الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرحية تونسية «تنبش» عهد بن علي
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2013

تغوص مسرحية «ليلى آند بن» التونسية في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي والفساد الذي طبعه، مع بعض الايماءات الى السلطة الحالية ذات التوجه الاسلامي التي يتهمها خصومها بمحاولة الاستئثار بالقرار في البلاد.
وقدّم المخرج لطفي عاشور العرض الأول من مسرحيته في تونس، وهي المسرحية الأولى التي تتناول الاعوام الثلاثين المنصرمة التي سبقت ثورة كانون الثاني (يناير) 2011. ويتزامن بدء عرض المسرحية مع مرور البلاد في أزمة سياسية هي الأكبر منذ سقوط نظام بن علي الذي حكم تونس على مدى 23 سنة.
ويحاول عاشور في عمله المقتبس عن «ماكبث» لشكسبير باللهجة التونسية المحكية، «فهم الاسباب التي سمحت للديكتاتور بالبقاء طويلاً على رأس السلطة».
ويقول المخرج انه يريد التطرق الى موضوع «ما زال يعد من المحرمات»، وهو «مسؤولية الشعب التونسي» الذي ارتضى الاستبداد على مدى عقود، بدءاً بزمن الحبيب بورقيبة ومن ثم خلفه زين العابدين بن علي الذي أطاح به في العام 1987 في انقلاب أبيض.
ويمزج العمل بين المسرح والموسيقى والوثائقي، ويصور التونسيين على أنهم سلبيون أو غير مبالين تجاه النظام الذي يحكمهم، وفي بعض الاحيان راضون عن حالهم. وتقول الممثلة أنيسة داوود وهي مساعدة المخرج أيضاً: «أردنا ان نقول بعد الثورة ان الشعب التونسي هو شعب رائع، لكنه يتحمل جزءاً من المسؤولية».
وجرى استبدال شخصيات رواية «ماكبث» المتعطشة للسلطة، بشخصيات تعبّر عن القصة التونسية، من «ماك زين» الذي يمثل زين العابدين بن علي، وزوجته ليلى الطرابلسي.
ويبدو الزوجان في المسرحية قاسيين ومثيرين للسخرية ومتمسكين بالسلطة حتى أقصى الحدود وأيديهما ملطخة بالدماء.
وتنطوي المسرحية، ذات الديكور القاتم، على مشاهد تراجيدية كتلك التي تصور التعذيب والقتل، وعلى مشاهد فكاهية تصوِّر حاشية الزوجين المستبدين المستعدة لفعل أي شيء لخدمتهما. ويتفاعل الجمهور التونسي مع المسرحية بالضحك والتصفيق عندما يتعرف الى شخصيتي بن علي المستبد وزوجته التي استولت وعائلتها على ثروات البلاد. ولا تغيب الأحداث السياسية في السنتين الماضيتين عن العمل المسرحي.
وعندما يسأل الراوي في المسرحية الجمهور «ماذا تغير في تونس؟» بعد الثورة، يجيب الجمهور: «لا شيء» في اشارة الى اتهام المعارضة التونسية الحالية «حركة النهضة» الحاكمة بمحاولة مواصلة النهج الاستبدادي للعهد السابق.
وتشير المسرحية الى تعاظم دور التيارات الاسلامية المتشددة التي عانت من القمع في عهد بن علي، قبل أن تستفيد من التغير السياسي الذي طرأ على المشهد التونسي لتخرج بأفكارها الى العلن. واشتدت الأزمة السياسية في تونس بعد اغتيال القيادي اليساري شكري بلعيد، أحد المعارضين لنظام بن علي وكذلك لحكومة النهضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.