فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«القبعات الخضر» لجون واين: حرب فيتنام من وجهة نظر اليمين الأميركي
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2013

كان المشهد غريباً، بعض الشيء في ذلك الحين: مجموعات من الشبان والطلاب اللبنانيين يسيرون هاتفين في شوارع بيروت، متظاهرين ضد فيلم سينمائي. فالتظاهرات كانت حاضرة بكثرة يومها في بيروت وغيرها من مدن العالم، والشبان والطلاب كانوا دائماً وقود التظاهرات وخزّانها، لكن الغريب أن فيلماً سينمائياً هو ما حرك أولئك الغاضبين. والأهم من هذا أن الفيلم كان أميركياً من النوع التجاري الخالص. فما الحكاية؟ الحكاية أن الفيلم عرض في عام 1969، في عز حرب فيتنام التي كانت تشنها الجيوش الأميركية ضد ثوار هذا البلد الذي كان أسطوري الحكاية والنضال في ذلك الحين. في تلك الأعوام «الذهبية» كان العالم العادل كله يقف إلى جانب «نضال الشعب الفيتنامي» وضد «العدوانية الأميركية». وكانت الفنون والآداب تنحو المنحى نفسه. أما الفيلم الذي نحن في صدده فكان يسير عكس التيار: حُقّق ليمجد الوجود الأميركي العسكري في فيتنام وليصور المناضلين الفيتناميين كمجرمين مخربين ليسوا أكثر من عملاء للقوى الشيوعية الكبرى. الفيلم اسمه «القبعات الخضر» وكان من «بطولة» وإخراج جون واين أحد أكثر الممثلين الأميركيين شعبية ويمينية في ذلك الحين.
قبل «القبعات الخضر» وبعده، كانت هناك شرائط أميركية كثيرة تدافع عن العدوانية الأميركية، لكنها كانت مجرد شرائط دعائية لا تقنع أحداً، همها فقط رفع بعض المعنويات المنهارة في صفوف الجيش والشعب الأميركيين. وهي في أحسن أحوالها كانت شرائط دفاعية تبريرية ساذجة وخطيّة، لا تحمل أي أبعاد فنية ولا تضم في عداد صانعيها أي اسم مهم قد يجتذب جمهوراً من غير المؤمنين ب «صواب الموقف الرسمي الأميركي». فالحقيقة أن الحرب في فيتنام لم تكن شعبية أبداً، حتى داخل أميركا نفسها، وكان عشرات ملايين الأميركيين يعارضونها، ذلك أن الالتباس الذي قد يوجد اليوم من حول حرب الأميركيين في العراق أو في أفغانستان بسبب طبيعة العدو نفسه هناك ومسألة الإرهاب في ارتباطها مع مخاوف أميركية نشأت مع الحادي عشر من أيلول -، لم تكن قائمة بالنسبة إلى الحرب في فيتنام. هناك كانت الأمور واضحة: الحليف هو الحكم الديكتاتوري الفاسد، أما الخصم فهو شعب مكافح يسعى إلى حريته ولم يسبق له أن آذى أي شعوب أخرى. ثم انه كان شعباً ذا أيديولوجية تقدمية، تلتقي مع أفكار قطاعات واسعة من الأجيال الصاعدة في العالم كله. إذاً، انطلاقاً من هذا الواقع كانت الفنون والآداب جميعاً تناصر كفاح الشعب الفيتنامي ضد عدوانية جيش اجتاز عشرات ألوف الكيلومترات ليقاتل ويقمع ذلك الشعب. كل هذا كان، إذاً، واضحاً. ومع هذا تجرّأ جون واين ذات يوم وحقق «القبعات الخضر». والحقيقة أن واين لم يخرج في ذلك الموقف عن سلوكه المعتاد، فهو كان دائماً يمينياً متطرفاً يؤمن بالعنف والقوة وب «تمدين الشعوب من طريق السلاح»، كما يؤمن بأن لبلده رسالة كونية لا يجب على أحد معارضتها. ومن هنا، حين أبدت أوساط المجمع العسكري - الصناعي الأميركي، بالواسطة ومن طريق البنتاغون، انه قد حان للفن السابع أن يدخل طرفاً في المعركة، سارع واين إلى التقاط الفرصة. وكانت البداية في عام 1967.
في ذلك العام، إذاً ولد المشروع من رحم فصلين من فصول رواية للكاتب روبين مور تتحدث، بلؤم، عن «أهداف» الصراع الفيتنامي و «أساليبه»، من وجهة نظر قوات أميركية خاصة تعرف باسم «ذوي القبعات الخضر». ونقول بلؤم، لأن صيغة الكتاب كانت في الأصل تدين الأميركيين مؤكدة انهم يقاتلون هناك من أجل مصالحهم، وليس من أجل مصالح الشعب الفيتنامي على عكس ما تقول الدعاية الأميركية. كما أن الكتاب كان يصف أفعال حكام سايغون وهم عملاء للأميركيين، وأفكار هؤلاء الأخيرين بدقة وصراحة تكشفان أساليب التعذيب والخداع وشراء الضمائر وما إلى ذلك. وكان من الطبيعي للبنتاغون، أن ينظر بغضب إلى الكتاب ولا سيما حين اشترى منتج حقوقه ليحوله فيلماً. وهكذا اتصل جماعة وزارة الدفاع بجون واين وابنه ليشركوهما في المشروع. وحين قرأ الاثنان الكتاب قالا: «بسيطة! نقتطف منه ما نشاء ونرمي ما نشاء». والغاية؟ تحقيق فيلم يزعم انه سياسي غير مسيس، يكتفي بعرض مآثر القوات الخاصة وجهودها من أجل إنقاذ الفيتنام من عنف الثوار وسطوتهم. وهكذا، أُبدل قائد القوات الذي كان في الكتاب نازياً سابقاً، بقائد جديد، وصارت الحرب التي يخوضها الجنود حرباً «مقدسة» عادلة، بل أن بعض هؤلاء الجنود راح يتآخى مع الفيتناميين ومن بينهم فتى يرافقه كلبه (وهذا أمر شديد الحساسية بالنسبة إلى الأميركيين، كما نعرف). أما جند سايغون فشجعان أبطال. ولم تعد فتيات سايغون مومسات في خدمة الجنود الأميركيين كما هي الحال عادة، وكما كان الكتاب، في أصله، يقول. صرنا هنا في أحسن العوالم الممكنة: عالم من الصفاء والانسجام، لا يفسده إلا حضور «مجرمين» شماليين وشيوعيين يأتون لزرع الرعب والقتل بين الحين والآخر. أما حين يتعذر عليهم الوصول إلى المدينة، فإنهم يتسلطون هناك على المزارعين ينهبون محصولهم ويقتلونهم من دون رحمة أو شفقة. كان هذا، في كل بساطة، ما قاله ذلك الفيلم من خلال حكاية مفبركة كانت من السذاجة بحيث أن دافيد جنسن، الممثل الأميركي الذي لعب دور صحافي كان معارضاً للحرب، أول الفيلم ثم انضم إلى الصقور لاحقاً بالتدريج «حين اكتشف عدالة القضية التي يدافع عنها أصحاب القبعات الخضر وإجرام الشيوعيين»، جنسن هذا سيروي لاحقاً انه حين قرأ السيناريو احتج بشدة على مجمل حواراته الساذجة الغبية قائلاً إن ما من إنسان قرأ سطرين في حياته يمكنه أن يتفوه بمثل هذه العبارات ويقلب موقفه بمثل هذه السرعة، فكان له ما أراد: أبدلت بعض جمله الحوارية لتصبح أقل سذاجة وغباء بعض الشيء.
أما جوهر الفيلم فلم يطرأ عليه أي تبديل: ظل مشابهاً، وكما قال مايك واين، ابن جون واين والذي تولى إدارة الإنتاج بنفسه، لحكايات رعاة البقر والهنود الحمر، حيث الخير كل الخير في مكان، والشر كل الشر في المكان الآخر. ويمكننا طبعاً أن نخمن أن الخير والأميركيين وديكتاتوريي سايغون كانوا في خندق، والشر والفيتناميين الشماليين والفيتكونغ في الخندق الآخر. بمعنى أن الفيلم تمخض في نهاية الأمر عن عمل يتجابه فيه الخير والشر في معركة «عادلة» تنتهي بانتصار الخير طبعاً، على الطريقة التي كانت معهودة في أفلام جون واين، هذا الممثل الذي كان ذا شعبية هائلة في العالم كله، ومن هنا كانت ضرورة استخدامه بالنسبة إلى العسكريين الأميركيين، الذين كانوا يتطلعون إلى إنجاز فيلم شعبي يبرر ما يقترفونه في ذلك البلد البعيد. بيد أن هذه الحكاية كلها لم تنطل على أحد، حتى ولا على القطاعات اليمينية من الشعب الأميركي، خصوصاً أن عرض الفيلم، العرض الذي أنفق البنتاغون عليه - كما على الدعاية للفيلم- ملايين الدولارات، جوبه دائماً بتظاهرات اعتراض في كل أنحاء العالم، وكانت النتيجة أن رُمي «القبعات الخضر» في مزبلة التاريخ، بل أن جون واين نفسه سقط بفعله سقوطاً شنيعاً، ونُسيت بعض أدواره التي كانت تعتبر دائماً جيدة، ولا سيما في أفلام حققها له جون فورد. أما حرب فيتنام، الجانب العادل منها بالطبع، فقد راحت تحظى منذ ذلك الحين بفنانين كبار يحققون عنها أفلاماً أقل غباء واستفزازاً، حتى حين تكون ملتبسة. وكان من بين هؤلاء الفنانين الكبار كوبولا وتشيمينو وستانلي كوبريك وبيتر واتكنز، بحيث أن لدينا الآن في تاريخ السينما فئة متكاملة تضم أفلام الحرب الفيتنامية.
جون واين (1907 - 1979) الذي كان واحداً من أشهر نجوم السينما الأميركية، ولعب غالباً دور راعي البقر بتفوق، أخرج هذا الفيلم بنفسه، لأنه عجز عن العثور على مخرج يحترم نفسه يغامر بتحقيق هكذا فيلم، وهو كذلك انتجه بنفسه، بتمويل من وزارة الدفاع الأميركية مشركاً ابنه في الإنتاج، ما حقق لهما ربحاً صافياً قدر يومها بملايين الدولارات، غير أن الثمن الذي دفعه جون واين في مقابل تلك «السقطة التاريخية» في مسيرته، كان فادحاً... بل سجل نهايته هو الذي كان قد بدأ مساره السينمائي مجسداً دور الأميركي «الغربي» القوي والمحترم، ولقب دائماً ب «الدوق»، ولعب البطولة المطلقة في نحو 140 فيلماً (بين 1928 و1976) حققت لمنتجيها أرباحاً طائلة. ولقد لعب واين عام 1976، في فيلم «مطلق النار» من إخراج دون سيغل، دور مقاتل يموت بسرطان، وهو ما كانت عليه حاله بالفعل في تلك السنوات التي كانت كئيبة في حياته على غير صعيد، خصوصاً بعد حال الغضب الشامل التي أثارها ضده إخراجه وتمثيله في «القبعات الخضر».
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.