سأحاول أن أذكر هنا بعض الأشياء التي نفتقدها وانتهت من حياتنا، وولت، مع الأسف، بلا رجعة، حاملة معها ذكرياتنا وآهاتنا ودموعنا وحتى ضحكاتنا البريئة، بينما بقينا نتألم على فقدها، وكأن ما نعيش فيه اليوم أقل مما نأمل، وأكثر بؤساً، وأتعس حالاً. أكثر ما لفت نظري إلى مدى تعلق الناس بتلك الذكريات، هو حساب على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، يحمل اسم «صور قديمة لزمن جميل»، حصد إعجابهم ومتابعتهم وتفاعلهم، لكن الأجمل هو أن ذلك الحساب ينشر أيضاً صوراً ل«ناسنا» ومدننا وقرانا قبل 50 و60 عاماً، فنراها أجمل وأحلى، بل وأكثر نظافة وتنظيماً مما هي عليه الآن، ونكاد نلمس في وسط الصور «أنفاس» الناس الصادقة ببساطتهم وعفويتهم. أول تلك الأشياء الجميلة التي انتهت من حياتنا هي بطولات المنتخب، ففي الفترة بين منتصف الثمانينات ومنتصف التسعينات، عشنا أياماً ذهبية، قد لا تتكرر يوماً، بل أكاد أجزم أنها مجرد أحلام ذهبت مع كل الخطط العلمية المدروسة إلى غير رجعة. ثاني الأشياء الجميلة التي فقدناها، هي مهن آبائنا وأجدادنا الصنّاع والخبازون والفلاحون، ففي حواره الأسبوعي بقناة روتانا قال «عامل المعرفة» الكاتب أحمد العرفج إنه من المعيب على مجتمعنا انتقاد وظيفة «معلف بقر» التي طرحت في سوق العمل قبل أشهر، والأستاذ العرفج معه كل الحق في ما قال، فنحن ويا للأسف نسينا من نكون؟ ونسينا ماذا كنا في سلم التطور الإنساني؟ ولعلنا نتذكر أنه إلى قبل 50 عاماً فقط، كان يسير كثير من السعوديين و«الرُقع» تملأ ثيابهم، وهم في طريقهم للعمل كفلاحين ورعاة، وحمالين للحجاج في الحرم، أو شغيلة في المحال، أو صبيان في البيوت. ومن الأشياء الأكثر حزناً، التي خسرناها بدم بارد، هو ذلك الفن العظيم الذي كان يملأ أرواحنا ردحاً من الزمن الجميل، ومن دون أن يكون له وارثون، فها نحن اليوم نفتقد صوت طلال مداح «الرخيم»، ومواويل فوزي محسون «القيثارة»، ونشيج عبدالله محمد الرائد، وآهات علي عبدالكريم التي لا تُنسى، وابتسام لطفي وتوحة... وغيرهم كثير. ولم نغادر عالم الفن سريعاً وحسب، بل قتلنا أدبنا وأدباءنا، إما جهلاً وإما تعمداً، فبعد عقود من الحرب الضروس خاضها أشباه العارفين في المكاتبات والمسارح المدرسية والأندية الأدبية، ومعارض الكتاب وعلى ساحات المحاكمات، ضد شعراء وروائيين وكُتّاب، فقد إحساسنا بالجمال، فهجرنا محمد الثبيتي، وعبدالله الصيخان، وثريا قابل، وحمزة شحاتة، ويحيى توفيق حسن، وضياء عزيز ضياء، ومحمد السليم، وأصبحنا اليوم نسير بلا ذائقة لفن، ولا إحساس بجمال. ولتعرف أقسى ما خسرناه، عليك أن تذهب إلى مكةالمكرمة والمدينة المنورة، بل إلى كل مدننا وقرانا الصغيرة، لترى ما تبقى من الحارات العتيقة والآثار الفريدة بمساجدها وأسوارها وأسواقها وآبارها، التي أزيل معظمها أو اندثر بالإهمال والتناسي، وهي تلك الآثار التي اختلطت ذات يوم بخطوات أهلنا وناسنا، وكأننا سقطنا من السماء ليلة البارحة. [email protected] @dad6176