كلما سقط حجر أو اختفى «أثر بعد عين» من آثار المدينة النبوية تذكرت المفكر والمؤرخ الدكتور عاصم حمدان الذي قضى حياته باحثاً متلهفاً للحفاظ على ذاكرة المدينة بنبيها الكريم وصحابتها وناسها وحجرها، وكأنه يبني بيننا وبينهم جسراً من الحب والحياة، وتعلق نرتقي به لنرى ومضات تكاد تختفي من أسرار «طيبة الطيبة». فعلى مدى عقود عدة دَوّن عاصم حمدان بلا كلل أو ملل في عينيه وقلبه وأوراقه، وجوه البشر والحجر في المدينتين المقدستين، حاول أن يختزن كل ما فيهما، لتبقى حاضرة وشاهدة على أن مكةوالمدينة اللتين عاش بهما لم تختفِ منهما شواهد النبوة. فترى في وجهه، وجوه كل الناس «الطيبين» الذين لم نعد نراهم، ترى العباد الناسكين في الحرم النبوي، وهم ينتقلون بين أعمدته من «أسطوانة» إلى أخرى، ومن الحصوة إلى المواجهة الشريفة، ترى في عينيه دموع المجاورين والدراويش «الشعث الغبر» الذين تركوا المال والأهل والولد وجاءوا من أطراف الدنيا حباً في جوار النبي الأعظم، والكعبة المشرفة. المدينة الأثيرة التي يحكي عنها عاصم حمدان لم تعد موجودة، بأحواشها العتيقة، وحاراتها، بنخيلها وعيونها، بالمحبين القادمين للسلام حفاةً تأدباً مع ساكنها الأمين. تلك المدينة مرت من هنا قبل قليل، ربما قبل عدة عقود فقط، لكنها للأسف مضت حاملة معها جبالاً مقدسة ومياه شرب منها، وباركها النبي - صلى الله عليه وسلم - ونخلاً ظللت بأجنحتها جنبات أهلها، وطرقات كانت ترفرف بأنفاسهم، رحلت المدينة التي قدر له أن يرى بقاياها ويحبسها في صدره علَّنا نتنفسها ذات يوم، لم يبْقَ إلا بضعة مساجد، وقليل من جبال صغيرة وربما بقايا لبئر نسيت. ولذلك يبقى البروفيسور عاصم حمدان ابن المدينة وخزانها المعرفي مهماً في حفظ ما اندثر من خلال مؤلفاته الثرية عن حارة الأغوات وحارة المناخة، إلى جانب كتاب المدينةالمنورة بين الأدب والتاريخ وهتاف من باب السلام، ذكريات من الحصوة، صفحات من تاريخ الإبداع الأدبي بالمدينةالمنورة، ثم منتقلاً إلى مكةالمكرمة عابراً بالشغوفين إلى «أشجان الشامية»، وتوثيقه لعلَّ أبناء أبنائنا يعرفون ذات يوم أن ما يعبرون من فوقه كان بئراً نبوية، أو تلاً وقف فوقه النبي، أو سوراً استند إليه صحابي، أو طريقاً معبداً ومسرجاً ظل ينقل فوقه صلوات المحبين وزغاريد المحبات قبل الوصول للسلام على نبيهم. [email protected] @dad6176