عملت المرأة قديما في مهن بسيطة أذن لها المجتمع بالعمل فيها بسبب حاجتها ومراعاة لخصوصية المرأة، “المشاطة “من المهن التي فرضت وجودها على المجتمع السعودي في زمن لم يعرف الكوافيرات أومساحيق التجميل والعطور الحديثة. اسم متداول يطلق عليها(المشاطة) في المنطقة الشرقية، وتسمى في المنطقة الجنوبية (العقاصة) بينما تعرف في الشمال ب (الحجارة)، وتدعى في الحجاز (المسرية)، رغم اختلاف التسميات، تظل طبيعة مهنتها واحدة وهي تمشيط شعورالنساء، وعمل التسريحات للفتيات في الأعراس والأعياد والمناسبات بالإضافة إلى عدة أعمال تقوم بها في المناسبات، مثل صب القهوة، توزيع البخور، وتطييب الضيوف، إضافة إلى تزيين وتمشيط العروس فلها مجموعة مهام تختص بجانب عملها كمشاطة. أساسيات المهنة ويشترط في(المشاطة) إتقانها فن التمشيط وحسن الخلق واللباقة وحلاوة اللسان وأيضا الكتمان لأنها تدخل أكثر بيوت القرية وتطلع على أسرار كثيرة فيجب أن تكون على قدر من المسؤولية لحفظ أسرار أهل القرية ومن يطلبها للعمل، وإذا اشتهرت المشاطة بحسن الخلق فإن القرى المجاورة عادة ما تطلب الاستعانة بخدماتها مقابل زيادة أجرها. مهام متعددة امتهنت أم أحمد الدوسري مع والدتها أم سرورالعمل كمشاطة، لكن وجود مواد التجميل و(الكوافيرات) أعاقا استمرار أم أحمد بمهنة والدتها، و تقول أم أحمد” كان الناس يدعون والدتي في مناسباتهم لتزيين العروس، كما تستعين بها النساء عند انتهاء فترة النفاس أوعند عودة الرجال من السفر وأضافت أن مهام المشاطة كانت تتعدى التمشيط إلى خلط الزيوت، والعطور وعمل الحناء لصبغ الشعر، كذلك تجميل النساء بالكحل والديرم “وهو ماده تقوم بتلوين شفاه العروس بها”ونقش الحناء لليدين، ورش الشعر لترطيبه وتطييبه بأنواع الزيوت “الرشوش” المكون من خليط الزيوت والمسك وماء الورد، وتستخدم المشاطة بالإضافة للزيوت والرشوش أمشاطا عدة مصنوعة من الخشب لتسريح الشعر، والمفرق لغرض فرق الشعر ويصنع عادة من قرون الحيوانات. تمشيطات مختلفة تكمل أم أحمد”يعتمد المشط على نوعية الشعر مثل(الخوصي) وهو الناعم سهل التسريح، أما الجعدي فمتوسط الخشونة، بينما (المقطقط ) يعني الخشن الكثيف، وتكون التسريحة عادة مناسبة لنوعية الشعر، مثل (المنثول) ويسمى (المفلول) يقصد به المنشور على الأكتاف والظهر، والمعكوص المجدل جديلتين أوثلاثا فأكثر، وهناك تمشيطة ذيل الحصان، وهي ربط الشعر للخلف وتعمل غالبا للفتيات الصغيرات وعن الأجر الذي تتقاضاه مقابل عملها في المناسبات قالت” لا تشترط المشاطة أجرا من أهل قريتها، بل يعطونها ما يتوفر لديهم سواء كان نقوداً أو طعاماً أو لباساً فكلها يمكن أن تمنح لها كأجر. خصوصية العروس تقول أم أحمد عن دور المشاطة مع العروس فترة العرس” تلازم المشاطة العروس لمدة ثلاثة أيام قبل حفل الزواج وثلاثة أيام بعده إذا أرادت أم العروس ذلك، ومن مهامها، الاهتمام بنظافة العروس وتمشيطها ووضع الحناء لها، فالمشاطة تبدأ عملها مع العروس قبل حفل الزفاف بأسبوع حيث تدهن شعر العروس بالزبدة والزيوت لتطريته إذا كان أجعداً أو خشناً ومن ثم تخلط العنبر مع المسك وماء الورد لتعطير الشعر بعد غسله، كما تهتم المشاطة بدعك جسد العروس بعد غسله بالماء الدافئ بالدهن أو زبدة الغنم مع الرمل الناعم لمدة ثلاثة أيام وهو ما يشبه في وقتنا الحالي “الحمام المغربي” وبعد اليوم الثالث تبدأ بوضع الحنا على شعر العروس ويديها لمدة ثلاثة أيام متتالية حتى يصبح لونه شديد الحمرة وتهتم المشاطة بكل ما يخص العروس من لباس وأكل ونظافة بالإضافة لتمشيط شعرها وتعطيرها وفى ليلة العرس تقوم بعمل الجدايل للعروس وتزينها بالذهب إن وجد أو المشموم وتجمل العروس بالكحل والديرم وتلبسها ملابس الزفاف وتغطي وجه العروس وتسلمها لأمها لتزفها ولاينتهي دور المشاطة عند تسليم العروس، بل قد يطلب منها أهل العرس تمشيط ضيوف العرس وعمل الحنا للنساء في ليلة الحنا بالإضافة للعروس وعادة يطلب منها الانتظار يومين أو ثلاثة مع العروس لتمشيط شعرها وتزيينها وخدمتها ومساعدتها في أول أيام حياتها الزوجية. خاطبة و ناصحة كما يبرز دور المشاطة الاجتماعي في المناسبات المختلفة، مثل ذكر بنات الأسر وخصالهن الحميدة عند من يبحثن عن زوجات لأبنائهن، وتشير أم خالد الصيرفي إلى أنها زوجت بناتها بوجود”المسرية “كما تسمى بالحجاز، و تقول” كنت أشعر أن ابنتي بأيدٍ أمينة فأذهب لقضاء شؤوني وأترك “المسرية” مع ابنتي لأنها تعتبر من أهل الدار، يعني سِرُّنا سِرُّها وفرحُنا فرحُها، إذا قصرتُ أو نسيتُ شيئاً عند زواج ابنتي تذكرني به وتحرص على العروس وتنصحها كأنها ابنتها، أما اليوم فقد انتشرت المشاغل و الكوافيرات والزينة الصناعية كما تسميها وتضيف”كل زمن وله جماله فالمشاطة والمسرية مهنة اختفت مع الزمن الماضي الجميل”.