سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحمّام المغربي: طقوس للعروس والنفساء... واكتشاف الذات
نشر في الحياة يوم 16 - 02 - 2013

يحظى الحمّام العام بمنزلة خاصة في الموروث الثقافي المغربي، إذ لا يعتبر مكاناً للاستحمام فحسب، بل فضاء يعيش فيه مرتادوه طقوساً خاصة تتناقلها الأجيال، على رغم بصمة العصرنة.
ويورد الباحث في الثقافة الشعبية، محمد بلاجي، أن فضاء الحمّام يقترن بمجموعة من الرموز المكانية والزمنية، وبتحولات وطقوس مرتبطة بالطفل المقبل على الختان أو الصيام، وبالمرأة، أكانت عروساً يُحتفل بزفافها أو «نفساء» وضعت طفلها، بطقوس الاستحمام والحناء والأغاني الخاصة بكل مناسبة. «هل دخول الحمّام مثل الخروج منه؟»... مَثَل مغربي شعبي، يعكس، وفق الباحث، التغيير الذي يطرأ على الجسد بعد زيارة الحمّام، النظافة والراحة. ويضيف بلاجي أن مواعيد استقبال الناس في الحمّام الشعبي كانت، في الماضي، مقسّمة مناصفة بين الرجال والنساء. فالنساء يقصدنه نهاراً، والرجال يدخلونه ليلاً.
وفي يومنا هذا، تغيّر الحمّام شكلاً، لكن وظيفته كما هي. خُصّصت حمّامات للنساء وأخرى للرجال، ليلاً ونهاراً. بل استحدثت حمّامات للاسترخاء أو العلاج، وأخرى بالبخار أو ما يسمى «الحمّام التركي». لكن الحمّام التقليدي، وفق بلاجي، يبقى هو الأثير عند المغاربة للاحتفالات بالعرائس وانتقال الأطفال إلى مرحلة عمرية جديدة. ويبقى الحمّام رمزاً لتناقض جميل ونافع، أي وجود الماء إلى جانب النار. فرمزية الحمام تكمن في كونه فضاء للعبور، بالمعنى الأنتروبولوجي، من مرحلة منتهية إلى مرحلة مقبلة على حد قول الباحث، كالعبور من عدم معرفة الذات إلى اكتشافها، ومن العقم إلى الخصوبة، من الدنس إلى الطهارة، وأحياناً من المرض إلى العافية.
نساء وحنّاء
وللنساء علاقة خاصة بالحمّام، تتميز بكثرة الطقوس والرموز، ومن بينها خضب الشعر بالحناء المخلوطة ببعض العطور للحصول على شعر أنعم. ولا تفعل المرأة ذلك إلا عند الاستعداد للذهاب إلى الحمّام، إضافة إلى تهيئة «العُدّة» من صابون أو غسول بلدي و«لفّة» ومنشفة، وتؤخذ إليه العروس يوم الخميس مع قريباتها وصديقاتها الحميمات في جو من المرح والغناء والأدعية، حتى يصبح المكان برمّته ساحة احتفال تداخلها الشموع والهدايا التي تتلقاها «نساء الخدمة في الحمّام» والمسمّيات «الطيّابة»، وغالباً ما تكون الهدايا عبارة عن سكّر وحليب وتمر. وتعود العروس إلى الحمّام، بعد سبعة أيام من «الدخلة»، برفقة صديقاتها.
أما المرأة النفساء، التي أنجبت للمرة الأولى، فتؤخذ إلى الحمّام مع قريباتها، ويطلب من امرأتين تدليكها وغسلها والعناية بها. ويكسر البيض الطازج أمامها قبل أن تدخل الحمّام البارد، والحنّاء حاضر أيضاً بالطبع. وتروي الحاجة الثمانينية زهرة، أنها كانت تسعد كثيراً بالذهاب إلى الحمّام. فإلى جانب الطقوس والراحة والنظافة، تمكنت من نسج صداقات مع نساء من جيلها وأخريات أكبر منها سناً، لافتة إلى أنها كانت تستفيد من تجاربهن ونصائحهن. وتضيف إن الحمّام العمومي كان بمثابة «صالون نسائي» بالمعنى المعاصر، تلتقي فيه النساء فيتعارفن ويتحادثن، وكان أيضاً مساحة لتدبير الزيجات واختيار العرائس اللواتي تترصد الأمهات سلوكهن وجمالهن.
وأولى العديد من الدارسين والباحثين الحمّام اهتماماً خاصاً، إضافة إلى الفنانين والسينمائيين والمصوّرين والتشكيليين. وتناول الكاتب المغربي، أحمد بلحاج آية وارهام، في كتابه «شعرية الحمامات»، ذلك الفضاء «المُلهِم» الذي ينفصل فيه الإنسان عن العالم الخارجي، ويخضع لطقوس، فيها المشترك وفيها المختلف بين الحضارات الإنسانية.
ويؤكد في كتابه أن المسلمين اعتنوا بإقامة مبانٍ خاصة للحمّامات، باعتبارها مركزاً للطهارة. وتنقل المستحم المتجول في أقسامها، بالتدريج، من الجو البارد إلى الدافئ ثم إلى الساخن. وكانت هندسة الحمّامات آنذاك في حاجة إلى إذن المنظومة الصحية.
حمّام «أغمات» الأقدم
وأخيراً، اكتشف علماء آثار مغاربة وأميركيون أقدم حمّام عمومي في العالم في مدينة أغمات التي تبعد عن مراكش 30 كيلومتراً، وتأكد أنه ظلّ يعمل في شكل عادي أكثر من خمسة قرون. وأكد مقال للكاتب الأميركي سكوت بورتات أنه «قبل قرابة قرن من الزمن، كان أحد أعظم كنوز المغرب التاريخية يمثل الأسس لبيت حجري... والآن اكتشف علماء الآثار أنه كان مشيداً فوق حمّام فريد من نوعه، ما يسلط الضوء على تاريخ المغرب الزاخر. والحمّام، بين أطلال مدينة أغمات العريقة، اكتشاف نادر، لأنه الأقدم من نوعه في المغرب، شيّد في نهاية القرن العاشر أو بداية القرن الحادي عشر، ويعدّ كبيراً قياساً بحمّامات أخرى في ذلك الزمن. بل إنه أكبر من أي حمام مشابه في تلك الحقبة، وكانت مساحته 13 متراً مربعاً ومكوناً من 3 غرف (فيها بركة ماء بارد، وأخرى للماء الدافئ، وثالثة للماء الساخن) وتتضمن سرداباً بعلو 4 أمتار».
والحفريات التي أنجزتها فرق بحث وآثار من مؤسسة أغمات المغربية وجامعة فاندربلت بولاية تينيسي الأميركية، سمحت باستخراج الحمّام غير منقوص من تحت الأرض، مؤكدة أنه صار نظيفاً وهيكل بنائه مكتمل وراسخ. وللحفاظ على الموقع رمّمت الأحواض الداخلية، ونظام التدفئة تحت الأرضية. ولتجميل الموقع وأمنه، جرى إصلاح جدار من الطين وفتح أبواب فيه لتيسير الوصول إلى داخل الحمّام. كما وُضعت شارات ومنصّات شفافة تعلو نظام التدفئة في أرضية الحمام لتشجيع الزيارات السياحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.