لا يزال نادي المنطقة الشرقية الأدبي في منطقة الخلافات، والسجال تلو السجال حول مستقبله، نظراً إلى ما يحدث فيه من استقالات، وعدم المضي في برنامج ثقافي فعلي، وليس مجرد نشاط موقت. نعم هناك فعاليات وسعي إلى دور مختلف للنادي، لكن كون مجلس الإدارة الحالي «معيناً»، إضافة إلى عدم انتهاء التحقيق في قضية النادي، كل ذلك يُشعر مجلس الإدارة والمثقفين بأنهم في محطة انتظار. ويؤكد مثقفون أن الأزمة ستستمر في الأندية إلى حين صدور لائحة جديدة. ويرى مثقفون في استطلاع ل«الحياة»، أن ما يحدث في نادي الشرقية الأدبية هو الأمر نفسه الذي يحدث في الأندية الأدبية الأخرى. فعندما سألت «الحياة» الكاتب أحمد بوقري عما يحدث في «أدبي الشرقية»؟ رد قائلاً: «يفترض أن يكون السؤال ليس عما يحدث في نادي المنطقة الشرقية، إنما ما الذي يحدث للأندية الأدبية كلها وليس نادي الشرقية فقط؟»، مشيراً إلى أن «الأزمة عامة والمشهد الثقافي برمته معتم، سوء إدارة ثقافية، انتخابات متعثرة، وغياب الرؤية والتخطيط الثقافي، سواء كان هذا مركزياً والمعني به وزارة الثقافة أم فرعياً والمعني بهذا الغياب كل نادٍ منفرداً، وقلة الموارد المالية وسوء استخدام للمتوافر منها، وإهمال للشأن الثقافي من الوزارة، وشعور المثقف بالإحباط واليأس من فعالية التأثير والتفعيل، وتشاؤمية البعض ونأيه عن المشاركة الثقافية، وشخصنة الفعل الثقافي والتفكير في المردود الثقافي الشخصي وتغليب المصلحة الخاصة». وأوضح بوقري أن كل ما ذكره من عوامل وأسباب وتشخيصات «تسيء إلى واقعنا الثقافي وتضبب أفق الرؤية». أما عن الحل فقال: «حل مشكلة نادي الشرقية لا يحل الأزمة الثقافية العامة، فالحل إما أن يكون شاملاً وجذرياً أو لا يكون. وستنتج الأزمة نفسها، وسيراوح المشهد الأدبي والثقافي في عتمته، ليبقى الأمل معقوداً على الجهود المقبلة لحسين بافقيه بعد تعيينه مديراً للأندية الأدبية، فالرجل لديه - بلا أدنى شك - الرؤية، والخطة، والعقلية المنفتحة المثقفة، ناهيك عن خبرته وقربه من النسيج الثقافي، فهل تطلق وزارة الثقافة والإعلام يديه، كي يعمل بكل همة لحل هذه الأزمة وينفخ الروح من جديد في الواقع الثقافي الميت؟». وأوضح الكاتب المسرحي عباس الحايك، أنه حين نقارن مجلس الإدارة المعيّن الأول في «أدبي الشرقية»، بعد انتقال النادي لوزارة الثقافة والإعلام، «نرى أن الانسجام بين أعضاء المجلس كان المحفز لتغيير نمط العمل بالنادي وانفتاحه على الفنون الأخرى، كالسينما والمسرح والتشكيل، وهو ما تحفظ عليه الأدباء الذين يرون أن النادي آنذاك تجاوز وظيفته الأدبية، ودخل إلى دائرة الثقافة والفنون بدلاً من بقائه كياناً أدبياً بحتاً، ولكن لا يمكن إنكار أن ذلك الانفتاح أعطى للنادي حيويته في شكل ومستوى النشاطات ونسبة الحضور لهذه النشاطات». وقال إن مشكلة النادي والأندية الأدبية الأخرى «هي الانتخابات التي لم يتم استغلالها في الشكل الذي يخدم الثقافة في المملكة، بل شكلت عبئاً وشرارة لخلافات لم تنته، لأن بعض المثقفين لم يجدوا في مجلس الإدارة الذي يتطلعون إليه سوى مكانة المنصب الاجتماعية، بل هو التطلع للكرسي أكثر من التطلع لتحريك ساكن الثقافة في المنطقة وتنفيذ مشاريع ثقافية تخدم الجميع، كان الدافع هو الأنا المتضخمة لدى بعض المثقفين المتسابقين لخطف منصب من مناصب الإدارة، وهو ما شكل أرضية خصبة للخلافات بين النادي ومجلس الإدارة السابق والتي وصلت للمحاكم، وبين المثقفين أنفسهم». وأشار الحايك إلى أن المسؤولية الآن «هي في يد الوزارة التي تأخرت كثيراً في تحديد موعد الانتخابات، فربما ستكون الانتخابات هي الأمل بتصحيح المسار وإعادة الثقة المفقودة بالنادي. فلا بد للوزارة أن تكون على قدر المسؤولية في إنقاذ كيان النادي وإعادة ضخ الحياة فيه». ويختلف الشاعر زكي الصدير مع من يدّعي أن النشاط الثقافي في النادي الأدبي بالشرقية «شبه مجمّد». وقال: «من ادعى ذلك الحديث قطعاً لم يزر النادي منذ سنة أو أكثر على الأقل، وليس ملماً إلماماً كاملاً بالأنشطة كافة التي حصلت فيه، لا من بعيد أو من قريب». وأضاف: «قبل أن أتحدث عن استقالة بعض أعضاء مجلس الإدارة الموقت في شكل ضيق، عليّ الاعتراف بأن النادي الأدبي إبّان الإدارة الموقتة الحالية خطا خطوات حقيقية في العمل الجاد، وقام بدوره المنبري في شكل دائم وناجح، من حيث استضافة أسماء متنوعة ذات اهتمامات وتاريخ مختلف، شعرياً، وأدبياً، وثقافياً وإعلامياً طوال الفترة السابقة». وعن رأيه في ما يخص الاستقالات قال: «سمعنا عنها ولا ندري عن مدى صحتها من عدمه، ومع ذلك فحدوثها أمر طبيعي جداً إن صحت الأخبار». وشبه مجلس الإدارة الحالي ب«فرقة الإنقاذ» له «هدف محدد وواضح، وهو تسيير شؤون النادي والترتيب لانعقاد الجمعية العمومية للانتخابات».