محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حاكم الشارقة سلطان القاسمي يروي حياته في «سرد الذات»
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2009

يُعرف الدكتور الشيخ سلطان بن محمد القاسمي بأنه حاكم إمارة الشارقة في دولة الإمارات، وكاتب مسرحي ومؤرخ وصاحب أكثر من 25 كتاباً، جمع مزاولة الحكم والسياسة بالإنجاز في التأليف والدرس والبحث، وفي الكتابة الإبداعية في مجال المسرح.
ولذلك، يصبح طبيعياً أن تُوصف الشارقة، منذ سنوات بأنها مدينة عربية ناشطة في التظاهرات الثقافية الجادّة، والمتجددة دائماً، وفي تنظيم معرض سنوي للكتاب وبينالي دولي في التشكيل ومواسم دورية للنشاطات المسرحية والفنية والبحثية، إضافة الى تخصيص جوائز تكريمية في غير حقل معرفي ومجال إبداعي للمميزين محلياً وعربياً.
وبإصداره قبل أيام كتابه الجديد «سرد الذات» عن «منشورات القاسمي» في الشارقة و «المؤسسة العربية للدراسات والنشر» في عمان وبيروت، يضيف الشيخ سلطان بادرة جديدة في سياق الحالة العامة في دول الخليج، ويؤكد على مكانة وعي الذات لديه.
يروي القاسمي بكثير من الحميمية والعفوية والتلقائية، سيرته في الطفولة والصبا والشباب الأول والدراسة إلى حين توليه الحكم عام 1972، قبل أن يستكمل في كتاب تال تاريخ الشارقة واتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة. وأهمية هذه البادرة أنها غير معهودة وغير مسبوقة من أهل الحكم والسلطة في دول الخليج، بسبب النزوع المديد والواسع إلى التحفظ، والميل إلى عدم انكشاف الخصوصيات والتفاصيل الشخصية أمام الجمهور.
يقدّم حاكم الشارقة حكايات وتجارب ذاتية وعامة مبكّرة في مسار حياته، منذ ولادته إلى مطلع سبعينات القرن الماضي، بينها ما يُفاجئ قارئ الكتاب، بالنظر إلى دقة وصراحة باديتين في الرواية عن وقائع وحوادث صارت بعيدة زمنياً وغير مضاء عليها في الذاكرة العربية العامة، ما يجعل القارئ في ألفة شخصية مع ما يطالعه من تفاصيل تعود إلى مرحلة في تاريخ الإمارات قبل اتحادها، وفي تاريخ الشارقة ودبي إلى حد ما، تتصل بأجواء ومناخات الحياة في ظروف التكوين والنشأة البكر للمنطقة، على صعيد التعليم وتطوره وإنشاء النوادي مثلاً، والتواصل مع الهم العربي العام، وهو ما تبدى بوضوح في أثناء العدوان الثلاثي على مصر في 1956، وتالياً في أثناء زيارة أمين عام جامعة الدول العربية عبدالخالق حسونة للشارقة وجميع الإمارات في 1964.
ويتتبع الشيخ سلطان تلك الوقائع كشاهد عيان عليها، في صباه وشبابه الأول، وهو المولود في 1939. وتأخذ هذه القضايا في الكتاب مساحات موجزة، لأن الحديث عنها يتم موصولا بوقائع شخصية ذاتية بحتة، حيث تتلوها وتسبقها حكايات بعضها شائق إلى حد كبير، عن انتساب المؤلف إلى «حزب البعث» لشهور فقط، وعن استهداف الفتى الذي كأنه في الخمسينات آليات وعربات للقوات البريطانية في الشارقة، تضامناً مع مصر إبان العدوان الثلاثي.
يصرّح حاكم الشارقة أنه لم يدرج 30 في المئة من محتوى كتابه، وحَذَفه، لأنه يثير الضغائن والكراهية والأحقاد، وهذا لا يجوز من باب أن مفردة السرد تعني الكلام الطيب والحديث الطيب، وأن الذات لا تعني النفس، بل ما يسمح بنشره وإخباره.
وبالالتفات إلى هذه الملاحظة، يقف قارئ الكتاب فيه على لغة متقشفة، حذرة في إطلاق الأحكام على كثيرين يمر عليهم، ربما من باب الميل إلى الحياد في رواية الحوادث والوقائع . ومن ذلك فإن «سرد الذات» يخوض في المنازعات التي جرت على الحكم في الشارقة، مع وفاة الشيخ سلطان بن صقر القاسمي في آذار (مارس) 1951، وكان شقيقه والد المؤلف الشيخ محمد بن صقر القاسمي نائباً له، فكتب للحكام والشيوخ يعلن نفسه حاكماً. إلا أن الأمر لم يستتب له، ومرت الشارقة في أيام عصيبة، لما تمركز أبناء الحاكم السابق في «الحصن»، إلى أن آل الحكم إلى الشيخ صقر بن سلطان القاسمي.
وبكل احترام ومودة، يسرد المؤلف توثيقاً لواقعة التنازع المبكرة على الحكم تلك، لا تزيد هنا في وصفه بأنه شائق وبارد في الوقت نفسه. ويتبدى مثل ذلك أيضاً في سرد المؤلف عن عزل الإنكليز الشيخ صقر وتنصيب ابن عمه شقيق المؤلف الشيخ خالد بن محمد القاسمي في حزيران (يونيو) 1965، عقب إصرار الشيخ صقر على علاقة مباشرة بين الشارقة مع جامعة الدول العربية، وعلى تلقي الإمارة مساعدات مالية من الجامعة، ما رفضه الاحتلال البريطاني.
وإذ ينتهي الكتاب بمقتل الشيخ خالد برصاص الشيخ صقر ورجاله في محاصرة له في داخل قصره في 1972، فإن القارئ تتبين له مقاطع من مشهد عربي عريض، ليست معروفة تماماً، بالنظر إلى هيمنة وقائع في بلدان عربية، توصف بأنها مركزية، على غيرها في غير ساحة عربية أخرى، كما في دول الخليج، التي يضيء كتاب الشيخ سلطان بن محمد القاسمي جوانب فيها على صعيد السلطة، وأيضاً على صعيد التعليم الذي تلقاه أبناء هذه المنطقة بانتباه من أهل الحكم فيها أولاً، وبرعاية ودعم من الجوار، وتحديداً من الكويت، كما في حالة الشارقة .
يأخذ الكتاب منحى متسلسلاً منتظماً، إذ يبدأ في سطره الأول من ولادة السارد، لينتقل بعد سطر ثالث إلى «وعيه» أحداث الدنيا ولمّا يبلغ الخامسة من عمره، ويمتد الكتاب في فصوله ال14 وصفحاته ال 420 (تتخللها صور مهمة)، فيجول في أسفار مبكرة للمؤلف في البحرين وإيران والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والهند، ويعبر إلى تجارب التعلم الأولى وهوايات القراءة والكتابة للمسرح والتمثيل فيه.
وبعد مرحلة الدراسة الثانوية في الكويت التي أعقبتها سنوات ثلاث في التعليم في الشارقة، يرتحل الشيخ سلطان إلى القاهرة للدراسة في كلية الزراعة. ولا يتحدث في سرده عن تلك السنوات عن تميز خاص في تحصيل العلامات والتفوق في الدراسة، بل يوثق صعوده من سنة إلى أخرى، مع عدم اجتيازه بنجاح عدداً من المواد. وفي واقعة بالغة الدلالة على صعيد سرد الذات، يكتب أنه علم قبيل امتحان في الفصل الأول من السنة الرابعة، أن هدماً بدأ في حصن الشارقة، فسافر إلى هناك في اليوم ذاته، لإيقاف هذا الأمر الذي طلبه الشيخ خالد، ولما سأله عن الأمر، أبلغه الأخير أنه لا يريد أثراً للحاكم السابق الشيخ صقر بن سلطان القاسمي، ثم استطاع أن يقنعه بوقف الهدم.
ولما أراد الشيخ سلطان العودة إلى القاهرة عن طريق مطار بيروت، ليتمكن من الالتحاق بموعد محدد لامتحان إحدى المواد، لم يجد موعداً مناسباً للطيران، لكنه وقع على إمكانية السفر على الخطوط السودانية، غير أنه لا مكان شاغراً في الطائرة. ويكتب المؤلف عن تلك اللحظة أنه اضطر إلى أن يجرّب طريقة طالما نزّه نفسه أن يعملها، عملاً بقول الشاعر: «إذا لم تجد غير الأسنّة مركباً / فما حيلة المضطر إلا ركوبها»، فوضع ورقة مئة دولار في جواز سفره الذي يسبق اسمه فيه كلمة الشيخ، ودفع بتذكرته التي لا حجز فيها إلى القاهرة، ودفعهما إلى الموظف المسؤول عن الحجز في الشركة السودانية، فشطب الأخير اسم راكب، وطلب من الشيخ سلطان العبور إلى الطائرة، وبذلك، تمكن من الوصول إلى الامتحان في موعده في القاهرة.
هي واحدة من حكايات عدة، يسردها حاكم الشارقة في كتابه الذي يدلل على جاذبية السيرة الذاتية في الكتابة العربية، ويهتم كثيراً بتوثيق أسماء أساتذة ومدراء ومشرفين وزملاء له في كل المدارس التي درس فيها في الشارقة والكويت، ويوثق أيضاً أسماء من عملوا في الخمسينات والستينات في تكوين وتطوير النادي الثقافي في الشارقة الذي نشط فيه المؤلف منذ افتتاحه للمرة الثانية في 1959.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.