محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبر معلوماتك (12-12-2013)
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2013


الثوم يحمي من سرطان الرئة.
{ صح { خطأ
2- مضغ التبغ أقل ضرراً على الجسم من تدخينه.
{ صح { خطأ
3- الذبابة المنزلية هي الناقل الأول للأمراض.
{ صح { خطأ
4- الولادات المتكررة يمكن أن تتسبب في هبوط الرحم.
{ صح { خطأ
5- الصودا لا تسبب الأرق للطفل.
{ صح { خطأ
6- بروتينات العدس كاملة.
{ صح { خطأ
1- صح. أفادت دراسات عدة بأهمية فائدة الثوم في الحماية من سرطانات المعدة والقولون، لكن دراسة حديثة قام بها باحثون في مركز جيانغسو الصيني لمراقبة الأمراض والوقاية كشفت أن البالغين الذين يتناولون الثوم النيء في شكل منتظم على الأقل مرتين في الأسبوع، هم أقل عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان الرئة، وأن هذه الفائدة تشمل كل الناس بمن فيهم المدخنون. ويملك الثوم منافع كثيرة، من بينها أنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم. وفي هذا الإطار نوهت دراسة ألمانية بأن استخدام الثوم لمدة 12 أسبوعاً يؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم إلى 12 في المئة والدهون الثلاثية إلى 17 في المئة. ولم تقتصر فوائد الثوم التي أكدتها الدراسات على هذا فقط، فقد ثبت دوره الفعال في تقليل احتمالات تسمم الحمل الناتج من ضغط الدم. ويفيد الثوم في معالجة تساقط الشعر وفي الشفاء من الالتهابات الناتجة بعد الولادة، كما يساعد على طرد الديدان والطفيليات من الجهاز الهضمي. لكن يجب تحاشي الإكثار منه لأنه قد يولد الحكة والبواسير ويفسد الهضم ويسبب الحرقان في المعدة والأمعاء والمريء.
2- خطأ. هناك اعتقاد شائع مفاده أن مضغ التبغ أهون على الجسم من تدخينه، والواقع أن هذا الكلام ليس صحيحاً، فمضغ التبغ أشد ضرراً على صاحبه من تدخينه، وهذا ما توصل إليه باحثون من جامعة مينسوتا الأميركية، إذ وجدوا أن ماضغي التبغ تتحرر في أجسادهم مادة «ن ن ك» المسرطنة في شكل أعلى بكثير مقارنة بالمدخنين، وقد أوضحت التحريات المخبرية التي أجريت على الفئران أن المادة المذكورة مثيرة لسرطانات عدة مثل سرطان الرئة والبانكرياس والكبد والأغشية المبطنة للأنف. يشار هنا إلى أن عادة مضغ التبغ شائعة في كل أنحاء العالم، وتدل التقارير أنها آخذة في الازدياد بعد القرارات التي صدرت هنا وهناك والتي ضيقت على المدخنين ومنعتهم من الاستمتاع بالسيجارة في الأماكن العامة.
3- صح. تعتبر الذبابة المنزلية من أكثر الحشرات نقلاً للأمراض، خصوصاً حالات التسمم الغذائي، فهي تتغذى من الأطعمة التي تحط رحالها عليه، سواء أكانت سليمة أم متعفنة، ناثرة عليها الميكروبات التي تحملها من خلال سائل هاضم ترشقها به ومن ثم تعاود امتصاصه وهكذا دواليك. وتنتشر الذبابة في معظم أنحاء العالم، خصوصاً في المناطق الدافئة، وتلعب بعض العوامل في كثرة انتشارها وترعرعها، مثل قلة النظافة العامة في البيوت وخارجها، وكثرة ما يلقى على الأرض من مواد متحللة وتالفة وإفرازات بشرية وحيوانية. وتشاهد الذبابة المنزلية في كل فصول السنة لكنها تكثر في شهري أيار (مايو) وحزيران (يونيو)، وأيلول (سبتمبر) وتشرين الأول (أكتوبر). وتتكاثر الذبابة على القاذورات حيث تضع الأنثى بيضها في مجموعات تحتوى كل منها على ما بين 120 و150 بيضة، ويفقس البيض في خلال فترة تتراوح بين 10 و24 ساعة وتخرج منه يرقات تمر في مراحل لتنتهي بخروج الذباب الناضج.
4- صح. المعروف أن الرحم مثبت في مكانه في الحوض بواسطة مجموعة من الأربطة والعضلات، وعندما تتعرض هذه الأربطة والعضلات للضعف والرخاوة فان الرحم يميل إلى الهبوط. إن تعاقب الولادات من دون فترات استراحة مناسبة بين حمل وآخر يؤدي إلى إضعاف العضلات الحاملة للرحم وإرهاقها، أيضاً فان الممارسات الخاطئة أثناء التوليد من قبل جهات غير مؤهلة، وعودة المرأة سريعاً إلى ممارسة الأعمال المنزلية الشاقة، تساهم في هبوط الرحم. يجب علاج هبوط الرحم لأن إهماله يمكن أن تترتب عنه مضاعفات سلبية.
5- خطأ. إذا كان الطفل يعاني من الأرق فلا يجب الذهاب بعيداً فقد تكون مشروبات الصودا هي أصل المشكلة. المعروف عن الأطفال أنهم مولعون بمشروبات الصودا وهذا السلوك الأرعن يؤدي إلى شحن أجسامهم بكميات كبيرة من مادة الكافئين المنبهة، لهذا لا غرابة في أن يشتكي هؤلاء من اضطرابات في النوم. والشيء الأخطر من هذا هو أن شرب الصودا غالباً ما يتم على حساب شرب الحليب وهذا بالتالي ما يحرم الأطفال من الحصول على حاجتهم من العناصر الغذائية المفيدة، خصوصاً الكلس الضروري لبناء العظام والأسنان.
6- خطأ. بروتينات العدس ليست كاملة لافتقارها إلى الحامض الأميني الأساسي المعروف باسم ميثيونين، الذي يعد من بين ثمانية أحماض أخرى لا يقدر الجسم على صنعها، لذا يجب تأمينها في الوجبات من مصادر غذائية أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.