الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر: وزير سابق في حكومة سلال ينتقد سعي الرئاسة إلى تعديل الدستور
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2013

انتقد وزير الاتصال السابق في الجزائر محمد السعيد مشروع تعديل الدستور الذي ينوي الرئيس عبدالعزيز بو تفليقة تقديمه إلى البرلمان في غضون أيام. وقال السعيد الذي غادر حكومة الوزير الأول عبدالمالك سلال في التعديل الأخير، إن مشروع تعديل الدستور «سيتم في الوقت الضائع ومن دون جدوى سياسية».
وتحدث الوزير السابق الذي يتزعم حزب «جبهة الحرية والعدالة» عن مشروع تعديل الدستور، فقال: «قلنا في 2008 إنه من الخطأ السياسي أن يتم تعديل الدستور قبل ستة أو خمسة أشهر من الانتخابات. الرئيس بو تفليقة يكرر الآن الوضع نفسه، عندما يقرر تعديل الدستور في شكل متأخر قبل خمسة أشهر من الانتخابات. لقد كان لديه متسع من الوقت لتعديل الدستور لكنه لم يفعل ذلك».
وبدا أن محمد السعيد ما زال يحن لخطاب المعارضة الذي فارقه لمدة عام كامل تاريخ تعيينه وزيراً للاتصال (الإعلام) في حكومة سلال الأولى. وقد تحدث الوزير السابق مع صحافيين أمس وأعطى انطباعاً بأن خروجه من الحكومة كان بسبب عدم توافق في الرؤى مع التوجهات السياسية لرئيس الجمهورية. ومعلوم أن محمد السعيد شكّل مفاجأة عندما عُيّن في حكومة سلال بسبب قربه من أحمد طالب الإبراهيمي أحد المنافسين لبو تفليقة في رئاسيات 1999 (انسحب قبل موعد الانتخابات بساعات)، كما أنه أحد رجال الإبراهيمي المفضلين في «حزب الوفاء» الذي رفضت الحكومة اعتماده بحجة أن وعاءه تضمن وجوهاً بارزة في «الجبهة الإسلامية للإنقاذ» المحظورة.
وتواصل المعارضة الجزائرية، في السياق ذاته، انتقاد مشروع تعديل الدستور في الفترة الراهنة. فقد دعا رئيس «حركة مجتمع السلم» عبدالرزاق مقري، أمس، إلى «فتح نقاش واسع وقوي حول الدستور والتعديلات المقترحة لإنجاز دستور دائم ومستقر للجزائر». كما دعا إلى تأجيل تعديل الدستور إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة «ليتمكن من تفرزهم تلك الانتخابات من المساهمة في التعديلات المطلوبة».
ويُلاحظ توسع قائمة السياسيين الرافضين طرحَ تعديل دستوري قبل بضعة أشهر من الرئاسيات حتى في ظل وجود تراجع عن فكرة تمديد فترة حكم بو تفليقة وفق آلية التمديد عامين. ويبدو التوافق جلياً بين أحزاب إسلامية وعلمانية حول رفض تعديلات بو تفليقة على الدستور قبل موعد الرئاسيات التي يفترض أن تجرى في نيسان (أبريل) المقبل. فرئيس «التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية» محسن بلعباس يصف تعديل الدستور في الوقت الراهن وعرضه على برلمان «فاسد وغير شرعي» - وفق وجهة نظره - بمثابة «إهانة أخرى للشعب الجزائري». كما تسوّق «حركة النهضة» الإسلامية لطروحات في سياق شبيه، قياساً لشروط عدّدها الأمين العام فاتح ربيعي قائلاً إن «سيناريو تعديل الدستور قبل الرئاسيات سيزيد من الاحتقان الشعبي والفساد والنهب والاحتجاج والتذمر الشعبي وحينها تكون الجزائر متجهة إلى تحديات أخرى عواقبها خطيرة على السلم والاستقرار الوطني».
وذكرت مصادر جزائرية أن التعديل الدستوري الذي ينوي بو تفليقة إحالته على البرلمان خلال أيام يتضمن إنشاء منصب نائب للرئيس في حين سيتم تقييد عدد الولايات الرئاسية بواحدة فقط قابلة للتجديد مرة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.