كان موضوع مقالة الجمعة الماضي التزهيد في التراث، جاء الحديث عنه بمناسبة معرض الكتاب، كيف كان؟ وكيف صار؟ وكان من أبرز ملامح تغيراته مزاحمة كتب الفكر والفلسفة والنقد والروايات لكتب التراث، حتى كادت كتب التراث تتوارى عن الأنظار، وأظن أن قلة إقبال الناس على كتب التراث لم تكن كلها معبرة عن إعراض الناس عنها وزهدهم فيها، فلا ننسى في هذا الصدد أن تيسر المكتبات الإلكترونية لطلاب العلم أغناهم عن شراء الكثير من كتب التراث، لاسيما ذات المجلدات، بعد أن أصبحت مذللة لطالبيها مصورةً بصيغة الpdf، لا أزعم أن هذا وحده السبب، لكنه سبب من جملة أسباب، إضافةً إلى أن الانفتاح على وسائل التقنيات الحديثة عرّف الناس على مجالات أخرى في القراءة يبحثون فيها عن إجابات لأسئلة ملحة، أو عن تحليل لواقع مرصود وقضايا ساخنة. كنت عرضتُ في المقالة الماضية موقفَ المحقِّرين له، المطالبين بقطع كل صلة به، الواصمين للمعتنين به بالماضوية والرجعية والتخلف، ومن غريب موقفهم أنك لا تجدهم يقفون الموقف نفسه من التراث اليوناني والإغريقي. يبدو أن جزءاً كبيراً من هذا الموقف المتشدد يعبّر عن رد فعل مأخوذ بالعاطفة مشحون بالسخط، ولم يكن عن دراسة واعية عميقة ملتزمة بأساليب النقد الموضوعي، والمنهج العقلاني المتزن، كما لا يمكننا أن ننفي أن جزءاً من هذا الموقف تحمله مشاعر كارهةً أصلاً للدين الذي يخدمه التراث. وعلى كلٍ فأياً كان سبب ذلك الموقف المتطرف، فهذا لا يوجب سكوتنا عن نقد كتب التراث بأدوات النقد الموضوعي ومنهجه الصحيح نكايةً بذلك الموقف الشانئ المتطرف، كما لا يجوز أن يحملنا هذا الموقف على أن نقابله بمزيد تقديس لكتب التراث، وتحصينها من النقد، أو اتهام كل مَن يحاول عرضها على النقد بأنه مغرض قاصدٌ لهدم الدين، وطمر تاريخ الأمة المجيد! ولا يصح في العقول الناضجة أن نزيد من تقديسنا للتراث مجابهةً لذاك الموقف المتطرف، ولا ينبغي هذا السلوك إلا للمفلسين من الخطاب المقنع بالحجج الصحيحة. في رأيي أن تتابع الأمة في القرون المتأخرة قرون الجمود والتخلف على إضفاء قداسة على كتب التراث وعلى الخلط بين آراء العلماء ونصوص الوحي، كان - بلا شك - سبباً في بعض مظاهر رد الفعل هذا الذي يريد أن يجعل صلتنا بتراثنا مبتوتاً، ويطالبنا بإعادة فهم الإسلام وأحكامه بمنهج جديد من الاستدلال والنظر. زد على ذلك أن طريقة استدعائنا لنصوص التراث ونقوله أحدثت شيئاً من جمود الموقف من الوقائع المعاصرة، سببه القصور في تصوّر المسألة، ثم في استدعاء نقول التراث لتطبيقها عليها بطريقة متكلفة خاطئة، وهو ما يسمى بالخطأ في تحقيق المناط. مشكلة أخرى لا يمكن إنكارها في شأن الموقف من التراث، وهي أن بعض الغيورين قد حجبهم إفراطهم في محبته والغيرة عليه عما كُتب عن التراث من نقدٍ معتدلٍ رصين هادئ، يتفصح الأقوال، ويراجع موارد الاستدلال، ثم يعاود النظر فيها لصحة تنزيلها على وقائع نازلة مستجدة، وحملهم فُرط الغيرة على أن جعلوا كل نقد للتراث في مصاف النقد الهادم له، المشكك فيه، وهذا التعامي عن الإفادة من النقد الهادف، وعن الاعتراف بصوابه ووجاهته، لا يحسب إلا انهزاماً في المواجهة والدفاع عن الموروث، سيقرأه الأجيال هذه القراءة. نعم! ثمة من يكتب عن التراث بخبث طوية؛ لكن ماذا عساه أن ينفعك أن يكون قصارى ردك عليه لفضح مخططه وكشف خبثه أن تطعنه في نيته، ثم تريد أن تجعل من هذا المطعن دليلاً كافياً على بطلان حجته؟ إنما يعنيك أولاً في شأن هذه القراءات الناقدة للتراث أن تصمد لأدلتها وأسلوب نقدها وشواهد أحكامها بالنقض والإبطال، فإذا عرَّيتَ مقالته من كل حجة صحيحة أغناك هذا عن تتبع النوايا والرجم بالغيب. وأخيراً: نحن في أمس ما تكون الحاجة وبخاصة في هذا العصر إلى التربية على منهج النقد الصحيح في كل ما نقرأ قديماً، أو حديثاً وعلى نفي العصمة التي ننكرها تنظيراً ونمارسها واقعاً عن كتب التراث والتربية على هذا المنهج لن تفتح ذريعة رد الحق بالباطل، وتحريف الدين؛ إلا في العقول الموسوسة التي لم تعتَدْ جو الانفتاح وأنفاس الحرية. [email protected] samialmajed@