لا ينمّ معرض «الفن العراقي المعاصر» الذي افتُتح أخيراً في أبو ظبي، عن حرفية عالية في التعامل مع اللون وإدراك أهمية الخامة وحساسيتها وإمكان الابتكار فيها فحسب، بل يفتح نوافذ على الأفق الرحب والثري بتنوعه الذي أضحى عليه الفن العراقي في شكل عام. ويعتبر تنظيم المعرض، كما يقول الفنان علي رشيد، «خطوة مهمة لرسم خريطة هذا الفن الذي تجاوز عمره أكثر من نصف قرن من التجارب الغنية والبحوث في مجال التقنيات والأساليب، وإغناء اللغة البصرية بالجوانب الفكرية العميقة من خلال استلهام ملامح هذا العالم بكل تحولاته الاجتماعية والسياسية والفكرية، متأثراً بسكونية اللوحة التزينية إلى فضاء مليء بأسئلة تتوارد عن علاقة الفنان بواقع العصر الذي يعيشه». يضم المعرض أعمالاً لأحد عشر فناناً عراقياً «يمثلون أجيالاً وتجارب مختلفة»، كما يوضح رشيد في تقديمه للمعرض، متحدثاً عن كل منهم، متوقفاً عند أبرز ما يميز أعمالهم وهو «خروجها عن الأساليب النمطية، وتحقيقها للبحث البصري المعاصر في التعامل مع الحدث أو الخامة. فقد قدمت هذه التجارب صوراً لفاعلية الفن العراقي وتجلياته البصرية، ودور الفنان العراقي في تحقيق موازنة جمالية بين المنابع الأساسية لهذا الفن والحاضر بكل إيحاءاته وسياقاته المعرفية». ومثلما رسم علاء بشير تأملاته الفكرية والفلسفية، مستخدماً منهجه السريالي ومعالجاته الرمزية للكائن وعلاقته بواقعه، فإن سالم الدباغ قدّم ثلاثة أعمال مثلت تجربته وبحثه القائم على الفضاء كسعة تأملية، وعلى العلاقة بين اللونين الأسود والأبيض، وهما اللونان الوحيدان اللذان استخدمهما بحرفية عالية، مركزاً على النزعة التجريدية الهندسية التي برع بها منذ بداية السبعينات. أما محمد السعدون، فقد «ابتكر صيغاً جديدة للتمرد على الأطر الجاهزة للفن سواء على مستوى المادة أو المعالجة، ووظف أدواته الفنية بمفاهيمية ليركب أشكالاً وعلاقات بصرية ملغّزة، فيما تشكّل المادة غير التقليدية (أبواب، قطع أثاث، ثياب، كتب، غراء، نار...) عنصراً من عناصر بحثه الفني». وقدّم علي رشيد نفسه أعمالا هي امتداد لتجربته، «في رسم الأثر المرتبط باللحظة أو الزمن، للإشارة إلى شمولية المعنى في اللامرئي، بحيث يحيلنا إلى قراءات متعددة، تتأتى بحسب بنية المتلقي الثقافية والاجتماعية والسياسية». ويعي منير حنون مسؤوليته كفنان «في استخدام لغة تشكيلية حداثوية، تتمكن من الصمود والمجادلة والتأنّي، واستنفار الأسئلة في مجابهة هذا الشرخ اللاأخلاقي الذي ترسمه العولمة في عالمنا المنكوب بفوضى الانسحاق ومصادرة الآخر». وتشارك إيمان عبدالله محمود بأعمال أشبه بالمدونة، «فاللوحة لديها تأخذ طابع التدوين، ضمن فضاء بصري، يتمثل شكل المخطوطة، فتكتب عليها صياغات تتشكل بصرياً، تحيل الناظر إلى ابتكار نصّه المقروء بمقابل نص يشير إلى الدلالة أكثر من النطق». ويستنبط فاخر محمد أشكاله «من غيابها على أرض الواقع ، فهو يؤسس عالماً غير مستنسخ لمفرداته البصرية، كي يذهب بنا إلى فضاء يقترب من أحلامنا». ويعرض وليد القيسي مجموعة من أعماله الخزفية التي «يُظهر من خلالها قدرته على تطويع الطين لصياغة ثيمة غير نمطية لهذا الفن الذي لم ينعتق من أسئلة وتوصيفات تحكمه بالبعد الجمالي التزييني، فأعاد إنتاج أشكاله التي تستمد براعتها البصرية المعاصرة من مقاربات تعيد تشكيل المشهد في فن الخزف بما يتلاءم وسعة الدلالة والمعطى البصري الإيحائي». ويمهد صدام الجميلي في أعماله «لعلاقة جدلية بين الواقع والتأويل، مختزلاً الكثير من الأشكال والتفاصيل برؤية تأملية، ليقودنا إلى مدلولات تتجسد في البعد الذهني للصيغ البصرية، حيث يعيد ترتيب خريطة اليومي بأدق تفاصيله ملتقطاً المهمَل، مستعيناً بالصورة وبقايا الإعلانات، وباللون والكائن المرسوم على هيئة من تشتته الحيرة، وتتملكه الأسئلة لصَوغ نص بصري يحتفي باليومي والمعيش ويطرح فكرة الوجود ورهان البقاء». مدحت كاكي يقدم تجربته «المتمثلة بأسلوب اللون الأحادي (المونوكروم) من حيث استخدامه لتقنية الظاهر والمخفي، فهو يعمد إلى تغليف سطح العمل بلون أحادي كثيف بعد أن عالجه بألوان كثيفة أخرى، مستفيداً من تداخلاتها التي ستظهر على شكل بقعة لونية ضئيلة هنا أو وهج لنقطة لون مختلف هناك من خلف اللون الأحادي المشكّل للوحة، مستعيراً عملية التعرية لقشط بقعة أو حفر أخدود». أما محمد مهر الدين، فهو فنان «لا يمكن إيجاز تجربته بمرحلة زمنية، كونه يشاكس اللوحة وبناءها الفني، ويعمل بمهارة على خصائص السطح وتأثير المادة واللون في صَوغ اللوحة، وبعدها التأثيري والدلالي، بمراحل أسلوبية متعددة، ولكن وعبر كل هذه المراحل ورغم تنوع الأساليب لم يتخلَّ عن البعد الإنساني في اللوحة وطروحاته حول الإنسان واغترابه».