يطلق مصطلح التنميط في علم الاجتماع على ظاهرة يبدو أنها بدأت في الحضارة الغربية، وهي أن كثيراً من المنتجات الحضارية تصبح متشابهة ونمطية بسبب الإنتاج الصناعي السلعي الآلي لها، والتنميط في المنتجات الحضارية يؤدي إلى التنميط في أسلوب الحياة العامة والخاصة، فيقضي الإنسان حياته في سلسلة محكومة من روتين يومي منظم «نوم، انتقال، عمل، ...»، ومن ثم يتم تنميط حياة الإنسان نفسها. هذا التعريف أعلاه وجدته بالبحث عن تنميط السلوكيات في حياتنا، حتى تصبح سمة اجتماعية ونمطاً يسير على خطاه أفراد المجتمع، تبدأ المسألة بعمل يقوم به فرد واحد في المجتمع، فيأخذ بذلك التوجه فرد آخر، حتى يصبح سلوكاً عاماً. وجدتني بين ابتسامة المرارة وابتسامة الأمل، وأنا أرى رسائل تتبادل في كل وسائل الاتصال تخص عضوات مجلس الشورى، تسخر من الفكرة نفسها، وتنمط أو هي في الحقيقة تحاول أن تنمط المرأة السعودية في الذهنية العامة بتلك التي تذهب لمكان العمل تحمل أطباق الطعام والحلو والمالح و«ترامس» الشاي والقهوة، وهي تلك العاجزة التي بادر سائقو الباصات الصغيرة بتغيير شعاراتهم من أجلها فكتبوا: «توصيل المعلمات والطالبات وعضوات مجلس الشورى»، مروراً بطرائف حول عضوات لدى أزواجهن وليمة، وأخريات هرب سائقهن، وأخيرات لديهن ظرف صحي بسبب الحمل أو الولادة. المرارة أن هذه الأفكار التي يحاول كثيرون تنميطها، تتناولها المرأة أيضاً من باب غيرتها ممن نجحن، وفي الحال الأسوأ من باب اقتناعها بأن هذا هو واقع الحال، وهنا أشير إلى ملاحظة قديمة «تقرقع» في قلبي هي أن بعض الرجال وبمساعدة من المرأة نجحوا في تنميط فكرها وممارستها المعيشية، ليتمحور اهتمامها بشهوتي الطعام والجماع، وانظروا أشرطة الرسائل في القنوات الأسرية أو الدينية، وتأملوا جيداً. الأمل يحدوني كما حدا الكثيرات أن المرأة أصبح أمامها مجال جديد تطمح إليه، وهو تحول عندي إلى ابتسامة شكر ورضا للآباء، الأزواج ، أو الإخوان، وربما حتى الأبناء الذين لهم علاقة بعضوات مجلس الشورى، فهؤلاء بالتأكيد ينظرون للمرأة، ويتعاملون معها على أساس مختلف، أساس أجمل مكوناته الدعم والثقة والمساواة، وها هم جميعاً مشتركون مع نسائهم يجنون إحدى الثمرات. الخلاصة أن أسرة ربّت وعلّمت وثقّفت امرأة مثل النماذج العلمية والفكرية والثقافية التي اختيرت للمجلس، ومثلهن كثيرات خارج المجلس وعلى نفس المستويات العلمية والفكرية والثقافية، مثل هذه الأسر لا يوقف رجالها مسيرة نسائهم، لأن لديهم «عزيمة» ولا تتوقف حياتهن، لأن رجالهم يخشون المجتمع، وليس الطعام والشراب والحلوى محور اهتمامهم، وهذا لا ينطبق على نخب اجتماعية أو اقتصادية فحسب، بل هناك نماذج مشرقة وبنفس الروح والثقافة، حتى في بيوت صغيرة فقيرة، أغناها الله بالفهم الحقيقي للإسلام والحياة. [email protected] mohamdalyami@