محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الازمة السورية تتصدر محادثات اوباما في قمة «الثماني»
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2013

لندن، بيروت موسكو، باريس - «الحياة»، رويترز ، أ ف ب - ينتظر ان تتصدر الازمة السورية المحادثات التي سيجريها الرئيس الاميركي باراك اوباما اعتباراً من غد الاثنين مع القادة الاوروبيين في اطار قمة مجموعة الثماني التي تُعقد في ارلندا الشمالية. ويزيد من اهمية هذه المحادثات القرار الذي اتخذه البيت الابيض بالسماح بتسليح المعارضة السورية بعد اعلانه ان الادارة باتت متأكدة ان النظام السوري لجأ الى استخدام السلاح الكيماوي ضد المعارضة في اكثر من مكان.
واستبق قادة الدول الغربية بدء اعمال القمة بعقد سلسلة من الاتصالات لتنسيق موقفهم ازاء الازمة السورية، واعلنت الرئاسة الاميركية ان اوباما تشاور مساء الجمعة مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا والمستشارة الالمانية انغيلا مركل. واثار القادة الخمسة موضوع سورية «بما فيه قضية استخدام النظام للاسلحة الكيمياوية ضد شعبه وكيفية دعم انتقال سياسي لانهاء هذا النزاع». ويعقد كاميرون لقاء اليوم في لندن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما غدا.
وعادت امس ظاهرة انشقاق كبار الضباط من الجيش النظامي، بوصول 71 منهم الى تركيا. واعلن البيت الابيض رفض اقامة منطقة لحظر الطيران فوق اجزاء من سورية، لكنه تمسك بتسليح «المعارضة المعتدلة» المتمثلة ب»الجيش الحر»، فيما وافق وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) على طلب الاردن الابقاء على مقاتلات «اف - 16» وصواريخ «باتريوت» بعد انتهاء مناورات «الاسد المتأهب» نهاية الشهر الجاري.
واعلن البيت الابيض ان اوباما وكاميرون والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة مركل ورئيس الوزراء الإيطالي انريكو ليتا بحثوا في اتصال عبر الدائرة التلفزيونية لمدة ساعة مساء اول من امس جدول اعمال قمة مجموعة الثماني، وأن «القادة الخمسة أثاروا (موضوع) سورية بما فيه قضية استخدام النظام للأسلحة الكيماوية ضد شعبه وكيفية دعم انتقال سياسي لإنهاء هذا النزاع»، وذلك بعد اعلان الرئاسة الفرنسية انه «جرى بحث معمق للموضوعات (التي ستبحثها) مجموعة الثماني وخصوصاً سورية».
وفيما أوردت وسائل اعلام اميركية ان وزارة الدفاع عرضت على ادارة اوباما اقامة منطقة حظر جوي محدودة خصوصاً لحماية معسكرات تدريب مقاتلي المعارضة السورية، قال بن رودس مساعد مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي في مؤتمر صحافي ان فرض هذه المنطقة «اكثر صعوبة وخطورة وكلفة في سورية». وأضاف: «في ليبيا كان ثمة وضع تسيطر فيه المعارضة على اقسام هائلة من البلاد وكان يمكن حمايتهم انطلاقاً من المجال الجوي»، مؤكداً ان ليبيا لم تكن تملك «أنظمة الدفاع الجوي نفسها الموجودة في سورية». وتابع «ينبغي ان نفهم ان منطقة الحظر الجوي ليست الحل المعجزة»، مدافعاً عن «محاولة تعزيز المعارضة المعتدلة».
وقال رئيس اركان «الجيش الحر» اللواء سليم ارديس بعد لقائه مسؤولين غربيين في اسطنبول امس لبحث موضوع تسليح المعارضة ان «اصدقاءنا في الولايات المتحدة لم يبلغونا بعد انهم سيمدوننا بالاسلحة والذخيرة». وقال مصدر مطلع على الاتصالات الاميركية مع المعارضة انه من المحتمل ان تشمل الاسلحة التي سترسلها الولايات المتحدة قذائف صاروخية وقذائف مورتر خفيفة واسلحة الية.
وكان ديبلوماسيون غربيون قالوا إن الولايات المتحدة تدرس اقامة منطقة حظر طيران قريبة من الحدود السورية الجنوبية مع الأردن. وأكد الأردن أمس أن طائرات «اف 16» وبطاريات «باتريوت» أميركية ستبقى في اراضيه بعد انتهاء مناورات «الأسد المتأهب» نهاية الشهر الجاري، التي تشارك فيها الولايات المتحدة ودول إقليمية وعربية. لكن عمان اكدت ان ذلك لن يكون «منطلقاً لأي أعمال عسكرية ضد سورية». واعلن في واشنطن، ان وزارة الدفاع الاميركية (بنتاغون) وافقت على الطلب الاردني.
وذكر البيت الأبيض أن اوباما سيجتمع مع بوتين غدا على هامش قمة الثماني على ان يبحثا الأزمة السورية. وقال رودس «نواصل التشاور مع الروس لمعرفة ما اذا كان ممكناً جمع ممثلين للنظام والمعارضة للتوصل الى حل سياسي».
واعتبرت موسكو ان اتهامات الولايات المتحدة حول استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل النظام السوري «غير مقنعة». وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: «النظام يحرز انتصارات على الأرض، وقد اعترفت المعارضة بذلك صراحة». وأضاف: «ثمة تسريبات من وسائل اعلام غربية تتعلق ببحث جاد لفرض منطقة حظر طيران فوق سورية بنشر صواريخ باتريوت المضادة للطائرات ومقاتلات إف 16 في الأردن». وقال: «لا يحتاج الأمر لخبير لكي يدرك أن ذلك سينتهك القانون الدولي»، مضيفاً: «نأمل بأن يتحرك شريكنا الأميركي بما يتفق مع تفعيل المبادرة الروسية الأميركية الرامية الى التحضير لمؤتمر دولي» حول سورية.
الى ذلك، قال مسؤول تركي امس إن 71 ضابطاً سورياً فروا إلى تركيا في أكبر انشقاق جماعي لضباط كبار عن الجيش السوري خلال شهور. وعلم ان بين الضباط المنشقين ستة عمداء و20 عقيداً وأنهم عبروا الحدود الى بلدة الريحانية التركية مع أسرهم طالبين اللجوء، حيث جرى نقلهم الى مخيم خاص بالعسكريين الكبار. وتحدثت المعارضة امس عن انشقاق 30 جنديا من الحرس الجمهوري قرب دمشق.
ميدانيا، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن طائرات حربية قصفت امس حي جوبر في الطرف الشرقي لدمشق واطراف اخرى في دمشق. كما قصفت قوات النظام مناطق مختلفة في البلاد بينها مدينتا تلبيسة والحولة في حمص (وسط). واندلع حريق داخل مستودعات الذخيرة قرب قرية أم طويجية في الريف الشرقي لمدينة حماة.
واستهدفت كتائب مقاتلة من المعارضة بصواريخ حاجزي الكازية والسلام في منطقة خان شيخون بين حماه في الوسط وإدلب في شمال غربي البلاد، حيث أفيد عن إصابات في صفوف القوات النظامية. فيما قصفت قوات النظام مناطق في مدينة بنش القريبة من «موقع الإسكان العسكري» شرق ادلب الذي سيطرت عليه المعارضة اول امس.
من جهة اخرى أصدر «حزب الله» بياناً أمس رد فيه على اتهامات وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيليه لمقاتلي الحزب بقتل مدنيين في مدينة القصير. واعتبر «أن اتهامات وزير الخارجية الألمانية جاءت في إطار جوقة التحريض ضد حزب الله» واضاف ان الحزب يرفض الاتهامات الألمانية باستهداف المدنيين في القصير أو التعرض لهم بأي أذى ... ويؤكد أنه يلتزم أرفع المعايير الأخلاقية والإنسانية في التعامل خلال الحرب مع العسكريين الذين يقاتلونه فكيف بالمدنيين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.