«أتمنى أن أنام ولا أصحو إلا يوم القيامة «، يقول سعد (31 عاماً) معبراً عن يأسه من إمكان تحسن الأوضاع في بلاده، حيث بات الإحباط بإفرازاته العنيفة والانكفائية مشكلة مزمنة تتجلى على مستوى الشارع وقاعة الدرس وأقنية الإعلام وفي صورة عنف طائفي وسياسي يعصف بالبلاد. وأظهرت دراسة ميدانية أن 35 في المئة من اليمنيين يعانون من اضطراب واحد أو أكثر من الاضطرابات النفسية. وينظر إلى الحرب الأهلية صيف 1994 والمآل الذي آلت اليه الثورة الشبابية في 2011 باعتبارهما محطتين رئيستين من محطات عامة صادِمة خلّفت الكثير من اليأس والتشوهات في نفوس الشبيبة، فمنذ انقلاب شباط (فبراير) 1948 ومعظم التحولات الاجتماعية والسياسية تفضي الى نتائج سلبية تعزز الشعور بالإحباط، خصوصاً لدى الشباب، الذين يمثلون الشريحة الأكبر والأكثر توقاً للتغيير. ويشير أستاذ علم النفس في جامعة صنعاء الدكتور علي الطارق إلى ضغوط اقتصادية وسياسية واجتماعية وراء الاضطرابات النفسية التي تصيب الشباب اليمني. ويرى الطارق في اتساع الهوة بين الطبقات واستئثار قلة بالثروة والسلطة وتزايد رقعة الفقر والبطالة وانتشار الشللية والمحسوبية وغياب دولة القانون مصدراً للشعور بالغبن والضياع. ووفقاً للدراسة التي نفذها فريق من الباحثين برئاسة الدكتورة بلقيس جباري وشملت 5 محافظات يمنية، جاء الفصام في مقدمة الأمراض المنتشرة بين أفراد العينة. وكشفت الدراسة التي أنجزت في 2008 تمهيداً لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية، عن ضعف شديد في البنية التحتية للصحة النفسية، فمن إجمالي الأطباء يوجد 44 طبيب نفسي، بمعدل طبيب واحد لكل 500 ألف شخص وسرير واحد لكل 200 ألف شخص. وكشفت الدراسة أن مادة الطب النفسي في جامعة صنعاء لا تعد من مواد النجاح والرسوب! وسجل العام الماضي 253 حالة انتحار وفق الإحصاءات الرسمية، بزيادة قدرها 18 حالة عن 2011. بيد أن ثمة من يعتقد بأن حالات الانتحار هي أعلى من ذلك بكثير، خصوصاً وأن كثيراً من الأسر يتكتم على سبب وفاة أبنائها، وأنها تدفنهم من دون العودة إلى الجهات الرسمية. وكانت دراسة طبقت على عينة من طلاب في جامعة ذمار وبعض الثانويات، أظهرت أن 63 في المائة من أفراد العينة يعانون من تصور الانتحار، وبعضهم لديه مشاعر انتحارية صريحة وغير صريحة في الانتحار. وقال الدكتور علي الطارق إن كثيراً من الأسر اليمنية مازال ينظر الى المريض النفسي باعتباره وصمة عار. وكشف أن بعض طالبات الجامعات يخجلن من الإفصاح عن وجود اضطرابات نفسية لديهن. وأدى الإخفاق المتتابع في بناء دولة يمنية تكفل حقوق جميع المواطنين، إلى تصاعد مشاعر الإحباط العام الذي صار يأخذ صورة كراهية وعنف وانكفاء على هوية صغيرة، مثل المنطقة والمذهب، وفق ما يؤكد علي الطارق، الذي لم يستبعد أن تتفاقم حالة العنف والكراهية ما لم توجد حلول للأسباب السياسية والاقتصادية المنتجة للاضطرابات النفسية. ولم يعد «الأفق المسدود» واليأس من المستقبل حكراً على أبناء الفئات الفقيرة والعاطلين من العمل بل بات يطاول أفراد الطبقة الوسطى والأسر المتوسطة الدخل. ويعمل سعد موظفاً في مؤسسة حكومية ولديه طفل ووضعه يعد جيداً قياساً بالكثيرين من الخريجين العاطلين من العمل. بيد أن عدم الشعور بالأمن والاستقرار ما انفك يلازم كثيراً من اليمنيين. وهناك من بات يخشى تحمل مسؤولية أسرة في ظل استمرار الأوضاع السائدة، فعلى رغم بلوغ مازن سن الأربعين، إلا أنه يرفض الزواج، مبرراً قراره هذا بالقول إنه لا يريد أن يكرر غلطة والديه لينجب ابناء تعساء لا يحصلون على أدنى رعاية. ويعاني النشاط الإنساني في البلاد من ضعف شديد، وغالباً ما يتم توظيفه لأغراض سياسية ومذهبية ومناطقية. وخلال الشهر الماضي أطلق ناشطون شباب في مدينة إب (وسط) حملة هي الأولى من نوعها تمثلت بتنظيف المرضى النفسانيين الهائمين على وجوههم في الشوارع بغسلهم بالماء والصابون وحلق شعر رؤوسهم وإلباسهم ثياباً جديدة. وتسود في أوساط اليمنيين من مختلف الأعمار ثقافة تستهين بقيمة الحياة وتعلي من شأن الموت. وخلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في 2011، ظهرت شعارات تبخس قيمة الحياة، من قبيل «من يحب الحياة يعش ذليلاً». كما شاعت حينها مقولة «الثورة لا عقل لها» وقصد منها تبرير الانتهاكات التي يقترفها الثوار. وتحتضن شوارع المدن اليمنية مئات المرضى النفسانيين والمختلين عقلياً الذين يهيمون على وجوههم متخذين الشوارع والأزقة مأوى وصناديق القمامة مصدراً للغذاء. ويحدث أن يتعرض هؤلاء لاعتداءات ومضايقات وسخرية من المارة.