فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    رحلة طموح    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيع «خان العمدان» التراثي في عكا: تهويد وطمس لمعالم المدينة
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2013

وسط أغانٍ حديثة وألعاب الأطفال المنتشرة في شارع صلاح الدين والميناء، والخيول والعربات والحناطير التي يعتليها المحتفلون الصغار بالعيد في مدينة تحاول أن تكسر حزنها قليلاً في بعض الأيام، يسمع هتاف خارج من ساحة جامع الجزّار (الذي فرغ أحمد باشا الجزّار من بنائه في العام 1782) لمسيرة فلسطينية لأهالي عكّا وقرى ومدن مجاورة من الأراضي الفلسطينية المحتلة في العام 1948. يهتفون بصوت واحد: «مش للبيع/ مش للبيع/ خان العمدان/ مش للبيع». فيشكّل كلّ هذا مشهداً حقيقياً لمدينة وقعت تحت الاحتلال قبل أكثر من 65 عاماً، لكنها لم تكفّ يوماً عن جمع أطراف الحياة كلّها. مدينة لا تنام، محاولة حماية أهلها الباقين فيها وأصوات الذين هُجّروا منها، من أنياب المُحتَل الغاصب.
بادرت مجموعة «فلسطينيات - من أجل حراك وطني ومدني»، وهي مجموعة تنظم نشاطات عدة في الأراضي المحتلة عام 1948، إلى تنظيم تظاهرة احتجاجية أخيراً، بعنوان «خان العمدان مش للبيع». وذلك بعدما أعلنت كلّ من دائرة أراضي إسرائيل ووزارة السياحة الإسرائيلية عن مناقصة ثانية (2013) لبيع «خان العمدان» وتحويله إلى فندق يضم 200 غرفة.
خان العمدان هو أحد أهم المواقع الأثرية في مدينة عكّا، والذي بُني على يد أحمد باشا الجزّار في العام 1784. وأضيف إليه برج الساعة في العام 1906، وفي العام 2001، أُعلن موقعاً أثرياً في قائمة التراث العالمي لمنظمة «يونيسكو»، مع البلدة القديمة في عكّا.
الخان والبيوت
أُعلنت المناقصة الجديدة والثانية لبيع خان العمدان وخان الشونة والحمام التركي الصغير في أيلول (سبتمبر) الماضي. والمقصود بالجديدة والثانية، أنّ هذه المناقصة تمت للمرة الأولى في العام 2007 حين بيع خان العمدان، ولكن لأسباب متعلقة بالعقد وشروطه مع المشتري الأول، تم التراجع عن الصفقة. ثم لم يمرّ وقت طويل بين المناقصتين، علماً أن الإعلان يضم في نصّه العبريّ: «هذا الدمج معدّ للتطوير والتنمية والمحافظة عليه كموقع تاريخي، وينظر في طلبات المرشحين الذين لديهم توصية من وزارة السياحة فقط، بعد فحص الوزارة لمخططاتهم وملاءمتها للمشروع».
وإضافة إلى الإعلان عن بيع خان العمدان وخان الشونة (بقربه) والحمام التركي الصغير والذي يقع بين الإثنين، تنص المناقصة على البند الأكثر خطورة، ربما، بأنه على الفائز بالمناقصة أو المشتري منذ لحظة توقيع العقد ولغاية 5 سنوات، إخلاء 36 عقاراً ما بين محلات تجارية ومخازن وبيوت تقع بين الخانين. وفي هذا البند طبعاً، شرط لترحيل السكان.
إنّ مسألة بيع «خان العمدان» ليست جديدة، والاحتجاج ضد هذه الخطوة مستمر منذ سنوات، من الأهالي والمؤسسات والأطر السياسية في عكّا، بما في ذلك العمل على الجانب القانوني من هذه القضية.
والأهم من ذلك أنّ قضية البيع لا تقتصر على «خان العمدان» والمواقع الأثرية التاريخية في عكّا، بل هي جزء من قضية أكبر تتعلق بمخطط تهويد عكّا المستمر وبيع بيوتها وتهجير أهلها والتطهير العرقي الذي تعمل عليه المؤسسة الإسرائيلية من أجل تحويل المدينة القديمة سياحية خالية من السكان والقضاء على معالمها العربية والإسلامية. كلّ هذا يرتبط بالسياق الأوسع، والذي عملت عليه المؤسسة الإسرائيلية منذ سنوات تجاه العرب الفلسطينيين سكان البلدة القديمة لعكّا، والذي تقع في صلبه التضييقات الممارسة والممنهجة ضدهم من تمييز عنصري وتهميش اجتماعي واقتصادي وسياسي.
تهجير العكّاوية
في بلدة عكّا القديمة هناك أكثر من 200 بيت مغلق، بعد الاحتلال عام 1948 وتهجير السكان، تجهّز لها السلطات الإسرائيلية والمؤسسات الاستيطانية صفقات بيع. لكن بيع البيوت لا يقتصر على المغلق منها، إنما يشمل البيوت التي يسكنها أصحابها بهدف إخلائها وترميمها ومن ثم بيعها لأثرياء أو لأصحاب مشاريع استثمارية لا علاقة لهم بعكّا ولا بتاريخها سوى أنها مشروع مربح اقتصادياً ضمن المشروع السياحي الاقتصادي الأكبر الذي يخطط للمدينة. كلّ هذا في ظلّ التضييقات التي تمارس على أصحاب البيوت من الشركات الإسرائيلية، بل ومنعهم أحياناً من العمل على الترميمات الضرورية لبيوت آيلة للانهيار.
خطوات نضالية عدة تم العمل عليها لوقف بيع بيوت عكّا وتهجير سكانها، تتوزع ما بين التوعية الجماهيرية والإعلامية والمرافعة الدولية وإعطاء الاستشارات القانونية لأصحاب البيوت. والتظاهرة التي نُظمت ضد بيع خان العمدان قبل أيام، هي خطوة مهمة في المسيرة النضالية لمناهضة المخطط كلّه.
وفي نهاية المطاف، يرى الفلسطينيون في عكّا وخارجها أن خان العمدان جزء لا يتجزأ من المدينة، والتصدي لمخطط بيعه هو في صلب التصدي لمخطط بيع عكّا كلّها وتهجير أهلها، بما يفرض وضع برنامج عمل طويل الأمد يعتمد على الفعل وليس على ردات الفعل فقط، ويحمل عنواناً أساسياً يقول: «عكّا مش للبيع».
أحمد باشا الجزار بناه في القرن 18
خان العمدان (خان أي فندق بالفارسية ويعرف أيضاً ب «خان الجزّار»)، هو أحد الخانات العديدة في مدينة عكّا الفلسطينية، وكان قد بناه أحمد باشا الجزّار على شكل مربع من طابقين وضعت بينهما أعمدة من الصوان (وهي مهملة وحالتها سيئة وتحتاج الى ترميم لكونها تعرض الخان للانهيار). هذه الحجارة أحضرها آنذاك الجزّار من مدينة قيسارية الواقعة عند شاطئ البحر الأبيض المتوسط جنوب مدينة حيفا.
تنبع أهمية خان العمدان التاريخية من أهمية عكّا التجارية، كمدينة احتضنت أهم الموانئ التجارية واستقبلت التجّار من كلّ مكان. فكان يتوافد إليها التجّار من البحر والبرّ، والقادمين من البرّ على جمال كانوا يفرغون بضاعاتهم عند المرسى ويشحنونها في القوارب والسفن المسافرة باتجاه المتوسط. فحوى الطابق الأول من الخان غرفاً تجارية للتجار القادمين إلى عكّا، وفي طابقه الثاني ضم غرفاً فندقية للمبيت.
بعد إحتلال فلسطين في العام 1948، قُضي على أهمية عكّا التجارية وعلى مينائها، فلم يعد لخان العمدان سوى قيمته التاريخية والأثرية. فأصبح عبارة عن مكان مهجور، وكذلك وقع ضحية إهمال المؤسسات المسؤولة. لكن أهالي البلدة القديمة في عكّا اعتادوا إستخدامه في ما بعد ساحة عامة لتنظيم المهرجانات والنشاطات السياسة والإجتماعية والثقافية والفنّية، وكان بالنسبة إلى أطفال عكّا بمثابة ساحة عامة تلبي حاجاتهم في ظلّ التغييب المقصود للساحات والملاعب، إلى أن أُغلق في العام 2008.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.