الملك وولي العهد يعزيان الرئيس الصيني في ضحايا الزلزال    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    نائب أمير تبوك يطلع على تقرير عن مؤشرات الأداء للخدمات الصحية بالمنطقة    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدرسة شمال قطاع غزة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    المنتدي الاقتصادي العالمي: 78 مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    انخفاض اسعار الذهب    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    عشاق الزيتون    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليأس الفلسطيني يتفجر مجدداً في «إن شاء الله»
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2013

حاز فيلم «إن شاء الله»، للمخرجة الكندية أنييس باربو – لافيته، على جائزة الجمهور في الدورة الأخيرة لمهرجان برلين السينمائي عندما عرض في تظاهرة «بانوراما». من الممكن الإسهاب في دلالات هذا الفوز، وما يعنيه أن يحصد فيلم يُقدم قصة قاسية عن القنوط الفلسطيني ويرافق شخصيات فلسطينية إلى لحظة انفجارها العنيف المدوي، على إعجاب جمهور العاصمة الألمانية. الأمر المؤكد إن التغيير، وعند الحديث عن مواقف ومشاعر من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أصاب منذ أعوام مزاج الجمهور الأوروبي، إلى الدرجة التي يحصد فيلم يتبع مسار شخصيات تتحول تدريجيا بفعل الظروف المحيطة وانسداد الأفق إلى أقصى حدود التطرف، على جائزة الجمهور، في واحد من أكثر مهرجانات أوربا السينمائية جذباً للمشاهدين.
فيلم «إن شاء الله» والذي وصل الصالات الهولندية أخيراً، هو الثاني الذي يعرض تجارياً خلال هذا العام، ويتعرض لموضوعة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ويحمل توقيع مخرجة من بلد بعيد جغرافيا من الشرق الأوسط، فقبله عرض فيلم المخرجة الفرنسية لورين ليفي «ابن الآخر». يتشابه الفيلمان برغبتهما بالوقوف على مسافة واحدة من الصراع المعقد، فالقصص تبدو مقسمة بعناية بين طرفي الخلاف، كما يسعى الفيلمان إلى إفراد اهتمام متساو لشخصياته المتنازعة على الشاشة، ف «ابن الآخر» هو عن عائلتين، فلسطينية واسرائيلية، تدفعهما حادثة غريبة لكي تَصطدم إحداهما بالأخرى، حيث إن خطأ المستشفى بتبديل الطفلين اللذين ولدا للتو، والذي حدث قبل عقدين من الزمان، سَيَخلق الدراما، التي تسعى بجوهرها للتشكيك والهزء المبطن من معتقدات طرفي الصراع «الحاسمة» ويقينهما من مواقفهما.
المسافة الممكنة
ينقسم وقت الطبيبة الكندية «كلوي» في فيلم «إن شاء الله» بين قرية فلسطينية وإسرائيل. هي تعمل النهار كله في مشفى لعلاج النساء الحوامل في قرية فلسطينية تقع في الضفة الغربية، على الحافة تماماً منها، يحدها الجدار الإسرائيلي العازل، وتعود كل مساء إلى شقتها في إسرائيل. بين نهارات الطبيبة المجهدة في العيادة الشعبية المزدحمة، ومساءاتها الهادئة في المدينة الإسرائيلية، سيمضي معظم وقت الربع الأول من الفيلم. الطبيبة الكندية الشابة محاطة أيضاً بالشخصيات من جانبي النزاع، هي صديقة وجارة لجندية إسرائيلية تؤدي خدمتها أحياناً على الحاجز الإسرائيلي الأخير قبل الدخول للضفة الغربية، وستتقرب الطبيبة في زمن أحداث الفيلم من امراة فلسطينية حامل من ناشط فلسطيني ينتظر عقوبته في السجن الإسرائيلي.
الفيلم الذي بدأ كمراقب لما يجري حوله، ملاحقاً الطبيبة الكندية التي تكتشف العالم من حولها، سيغوص في نصفه الثاني في وحل الصراع، كما إن الشخصيات العربية التي بدت في النصف الأول صعبة المراس، منغلقة على ذاتها، مجروحة إلى درجة العطب، بسبب طول النزاع وأثمانه البشرية والنفسية الكبيرة، ستكشف في النصف الآخر من الفيلم عن مكامن ألمها وتاريخه، فعائلة المرأة الفلسطينية ستطلب من الطبيبة مساعدتهم للوصول إلى قريتهم المدمرة منذ عام 1948، التي تقع الآن في إسرائيل، على الجانب الآخر من الجدار العازل. لكن الرحلة التي بدت في البداية كنزهة صيفية، ستستدعي سريعاً جراح العائلة كلها، وتنتهي بغضب جديد يضاف إلى ما تحمله أصلاً.
حرب من ؟
«إنها ليست حربك»، تهمس الجندية الإسرائيلية لصديقتها الطبيبة الكندية، لكن الآوان فات للأخيرة، فهي صارت في منتصف هذا النزاع وانتهى الأمر. الفيلم أراد لها أن تحمل مسؤولية ما، أن ترمز لعالم خارجي يراقب هذا الصراع منذ عقود من دون أن يتدخل. يتغير مناخ الفيلم إلى السوداوية الشديدة في ربعه الأخير، ويضيق الأفق حقاً على شخصياته الفلسطينية، لكن هذا لا يبرر الخيار الأخير الذي اتخذته الكندية الشابة بالإقدام على الفعل الذي يقدمه الفيلم، والذي كان صادماً حقاً، ولا ينسجم مع التقديم الأول للطبيبة كامراة متوازنة، تعرف دورها في المنطقة التي اختارتها لعملها الخيري التطوعي.
صوِّرَ عديد من مشاهد الفيلم قرب الجدار الإسرائيلي العازل، وهو -أي الجدار- الذي صار بعد أعوام على بنائه يرمز لأشياء عديدة، إنه نهاية الجغرافيا لفلسطينيي الضفة، جدار الأحلام لبعضهم، مكب النفايات الإسرائيلي. الفيلم يُصور كل هذا بجمالية لافتة، مركزاً على الحياة التي تكوّنت على جانب الجدار، الأطفال المشردون الذين يقتلون الوقت قريباً منه، رسومات الحرية عليه، والتي يقع أغلبها فوق أكوام النفايات والطين المُتجمع على حَوافه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.