القيادة تهنئ رئيس مدغشقر    الجدعان يختتم مشاركته في «منتدى التنمية» واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك    «مسيرة بحرية»    صالة جديدة بمطار حائل تستوعب 450 مسافراً يومياً    "أرامكو" الأكبر عالمياً باحتياطيات النفط والغاز    "تاسي" يتراجع وسهم أرامكو يرتفع    بوليفارد لكل منطقة سعودية    جيريرو يواصل كتابة التاريخ مع بيرو    تأشيرة إلكترونية لحاملي تذاكر "الرياضات الإلكترونية"    وزير الداخلية: مستمرون في التصدي لكل ما يهدد أمن الوطن    يسرا وأحمد عز يفتتحان ستارة مسرحية «ملك والشاطر»..    ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان «بشكل عاجل»    رونالدو أساسيا في تشكيلة برتغالية مغايرة لمواجهة جورجيا ببطولة أوروبا    الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024    تحسين للمشهد الحضري بالنبهانية    زيلينسكي يضع قائدًا جديدًا لحماية دونيتسك من القوات الروسية    المملكة ضيف شرف بمعرض سول للكتاب    المفتي يستقبل الشثري    الفريق المشترك للتحالف يفند مزاعم استهداف مواقع مدنية في صعدة مأرب    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    النائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية    أمير تبوك يستقبل مدير محطة الخطوط السعودية بالمنطقة    بر الشرقية توزع أكثر من 28 طن لحوم أضاحي على 2552 أسرة    بحث سبل التعاون الإحصائي بين المملكة والعراق    قطاع ومستشفى البرك يُفعّل حملة "التوعية بأضرار التبغ"    "هيئة الاتصالات" تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023    القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ويقر حركة التنقلات    أمين سر الفاتيكان من بيروت: عقد داخلية تمنع انتخاب الرئيس    اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك    أرامكو و سيمبرا تعلنان عن اتفاقية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع بورت آرثر    مواجهات في رفح.. ومزاعم إسرائيلية عن تهريب أسلحة    148 عينة غذائية غير صالحة للاستهلاك بالمدينة    استمرار الحرارة الشديدة بالشرقية والرياض    "بر الرياض" تحتفل بنجاح أبناء المستفيدين.. وتكريم خاص لخريجي الثانوية    جوليان أسانج حط في أستراليا بعد الافراج عنه    أمير حائل يشيد بنجاحات موسم الحج    السر وراء الشعور بألم المعدة أثناء السفر    الرياض وبكين.. علاقات ممتدة    السعودية تتمدد في الرياضة الأوروبية وتقترب من تملّك «موناكو» الفرنسي    وزير الدفاع الصيني يستقبل سمو وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    شباب جازان يتعرفون على فن "الزيفة"    هل اختراع العزلة هو السبيل للهروب من ثقل الأفكار؟    النصر يعلن رحيل حارسه وليد عبدالله    سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    «إكس» تتيح البثّ المباشر بمقابل مادي قريباً    التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم    تياترو    أمير تبوك يكرم المشاركين في أعمال الحج بحالة عمار    أمير الرياض يستقبل منتسبي « تراحم» والقسم النسوي بالإمارة    الجنديات السعوديات في موسم الحج    القنصل الصيني يشيد بنجاح موسم الحج    رحيل الأخوال    نهاية «حج بلا تصريح».. الرسالة وصلت!    عصام حجاوي: نحرص على المشاركة في كبريات سوق الدولية للإنتاج    حكايات إيسوب السعودية 2    القصيم: مركز الأمير سلطان للقلب ينقذ حياة موريتانية    المجلس الصحي: إيقاف البلاغات الورقية في حالات الوفاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري يحمل في شدة على «حزب الله»: سلاحه أم المشاكل... ومصير الشيعة مصيرنا
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2013

شن زعيم «تيار المستقبل» رئيس الحكومة السابق سعد الحريري أمس هجوماً عنيفاً على «حزب الله» وسلاحه، معتبراً أن «أي إنكار لوجود وظيفة مباشرة لهذا السلاح في الحياة السياسية اللبنانية هو إنكار فاضح لجوهر المشكلة»، ومكرراً الدعوة الى «حل وطني لهذه المشكلة».
وإذ خاطب الحريري الطائفة الشيعية ووجه رسائل في اتجاهات عدة الى الشيعة وحتى الى بعض حلفائه في شأن الخلاف معهم على قانون الانتخاب بقوله إن «العيب السياسي والوطني أن تصبح الطائفة هي البديل عن الدولة وأن يتقدم الاحتكام للطائفة والمذهب على الاحتكام للدولة ومؤسساتها في كل شيء»، أعلن عن رغبته في «أن أبحث مع الإخوة في الطائفة الشيعية وعموم اللبنانيين عن مساحة أكبر للاعتدال وللدولة الحديثة ولحصرية السلطة بيد الشرعية».
ألقى الحريري كلمة مطولة ومؤثرة في الذكرى الثامنة لاغتيال والده رفيق الحريري خلال مهرجان خطابي أقامته «قوى 14 آذار» للمناسبة في مجمع «بيال» للاحتفالات حضره ما يفوق على 3500 شخصية وجهت إليها الدعوات، وغاب عنه رئيس حزب «الكتائب» الرئيس السابق أمين الجميل ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، وناب عنهما نواب الحزبين وقادتهما.
وخاطب الحريري الطائفة السنية بالقول: «نحن تيار سياسي مدني معتدل ديموقراطي ولا أحد ولا شيء سيتمكن من جرنا الى موقع الطائفية أو العنف أو التطرف». وكرر هذه العبارة مرتين.
وأخذ المهرجان طابع التعبئة السياسية تحت شعار «راح نعمل الحلم حقيقة»، قبيل الانتخابات النيابية «التي سنخوضها كلنا سوياً مع حلفائنا في قوى 14 آذار واللبنانيين المؤمنين بالدولة المدنية من كل الطوائف والمذاهب»، وهذا «الخطوة الأولى لعودة الاستقرار والثقة والاستثمار...».
وقال الحريري في الكلمة التي ألقاها من خلال شاشة كبيرة من منزله في الرياض: «سأكون الى جانبكم في معركة الانتخابات المقبلة مهما كان القانون والتحديات والمخاطر». وقال بالعامية حين خرج عن النص بعدما صفق له الجمهور: «يا ليتني معكم، قريباً إن شاء الله، قربت قربت...». وأشار الى أنه «ليس صدفة أن تصل موجة الهواجس والمخاوف على مشارف الانتخابات وأن تصبح مادة في السباق على أصوات الناخبين».
وإذ شدد على أن شهداء 14 آذار «لم يسقطوا في سبيل مقاعد نيابية أو في سبيل قانون انتخاب ولا في سبيل رئاسة حكومة وأقسم على الوفاء لمبادئ انتفاضة الاستقلال»، أقر الحريري بوجود «مأزق تعانيه الحياة الوطنية يريد البعض أن يختزله بقانون الانتخاب». وقال: «مشكلة السلاح غير الشرعي بكل وظائفه الإقليمية والداخلية والطائفية والعائلية والجهادية والتكفيرية هي أم المشاكل في لبنان... وحزب الله يمتلك ترسانة من الأسلحة الثقيلة والصاروخية والخفيفة وما يسمى سرايا المقاومة هي جهات حزبية ودينية وعشائرية وعائلية ومخابراتية يزودها الحزب بالسلاح والمال وتعمل في كل المناطق اللبنانية». وأشار الى «فتات من السلاح بأيدي مجموعات ومواطنين وتنظيمات وفصائل لبنانية وفلسطينية خارجة على القانون».
واعتبر أن «حزب الله» مستعد لتقديم التنازل رشوة وزارية لرئيس الحكومة لقاء أن تتشكل حكومة لا تقترب من موضوع السلاح، ولمجاراة حليفه ميشال عون بقانون اللقاء الأرثوذكسي للانتخابات ليضمن بقاء البرلمان تحت سقف السلاح، ولأن يمرر تمويل المحكمة الدولية ويتناسى لوليد جنبلاط حملاته السابقة وموقفه المتشدد من نظام الأسد ودور إيران في قمع الشعب السوري لقاء أن يبقى السلاح بعيداً من التداول».
وأكد أن «مخاطبتنا حزب الله لا تستهدف أن تؤخذ الطائفة الشيعية بجريرة هذا الحزب، ونحن لا نرى أن حزب الله هو الطائفة الشيعية. عمر الشيعة في لبنان أكثر من ألف سنة أما حزب الله فحالة جاءت مع إيران منذ 30 سنة... ومصير الشيعة هو مصيرنا». وأشار الى أن «هناك من يخشى من حال التشنج بين الطائفتين السنية والشيعية، وشدد على أنها «مهما اتسعت لن تكون سبباً لاندلاع الفتنة بين الأهل وأبناء البيت الواحد».
ورأى الحريري أن «نظام بشار الأسد سيسقط حتماً وسقوطه سيكون مدوياً... لكن هذا السقوط لن يكون وسيلة لتكرار تجارب الاستقواء بين اللبنانيين من جديد. إن هذه التجارب يجب أن تتوقف الى الأبد». ودعا الى «تقديم التنازل لدولة لبنان وللشرعية الدستورية والقانون والعدالة وللمؤسسات العسكرية والأمنية وللعيش المشترك».
وكرر الحريري بنود المبادرة التي أطلقها قبل أسبوعين لمناسبة البحث في قانون الانتخاب وهي إجراء تعديلات دستورية تشمل تعليق الطائفية السياسية وإنشاء مجلس للشيوخ والمباشرة باللامركزية الموسعة واعتبار إعلان بعبدا عن حياد لبنان جزءاً من مقدمة الدستور.
وفي واشنطن، أصدر وزير الخارجية الأميركي الجديد جون كيري بياناً للمناسبة جدد فيه «رفض بلاده التام استخدام الاغتيال كأداة سياسية من أطراف داخل لبنان أو خارجه»، وقال إن «عمليات الاغتيال والعنف لن تذهب من دون عقاب». وإذ أكد دعم المحكمة الدولية، أشار الى اغتيال رئيس فرع المعلومات اللواء وسام الحسن ومحاولة اغتيال جعجع والنائب بطرس حرب.
من جهة أخرى، قالت مصادر مقربة من رئيس «جبهة النضال الوطني» النيابية وليد جنبلاط إنه سيزور المملكة العربية السعودية في الأيام القليلة المقبلة بعدما وجهت إليه دعوة في هذا الشأن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.