أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    الطائرة الإغاثية ال20 تغادر الرياض ضمن الجسر الجوي السعودي لمساعدة الشعب اللبناني    سعود بن جلوي يشرف زواج النفيعي والماجد    "منشآت" و "كاوست" يوقعان مذكرة تفاهم لدعم وتمكين رواد الأعمال    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    البنوك المركزية بين الاستقلالية والتدخل الحكومي    234.92 مليار ريال قيمة ترسية المشاريع    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    السينما السعودية.. شغف الماضي وأفق المستقبل    اللسان العربي في خطر    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    القابلة الأجنبية في برامج الواقع العربية    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    العين الإماراتي يقيل كريسبو    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    «الجناح السعودي في اليونسكو» يتيح للعالم فرصة التعرف على ثقافة الإبل    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    «متمم» يناقش التحوُّط المالي في المنشآت التجارية    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    وزير الحرس يحضر عرضًا عسكريًا لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الكورية    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    محافظ الطائف يعقد اجتماع مجلس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«على إيقاع الأنتونوف»... وثائقي يثير سؤال الهوية السودانية
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2014

يعود المخرج السوداني الشاب حاجوح كوكا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وإلى «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، في دورته ال11 تحديداً، بفيلمه الوثائقي «على إيقاع الأنتونوف» (يُعرض ضمن برنامج «ليال عربية»)، الحائز على جائزة الجمهور للأفلام الوثائقية (جائزة القلب) في «مهرجان تورونتو الدولي السينمائي» (2014)، والذي يثير سؤال الهوية السودانية، من حيث إنه يتناول فصلاً من المأساة السودانية، ما بين انقسام السودان إلى شمال وجنوب، واشتعال الحرب بينهما، واستمرار تلك الحرب على رغم الانفصال.
هذا وثائقي سينمائي سوداني متميز، أمكنه أن يحقق حضوره، وأن يحظى بالتقدير، بما تضمّنه على مستوى الشكل والمضمون. فيلم وثائقي لمخرج سوداني شاب، عاش طفولته في الإمارات، وانطلق في عالم السينما، وصناعة الأفلام، ليرسم بصمته. هذا فيلم وثائقي فيه الكثير من البحث والاشتغال على المستويين السياسي والفني. سؤال الحرب السودانية المشتعلة، كما سؤال الهوية، ومعهما سؤال الفن ودوره في ذلك كلّه.
يبدأ وثائقي «على إيقاع الأنتونوف» من مناطق سودانية جنوبية، في ولايتي «النيل الأزرق»، و«جبال النوبة». هناك بعيداً في جنوب السودان، حيث ثمة أناس يعيشون تحت وطأة الحرب وإيقاعها الذي تمثّله طائرات الأنتونوف بشراستها القاتلة، والقصف المتواتر الذي يطاول الناس المدنيين العُزّل، الذين لا يجدون سوى اللجوء إلى الحفر التي بالكاد تنجيهم من شرورها القاتلة. وإذ تنصرف هذه الطائرات، عائدة إلى قواعدها، يباشر السودانيون الجنوبيون حياتهم، مجدداً، بضحكات النجاة من الموت أولاً، كما يقول الفيلم، ومن ثم يمارسون حياتهم المُعتادة، بالرقص والموسيقى والغناء والمصارعة... وشتى أنواع الابتهاجات التي يرونها معبّرة عنهم وعن ثقافتهم وعن خصوصياتهم التي تميزهم.
يشتغل المخرج حاجوج كوكا على مجموعة من الأسئلة الجوهرية، التي يرى أن الوصول إلى شكل من الأجوبة عليها يمكن أن يمثّل خلاصاً للسودان من مأزقه القاتل. إنه يفتش في العنصرين اللذين يشكّلان للسودان هويته، ويؤسسان معطياتها: المعطى العربي والمعطى الأفريقي، مع حرصه الواضح على تحييد العنصر الديني، إذ يختار سودانيين جنوبيين مسلمين، وكذلك تحييد العنصر القبلي، إذ يختار قائداً عسكرياً من قبيلة «المسيرية»، مع تنويه لقائد آخر من قبيلة «الشايقية».
سيتحوّل وثائقي «على إيقاع الأنتونوف» إلى شكل من الفيلم الأنثروبولوجي، أو البحث الإثنوغرافي، إذ ينغمس في رصد العادات والتقاليد والفنون والثقافات لشعوب جنوب السودان، في ولايات النيل الأزرق، وجبال النوبة، ويشتغل على تصوير الكثير منها وتسجيله وتوثيقه، مع الإشارة إلى الاختلاف الشديد مع الشمال، ورفض «التلفزيون القومي السوداني» بثّ تلك الرقصات والأغاني، بناءً على اعتقاده أنها ذات طراز وثني، وأنها تتضمّن اختلاطاً ما بين رجال ونساء، وأشياء من العري، ما يدلّل على عالمين متفارقين، وثقافتين مختلفتين، وسياقين متفارقين.
«على إيقاع الأنتونوف»، لحاجوج كوكا، وثائقي سينمائي مميز، يثير سؤال الهوية، الذي بات مطروحاً على جدول أعمال عدد من الدول العربية من العراق حتى موريتانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.