محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صواريخ النظام تضرب أطراف دمشق وتخوف من اقتتال بين «الحر» والمتشددين
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2013

قصف النظام السوري بصواريخ ارض - ارض امس حي القابون في دمشق ضمن محاولاته للسيطرة الكاملة على الطرف الشمالي للعاصمة، في وقت اسفرت مواجهات في ريف حمص بوسط البلاد عن قتلى في صفوف عناصر عسكرية موالية للنظام قرب الحدود مع لبنان، مع استمرار الحملة العنيفة التي يشنها الجيش النظامي على الأحياء المحاصرة في المدينة.
وظهرت مخاوف جدية من حصول «فتنة» نتيجة اغتيال «الدولة الإسلامية في العراق والشام» القريبة من تنظيم «القاعدة» احد قادة «الجيش الحر» في ريف اللاذقية غرب البلاد، خصوصاً وأن قياديين في المعارضة اعتبروا ذلك «إعلان حرب» ووعدوا بالانتقام من التنظيم الإسلامي المتشدد.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن قوات النظام جددت قصفها على مناطق في حيي القابون وبرزة البلد بعدما كانت سيطرت على المنطقة الصناعية في القابون وفصلتها عن حي جوبر في شمال شرقي دمشق. واشار «المرصد» الى اشتباكات عند أطراف حي برزة، وإلى قتل ثمانية مواطنين بينهم طفلة وسيدة، في قصف صاروخي عنيف للقوات النظامية على القابون. وسقطت ثلاث قذائف هاون في موقف حي السادات في محيط «ساحة التحرير» بوسط العاصمة ، ما أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص. كما استمرت المواجهات في مخيم اليرموك جنوب دمشق تحت غطاء من القصف الجوي.
وواصلت القوات النظامة قصفها على حي الخالدية في حمص وسط اشتباكات عند أطراف الحي وفي أحياء باب هود والورشة وجورة الشياح. وشن الطيران الحربي أربع غارات على القلعة الأثرية ومناطق أخرى في مدينة الحصن وعلى مزارع قرية الزارة حيث كان مقاتلو المعارضة حققوا بعض المكاسب العسكرية في الأيام الماضية. وأوضح «المرصد» أن القوات النظامية أمهلت أهالي قرية الزارة وقلعة الحصن حتى الساعة التاسعة من مساء امس للخروج من منازلهم. وارتفع عدد القتلى في قرية قميري إلى سبعة، هم ضابطان برتبة مقدم وملازم أول وعسكري وأربعة مدنيين، في اشتباكات في القرية التي يقطنها مواطنون من الطائفة العلوية.
واعتبر «الجيش الحر» أمس اغتيال متشددين إسلاميين تربطهم صلات بتنظيم «القاعدة» قائداً كبيراً لديه «إعلان حرب»، بعدما اغتال مقاتلو «الدولة الاسلامية في العراق والشام» اول من امس قائد «كتيبة العز بن عبد السلام» كمال حمامي (ابو بصير الجبلاوي) اثر محاولة عناصر من «الدولة الاسلامية» ازالة حاجز اقامه عناصر الكتيبة في منطقة نفوذهم» في منطقة جبل التركمان شمال مدينة اللاذقية. وقال قائد كبير في المعارضة طلب عدم ذكر اسمه: «لن ندعهم يفلتون بهذا».
وذكرت مصادر أخرى في المعارضة أن القتل جاء بعد نزاع بين قوات حمامي وتنظيم «الدولة الإسلامية» حول السيطرة على نقطة تفتيش استراتيجية في اللاذقية. ويحاول «الجيش الحر» بناء شبكة من خطوط الإمداد والتموين وتعزيز وجوده في انحاء سورية.
وكتب الرئيس السابق ل «الائتلاف الوطني» معاذ الخطيب ان قتلة «ابو بصير» هم «عصابة إجرام ليس لها سقف من دين ولا خلق ولا حب وطن، تظن الجهاد دماً وقتلاً». واضاف: «لست أبكي استشهاده، فقد باع نفسه لله، ولكن أخشى أن يكون قتله بداية فتنة تأكل أخضراً ويابساً».
الى ذلك، قال مصدر ديبلوماسي فرنسي ان رئيس «الائتلاف الوطني السوري» المعارض احمد الجربا سيزور باريس قبل نهاية الشهر الجاري تلبية لدعوة وجهها اليه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس. وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو، إن الاتصال الهاتفي الذي جرى بين فابيوس والجربا اول من أمس أظهر «تقارباً كبيرا في المواقف حول عدد من الأمور ومنها ضرورة ضمان وحدة الائتلاف والتنسيق مع الجيش الحر، وضرورة ايجاد نهج وحل سياسي بعد إعادة التوازن العسكري على الأرض».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.