسه والحقيقة أنه ( يقوم ) ب (بتلخيصنا)!. نحن سرقنا النار!، لكننا لا نتمكن من إشعالها كلما عَنّ لنا ذلك، ويذكرني بالمعلم (يوسف صايغ) وهو يقول في «اعترافات مالك بن الريب»:
"أبعدَ الذي كان / يوحَشُ كالذئب وجهي؟ / وأفردُ – مغتربا – بين أهلي؟ / فلا تبتغوني لكم بطلا / إنني... رجل حرّضته المنايا على نفسهِ" القصيدة!
وعلي بافقيه أهدى ديوانه هذا الإهداء الآسر «إلى صفية السقاف. أمي. وأول شاعر في حياتي» والجماليات المتعددة المستويات في هذا الإهداء كثيرة فصفية السقاف هي أمه، ولكنها من جهة أخرى: أول الشعراء فيه. لهذا أسمح لنفسي بهذه القراءة المختزلة. لأنه ما لم تقرأ «رقيات وجلال الأشجار» لن يمكننا أن نتفق على أن علي بافقيه شاعر كبير ومفكر كبير أيضاً. وأننا إذْ نكتشف هذا متأخرين فلأن هذه هي (عادتنا)!. فقط: حين يموت الشعراء الكبيرون أو يوشكون على ذلك نبدأ ب حكّ رؤوسنا على مضمون المثل الشعبي العميق «اللّي على راسه بطحا !» !. وعادة نحن نتوهم أن الشاعر يبحث عن المعنى أو فلنقل المضمون الأكثر بعداً من الشكل، والحقيقة هي أن الشاعر الكبير علي بافقيه هو الذي تبحث عنه المضامين وتجده جاهزاً ليصوغها بلغته الشديدة الخصوصية مضامين تزدان بالموسيقى التي لا يستطيع أحد أن ينكر أنها موسيقى بالغة الرهافة ويتموسق معها القارىء ليذهب إلى متعة وعذاب الشعر الحقيقي.
لا يعمل بافقيه على اللغة ك(شيء) مستقل. معنى هذا أن اللغة هي شعر بحد ذاتها. ونحن نطوّعها إن أردنا الخلاص من شعرية الكون الماثلة في الرؤى التي نراها ك أناس نعرف أكثر مما يجب أو نعي أكثر مما ينبغي كما يقول المفكر الكبير كولن ويلسون في كتابه المهم – جدّا – اللامنتمي.
«جاء امرؤ القيس وناداني من الشموس / أجلسني على الرُّكبْ
وقال لي: / جزيرة العربْ / ماءٌ ورملٌ وعنبْ / بناتها ذهبْ / سميتها (رقيّة) !»
هكذا يجيء الشاعر محمّلاً بالتاريخ والميثولوجيا والتراث الذي يأتي حيناً مكابراً بل وكاذباً . فما قاله امرؤ القيس هو (ذكرياته) الخاصة عن جزيرة العرب. وما قاله الشاعر هو إنه لم يعد هنالك (ماء) ولا (رمل) ولا (عنب) حيث هجمت خريطة المدن (الكوزموبوليتية) على الصحراء ولم يبق سوى (الرقيات) التي منهن (صفية السقاف) أم الشاعر، وأول الشعراء في حياته!، أفلا تشعرون أن هذا الإهداء هو أكبر من (إهداء)؟! أفلا تشعرون أنه (بيان شعري)؟!. مقدمة لقراءة أعمال (بافقيه) الكاملة؟!. إننا لنكاد نلمس قسمات عليّ الطيبة والمبتسمة على رغم الأحزان. علي بافقيه شاعر أحسن نادي الرياض الأدبي حين طبع ديوانه، بقيادة الدكتور سعد البازعي، الذي ليس جديداً عليه هذا التثمين لشعر حقيقي وشاعر حقيقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.