النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"من كوكب الفيحاء": طرابلس بلا رصاص
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2013

يشبه الفيديو ممارسة علنية للرفض. هكذا يخرج أول فيديو كليب لفنان الراب من مدينة طرابلس (شمال لبنان) مازن السيد. ليس جديداً على ما يغنيه ويعبر عنه، لكنه اعطى اطاراً اعمق لعودة الابن "الغاضب" الى مدينته. عودة صارمة لا لبس فيها وبالصورة ايضاً.
اذ بدت طرابلس في مشاهد الفيديو، الذي تميّز باخراجه الشاب فراس حلاق، عَكسَ ما ينقله الاعلام عنها خالية من السلاح والدم، وزمر "الزعران" المتنقلين بين احيائها، يرهبون الناس والمحال ويحرقون من لا يشبههم.
صورة أليفة لأناس عاديين يمررون الوقت والحياة بأقل كلفة ممكنة. فتظهر المدينة عارية وحقيقية كما هي. بناسها وعيونهم ووجوهم وطرقاتها المختلطة وشوارعها الممزقة بين مدينتين: واحدة موغلة بالتاريخ وأخرى حديثة أكل العمران بساتين ليمونها وزيتونها.
تبدأ رحلة "الراس" (كما يُعرف مازن فنياً) من بيروت جالساً في مقعد سيارة "فان". ينظر عبر الزجاج الى اعلانات الاوتوستراد. يعبرُ الفان هادئاً بوجوه ناسه المتعبين الغارقين من هموم الرحلة اليومية بين العاصمة بيروت ومدينة الفقر الحزينة طرابلس. يدخل الفان النفق. "نفق شكا" كما يعرفه الناس. انه الصلة المادية لعابر بيروت الى طرابلس. فينتقل قسراً من كوكب الى آخر، كما يحب البعض ان يصف الاختلاف بين ما قبل النفق وما بعده. صلة قد يبدو استخدام صفة "نفق" فيها دلالة حقيقية لمدينة تشبه النفق في أكثر اوقاتها. نفق يُدفنُ أهله في غيبوبة الاشتباكات المتنقلة. اذ لم ترحم كلمات الاغنية المتراصة بلهجة طرابلسية قحّ، واقع العيش المكتوم بذل الرصاص والتوتر الامني والضغط النفسي لبطالة مزمنة يعانيها جيل المدينة، الذي يرحل مغلقاً وراءه شقة وعائلة ورفاق، ليؤسس عالمه اما في بيروت او في سفر بين مدن غريبة لا يعرفها.
جاء الفيديو ليقول ما لا يعلنه كثيرون في المدينة الا بالهمس: "انها لا تشبهنا". قولاً صريحاً وصارخاً ومؤلماً، ليأت كلام الاغنية صورة عن واقع مدينة ممزقة بثقل العيش وقسوة الحياة بعد معاناتها سياسياً واقتصادياً، ولا تزال محكومة بانهيارات كثيرة، ليس اقلها انها تفقد نسيجها الاجتماعي وتستنقع ناسها في بؤس مقيم.
صورة قاتمة لكنها مدموغة بالحنين. لمشاهد العيش المرير والمتدفق في حياة شاب عاش طفولته ومراهقته مع رفيق اهداه الأغنية وما فيها(الفنان علي الرافعي)، الذي زين جدران المدينة ب"غرافيتي" حي يرفض القتل ومشبع بالحكايا. ليكرر معه، على ما يقول مازن في بداية الفيديو "حرية". حرية تناقصت وتعرت في زمنها المنقطع - المتواصل منذ ايام الوصاية السورية مروراً بزمن الحريرية السياسية، وصولاً الى حكم الزمر الأمنية "غير المضبوطة" بأي خطة او قرار.
لا يغفل النص المكتوب بغضب وبقساوة من عاش واحب طرابلس، رثاثة اهلها ووجع شبانها الذين يغادرون زواريبها وبيوتها وما بقي من ليمونها الى أفق العالم، حيث البحر مديد لا يعلقُ فيه الحزن والخوف، كما يعلق فيها هنا، لشدة ما يكابده الناس فيها من تحد وصعوبة. انها مدينة ينخرها الفقر والعوز ولكنها "بسيطة وحلوة". هذا ما يريد ان يوصلنا اليه مازن بروية وغصّة.
الاغنية اهداء لطرفين مهمين على قلب "الراس": مدينته طرابلس، والطرف الآخر صديقه علي. ربما ما يجمع هذين الطرفين ليس حب مازن لهما، بل شيء ثابت: ما تسحبك المدينة اليه. اذ يشعر كل مغادر لها انه يكرهها ويحبها، ولا يمكنه ان يتركها دفعاً او مواربة، بل يشعر دوماً انها تلاصقه. دبقة فيه. شعور يلازم كل طرابلسي يعرف مدينته ويمزقه شعور التناقض هذا. انه بين كفين: حب وكره. معشوقة دائمة هذه المدينة المتوسطية المخنوقة.
محاولة ناجحة بلا اي رتوش او مبالغات من مازن مع المخرج فراس حلاق، الذي استخدم مشاهد للمدينة بشكل متناقض يعبر عنها. المسجد الجديد الذي شيد امام كورنيشها الطويل والمهمل، ومعرض رشيد كرامي الدولي، ومجسم الفنان الراحل ماريو سابا، مروراً بوجوه بياعين وجوالين ومارة تأكلهم الحياة المريرة ويمشون بلامبالاة.
توليفة ممنتجة لحياة مكثفة. ليس الفيديو عبر اخراجه سهلاً. ليس صورة فقط لكلمات الاغنية. انه اشبه بفيلم بانورامي، يعبّر عن قوة تعلق فنانين بمدينتهما: واحد يصرخ بالصوت وآخر يلهث بالصورة.
انها اغنية طرابلس بامتياز لإعادة الوصل لها.
يشار الى ان الفيديو لا يتعدى ست دقائق وهو من انتاج خاص، يتابعه منذ يومين مئات الزوار على "يوتيوب"، وهو بعنوان: من كوكب الفيحاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.