الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    15 حكماً يجتازون «دورة المستجدين» لكرة الهدف    القيادة تهنئ إمبراطور اليابان بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفلام سوداء وفنية عالية ... و «الذهبية» للبنان
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2012

وفاء للتقليد المرسخ في السنوات السابقة، عُقدت الدورة الثانية عشرة لمهرجان مراكش السينمائي تحت شعار تأكيد أساسية حضور الفيلم واعتباره الحلقة الكبرى والأساسية في كل احتفاء بالسينما. هكذا، تم اختيار خمسة عشر فيلماً في المسابقة الرسمية تميّز جلّها بكونه عملاً أول أو ثانياً لمخرجيها، الشيء الذي جعل المهرجانيّين والجمهور يقفون على اهتمامات المخرجين المعاصرين من كل بلد مختار. ولقد لوحظ في شكل عام أن الأفلام، في غالبيتها، أعمال يسود فيها المنحى الضبابي الذي يرافق مواضيع قاسية يوجد فيها الإنسان في مواجهة مصير فوق القدرة على التحمل نتيجة تربية، تاريخ سابق، ظروف حياة مؤلمة، فقر، حرمان، بؤس عيش أو تسلط.
البحث عن معنى
ولعل خير مثال على هذا، الفيلم الألماني الجميل «ياولد» للشاب يان أول جيرسر، المصور بالأبيض والأسود والذي يحكي قصة شاب حائر في مدينة برلين العملاقة الحزينة، قطع علاقته مع العائلة والصديقة والعمل، وتاه في الفضاء المديني بحثاً عن المعنى، الذي يجده عند كهل يحمل في ذاته ثقل التربية النازية التي لا تزال تؤثر عميقاً بآثارها. إنه فيلم جارموشي - نسبة إلى أسلوب المخرج الأميركي الطليعي جيم جارموش - يذكر بتيار الموجة الجديدة.
في المنحى ذاته يقدم الفيلم الإيراني «طابور» الحائز على جازة لجنة التحكيم مناصفة وهو للشاب وحيد فاكيليفار، شخصاً تزداد حرارة جسمه بفعل المؤثرات الكهرومغناطيسية الخارجية، فيقرّر ارتداء لباس من الألومينيوم، ولا يخرج إلا ليلاً كي يمارس عمله المخصّص بقتل الصراصير في المباني السكنية. ولا تخفى الرمزية القوية لهذا الشريط العجائبي والوجودي في الوقت ذاته.
وهذا المعطى الأخير هو ما يميّز الفيلم التشيخي «براعم الزهور»، حيث فضاء ثلج ناء يعرف صراعاً داخلياً من أجل إنقاذ الذات. أما الشريط الكندي «الشاحنة» فهو رواية حادث سير تسبب في قتل شخص، ما جعل السائق يقرر التوقف عن القيادة وإعادة النظر كلياً في حياته ومحاولة ترميم علاقاته مع عائلته كسبيل للتكفير عن الذنب. هذه الثيمة نفسها يتطرق إليها شريط «رحلة صيد» حيث يعيد رجل حياته في مكان قفر يؤبد الإحساس بالعزلة وأيضاً بالأمل.
بقية الأفلام المشاركة تضمّنت مواضيع أخرى لا تقل سواداً في منحاها العام: الهندي «هوية» حيث الموت ينازع فضول المعرفة للمجهول المريح للضمير، الإستوني «جمع الفطر» الذي حصلت بطلته الرئيسة إلينا رينولد على جائزة أحسن دور نسائي، تدور أحداثه في ليلة طويلة يجد فيها ثلاثة أشخاص أنفسهم وسط وضعيات غير متوقعة تشتمّ منها رائحة السخرية اللاذعة لنفاق العصر إعلامياً واجتماعياً وسياسياً. أما الفيلم الدنماركي «اختطاف» فاختار سرد واقعة اختطاف رجل أوروبي من طرف القراصنة الصوماليين ومن الواضح أن هذا الفيلم، وبفضل العنف المصوّر بدقة وحميمية كان من نصيبه أن حاز على جائزتين، الأولى لأحسن دور رجالي للبطل سورين مالين، والثانية جائزة لجنة التحكيم مناصفة.
تجديدات عربية
الأفلام العربية المشاركة يأتي على رأسها الفيلم اللبناني «الهجوم» لزياد الدويري، والذي حاز باقتدار وبإجماع على الجائزة الكبرى أي النجمة الذهبية للمهرجان. ويتميز هذا الفيلم بالجرأة في الطرح، والاقتصاد حدّ ملامسة الدواخل بقوة وعنف. وهو ملأ العين بصور غير معهودة للصراع الفلسطيني، العربي - الإسرائيلي. و «الهجوم» مأخوذ عن رواية بالعنوان ذاته للكاتب الجزائري الشهير والمغضوب عليه ياسمينة خضرة (أو محمد مولسهول باسمه الحقيقي).
تمكن الشريط من نقل معاناة عرب 48 في شخص علاقة حب زوجية بين طبيب جراح ناجح وزوجته داخل إسرئيل، حيث تم اندماجهما وانخراطهما في المجتمع هناك. غير أن ذلك «الاندماج» لم يمنع الزوجة من أن تقدم على تنفيذ عملية انتحارية في باص يحمل أطفالاً. وكما يمكننا أن نتوقع فإن هذا الأمر، إذ انكشف، كان لا بد له من أن يهز كيان الزوج وبالتالي منحنا الشريط فرصة الرحلة في دواخل الخطوط الفاصلة ما بين المقاومة، والعيش الحر الكريم، والحرب والسلام، والاختلافات بين الإسرائيليين والفلسطينيين على طرفي الحدود.
الفيلمان المغربيان المشاركان كان أولهما، «يا خيل الله» لنبيل عيوش، الذي يتناول حياة انتحاريي أحداث ماي 2003 التي هزت مدينة الدار البيضاء، والتي راح ضحيتها أكثر من أربعين شخص. والفيلم مقتبس من عمل أدبي هو رواية بالعنوان نفسه لماحي بنبين، أما الموضوع فيعود إلى طفولة الانتحاريين في حي قصديري لا تتوافر فيه مقومات العيش الكريم، ثم يُعرج على تجنيدهم من طرف مجموعات متطرفة ترتدي الزي الأفغاني.
الجزء الأول من الشريط تميز بواقعية كبيرة ودقيقة متقنة، لكن الفيلم حالما تناول فترة التجنيد النظري والاستعداد للعملية، سقط في روتينية وملامسة طرح لم يخرج عن المعروف إعلامياً، الشيء الذي حدّ من ألقه.
الشريط المغربي الآخر هو «زيرو» لنور الدين الخماري ويعرض لأول مرة. وهو شريط يروي قصة مفتش شرطة مغضوب عليه يحاول إنقاذ فتاة من براثن عصابة دعارة يحرسها عميد شركة هو رئيسه المباشر. ومثل شريط الخماري السابق «كازانيكرا» يعج هذا الفيلم الجديد بالكثير من عنف الكلام الشارعي والوقح كما هي عليه حال الشوراع في مدينة - غول هي الدار البيضاء التي بدت هنا سوداء متسخة ومأوى للجريمة والدعارة وصعوبة العيش. في اختصار من الجليّ أن هذا العمل يشبه إلى حد كبير أفلاماً من النوع ذاته اعتدنا على مشاهدتها في السينما الهوليوودية الشائعة.
وقد كانت لجنة التحكيم رزينة وموفقة في اختياراتها، يتزعهما المخرج البريطاني المخضرم جون بورمان وعضوية ممثلين كبار ومخرجين من إيطاليا وفرنسا وكوريا الجنوبية والهند. كما ترأس لجنة تحكيم أفلام المدارس القصيرة المخرج الفرنسي المعروف بونوا جاكو.
وتبقى أبرز فقرات المهرجان هي التكريمات، وخصت هذا العام المخرج الأميركي جوناثان ديمي صاحب الشريط الشهير «صمت الحملان» الذي اعتبر مراكش «خشبة عرض السينما الجديدة في العالم»، والمخرج الصيني البارع زهانغ إيمو الذي تسلم نجمة المهرجان من يد المخرج البارع الآخر إمير كوستوريكا، وقد أبديا سعادتهما بالوجود في مراكش ضمن كوكبة مهمة من المبدعين والنجوم العالميين.
واحتفى المهرجان هذه السنة بالسينما الهندية التي تحتفل هذه السنة بالذكرى المئوية لولادتها، وحضرت لهذا الغرض نخبة كبيرة من النجوم الهنود إلى جانب مخرجين ومنتجين، وهو عدد لم يجتمع قط في بلد خارج الهند حتى اليوم. ولقد تقدمهم النجم الشهير شاروخان والنجم أميتاب بتشان، وهذان لقيا حفاوة كبيرة من لدن الجماهير الشبابية المحبة في المغرب للسينما الهندية، ولا سيما خلال وجودهما في ساحة جامع لفنا الشهيرة، الأمر الذي أثار اهتمام كثيرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.