وزير الاقتصاد والتخطيط: رؤية المملكة 2030 مثال على القيادة الجريئة والتنفيذ بتفاؤل والإدارة بحكمة    تمور المدينة    النمور تفتك بالليوث    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بالسعودية    سوريا مساعٍ حثيثة للإصلاح ومنع الحرب الأهلية    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    وزير الخارجية يشارك في جلسة بعنوان "السعي نحو الأثر: تعزيز الجهود من خلال المنتديات الدولية" في دافوس 2025    السفير في دمشق يلتقي المبعوث الأممي إلى سورية    الحزم يتغلّب على أحد بثلاثية ويسترد وصافة دوري يلو    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    شراكة علمية بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    أنطلاق بطولة مهارات التفوق الغذائية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حضور منوّع من عالم اليوم ولفلسطين نصيب لافت
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2013

ربما سَيُطلّ المخرج الإيراني جعفر بناهي بنفسه على جمهور «البرليناله»، يوم الثلثاء المقبل، في يوم العرض العالمي الأول لفيلمه الجديد «الستارة المغلقة»، أحد أفلام المسابقة الرسمية للدورة الثالثة والستين للمهرجان، والتي انطلقت في العاصمة الألمانية برلين مساء الأمس الخميس. ونقول ربما لأن التَكهّن بحال السينما الإيرانية وسينمائييها أضحى شديد الصعوبة، وقلة فقط تعرف ماذا يَجري حَقاً في الجمهورية الإسلامية. فجعفر بناهي والذي حَسبناه رَهن الإقامة الجبرية في إيران، واسودّت من أجله آلاف الصفحات البيضاء بالشكاوى والمقالات في الأعوام الثلاث الأخيرة، كان يَعمل في الأشهر الماضية على إنجاز فيلم طويل. ويمكن أن نقول منذ الآن إن فيلمه الجديد هذا لا يشبه عمله التسجيلي المؤثر الأخير «هذا ليس فيلماً»، والذي عرض في مهرجان «كان» السينمائي قبل عامين، ونَقل فيه عذابه بعيداً من السينما، التي أبعد عنها بقرار قضائي. فالفيلم الجديد للمخرج، والذي أخرجه بالاشتراك مع زميله الممثل كمبوززيا برتوئي، هو عمل روائي لم يُصور في شقة مُغلقة، كحال الفيلم السابق لبناهي، لكنه من المؤكد لن يَخرج كثيراً عن أجواء الضيق والخوف والسجن، فأبطاله (رجل بماض غامض، امراة تنتمي إلى حزب سياسي معارض وكلب) يَتحصنون في فيلا على البحر، هرباً من بوليس يُطاردهم.
فيلم جعفر بناهي الجديد هذا لن يكون، على أية حال، المفأجاة الوحيدة في المهرجان، الذي افتتح بفيلم المخرج الصيني وونغ كار واي الجديد والمنتظر منذ زمن، «الغراند ماستر»، فهناك أفلام أخرى سَتعرض في الأيام العشرة للمهرجان، تأتي غير متوقعة ولأسباب مختلفة. إذ يعرض ضمن البرنامج الخاص للمهرجان فيلم تسجيلي للمخرج الإنكليزي المعروف كين لوتش، والذي عرف بأسلوبه الواقعي والرسالة الاجتماعية الغاضبة في أفلامه الروائية الطويلة التي قدمها باستمرارية لافتة وعلى طوال أكثر من ثلاثة عقود. الفيلم التسجيلي سيحمل عنوان «روح عام 45»، ويعود فيه المخرج إلى تلك الوعود التي تقترب من البشارات والتي أطلقها حزب العمال البريطاني بعد الحرب العالمية الثانية، بخلق مجتمع بريطاني جديد، «تتضاءل فيه الطبقية ويكون رحيماً بمعوزيه». في فيلمه هذا يقدم المخرج مقابلات طويلة مع بريطانيين من أبناء ذلك الجيل.
وعلى صعيد المفاجآت الأخرى في المهرجان، هناك فيلم «قبل منتصف الليل» للمخرج ريتشارد ينكليتر، والذي يعرض خارج المسابقة الرسمية. الفيلم هو امتداد للفيلمين السابقين للمخرج نفسه، «قبل سطوع الشمس» (1995) و «قبل غروب الشمس» (2004). والأول يبدأ بلقاء بين غريبين بقطار، يتطور لقصة مغلفة بالنوستالجيا لحب مفقود في حياة بطليه (يعود إيثان هوك والفرنسية جولي ديلبي للعب الشخصيات نفسها).
مخرج آخر لم يكن كثرٌ يتوقعون رؤية فيلم جديد له في مهرجان برلين أو أي مهرجان سينمائي آخر لتَقدم عمره واعتلال صحته، هو الهولندي جورج سلاوزر والذي يعرض له خارج المسابقة فيلم غرب أميركي يحمل عنوان «الدم الغامق». المخرج الهولندي ربما يكون معروفاً عند الجمهور العربي بسلسلة الأفلام الوثائقية التي أنجزها عن عائلة فلسطينية تعيش في بيروت، إذ قدمها في أول أفلام السلسلة في عام 1974، وليرافقها منذ ذلك الحين وإلى ما قبل عامين فقط، عندما قدم العمل الرابع عنها بعنوان «وطن»، والذي عرض قبل ثلاثة أعوام في عدد من المهرجانات السينمائية حول العالم.
أميركا وتوابعها
الدورة الحالية لا ينقصها النجوم الأميركيون أو الأوربيون، فهم يتوزعون على أفلام المسابقة الرسمية، وأفلام خارج المسابقة، وبرنامج بانوراما. فتؤدي النجمة الفرنسية جولييت بينوش دور النحاتة الفرنسية كميل كلوديل في فيلم «كميل كلوديل 1915» تحت إدارة الفرنسي برونو دومون. في حين تلعب مواطنتها كاترين دينوف، دوراً معاصراً في فيلم «في طريقي» للمخرجة الفرنسية إيمانويل بريكت. دينوف في الفيلم، امرأة في بداية الستينات من عمرها تنطلق في رحلة غير مخطط لها، لأنها لم تعد تحتمل متطلبات حياتها اليومية وخيباتها.
والسينما الأميركية تحضر في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمجموعة أفلام، اثنان منها لمخرجين من جيل واحد وعرفا شهرتهما في عقد التسعينات أولهما غس فان سانت، الذي يعرض له فيلمه الأخير «البلاد الموعودة» في المسابقة الرسمية. وهذا الفيلم، الذي يقوم ببطولتة مات ديمون، يحكي قصة عن شركة غاز عملاقة تحاول أن تشتري حقوق التنقيب على الغاز في أراضي مزارعين أميركيين. المخرج الآخر هو ستيفن سودربرغ، والذي وعد العام الماضي بأنه سيتوقف عن إخراج الأفلام في نهاية هذا العام. فيلم سودربرغ يحمل عنوان «تأثيرات جانبية» وهو يواصل ما يقوم به المخرج منذ سنوات، بتقديم أفلام تنتمي بوضوح إلى أجناس سينمائية معروفة، لكنه يعمل من داخل تلك الأجناس لتقديم معالجات عصرية مبتكرة. والفيلم يضم مجموعة من النجوم منهم: جود لو وكاثرين زيتا جونز.
إلى هذا يبدو لافتاً إلى أن ما يميز تشكيلة أفلام المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة في دورة هذا العام البرلينية، هو همينة الهوية الأوروبية على معظم الأفلام التسعة عشر المتنافسة على جائزة الدب الذهبي، يقابله غياب شبه كامل لأفلام أميركا الجنوبية (فيلم واحد من تشيلي بعنوان «غلوريا» للمخرج سباستيان ليليو)، في حين تحضر السينما الآسيوية بفيلم وحيد أيضاً هو «هايون ابنة لا أحد» للمخرج الكوري هونغ سانجسوو. وتتوزع أفلام المسابقة الرسمية الأوروبية جغرافياً على جهتي أوروبا الشرقية والغربية، فيما تغيب أفلام اسكندينافيا وتركيا، والأخيرة كان لها حضور مهم في الدورات الأخيرة لمهرجان برلين السينمائي.
ومن أفلام المسابقة الرسمية الأووربية، الفيلم الروماني «موضع الطفل» للمخرج بيتر كالين نتسار، والذي يؤمل أن يواصل الخط المتصاعد للسينما الرومانية في العقد الآخير، فيلم «باسم...» للمخرجة البولندية مالغوسكا سوزومسوكا، فيلم «حياة طويلة وسعيدة» للمخرج الروسي بوريس كليبنيكوف. فيلم «حلقة من حياة حديد منقّى» للمخرج البوسني دانيس تانوفيتش. كما يعرض في المسابقة الرسمية الجزء الثالث من ثلاثية المخرج النمسوي أولريتش سيدل القاسية «الجنة». الجزء الأخير يحمل عنوان «الجنة: الأمل»، ويواصل فيه المخرج التركيز على محنة النفس البشرية، في بحثها عن خلاص ما في عالم معاصر متجه إلى الهاوية. هو يقدم في هذا الفيلم، فتاة، تشبه، أو ربما الفتاة نفسها، التي تركتها أمها في الجزء الأول من السلسلة «الجنة: الحب»، متوجهة إلى أفريقيا بحثاً عن الجنس أو الحب. ويبدأ الفيلم الجديد بالسيدة البدينة وهي تتجه إلى أحد معسكرات الشباب لتخفيض الوزن.
مخرجات عربيات
إلى جانب الفنانتين المسرحيتين الفلسطينيتين بتول طالب ومريم أبو خالد، واللتين اشتركتا مع زميلهما المسرحي أودي ألوني بإخراج فيلم «فن - عنف» (يعرض في برنامج بانوراما)، الذي يستعيد بتجريبية فنية لافتة مقتل زميلهم الفنان المسرحي والناشط السياسي الفلسطيني - اليهودي جوليانو مير خميس، والذي اغتيل في عام 2011 بأسلحة ملثمين مجهولين، أمام المسرح الذي كان يقدم فيه عروضه في مخيم جنين للاجئيين الفلسطينين، هناك ثلاث مخرجات عربيات يُقدمن أفلامهن في مهرجان برلين السينمائي، فمن مصر تقدم المخرجة هالة لطفي فيلمها المتميز المختلف «الخروج للنهار» بتظاهرة «فوروم»، وهو فيلم كان قد عرض لأول مرة في الدورة الأخيرة لمهرجان أبو ظبي السينمائي. وفي التظاهرة السينمائية نفسها يعرض فيلم «لما شفتك» للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، وفي برنامج «البرليناله قصير» يعرض فيلم المخرجة السعودية عهد «حرمة». كما سيعرض فيلم المخرج الفلسطيني الشاب مهدي فليفل «عالم ليس لنا» في برنامج «بانوراما»، وهذا الفيلم الذي يروي جزءاً من رحلة الشّتات الفلسطيني، كان أبرز الفائزين بالدورة الأخيرة من مهرجان أبو ظبي السينمائي.
بيد أن مهدي فليفل ومواطنته آن ماري جاسر ليسا الوحيدين اللذين يقدمان الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي في برلين، إذ يُعرض في برنامج «بانوراما» فيلم «إن شاء الله» للمخرجة الكندية أنيس باربو - لافيته، والذي يقدم قصة عن طبيبة آتية من مقاطعة كيبيك الكندية تقوم بالعمل في مخيمات اللاجئين الفلسطينين في الضفة الغربية، والعلاقة التي تنشأ بينها وبين إحدى العوائل هناك. في حين يعود الفيلم الإسرائيلي «صخرة القصبة» للمخرج ياريف هورويتز إلى زمن الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وبالتحديد عام 1989، ليقدمها من خلال تجربة شخصيته الأساسية، الجندي الإسرائيلي الشاب الذي يرسل للخدمة العسكرية في مدينة غزة المشتعلة بالعنف وقتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.