البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة (01-12-2012)
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2012

أنا امرأة متزوجة. مضى على قراني أكثر من سنة ونصف السنة ولم أحمل بعد. ذهبت إلى الطبيب، وبعد الفحص وإجراء بعض الاختبارات تبين أن لدي كيسة دم في المبيض الأيمن قطرها أكثر من سنتيمترين، وكيسة دم في المبيض الأيسر بقطر يتجاوز خمسة سنتيمترات، فهل الكيسات هي السبب في عدم حصول الحمل؟ وما هو الحل الأفضل في هذا الحالة؟
ميسون. ح – بريد الكتروني
- نعم، يمكن كيسات المبيض أن تعرقل حدوث الحمل. إن الحل الأمثل في حالتك هو مراقبة الكيسات بالأمواج فوق الصوتية، فقد تختفي من تلقاء نفسها من دون الحاجة إلى التدخل الدوائي أو الجراحي. وفي حال سجل الطبيب أن حجم الكيسة يزداد مع الوقت يمكن تناول حبوب منع الحمل للحؤول دون تطور الكيسة. إذا فشل الإجراء المذكور في إعطاء الحل المرتقب فيمكن اللجوء إلى خيارات أخرى أكثر تعقيداً. نصحيتي أن تتريثي وألا تستعجلي الحمل.
أنا فتاة أعاني من الدهون في البطن، مارست التمارين لتقوية العضلات في المنطقة فلم أستفد منها في حرق الدهون، فما السبب؟
هيفاء - بريد الكتروني
- إنه لأمر جيد أن تمارسي التمارين الرياضية لتقوية عضلات البطن، لكن هذه الوسيلة لن تفيدك في اطاحة دهون البطن ما لم يتم ربطها بخفض الوارد من السعرات الحرارية أو بصرف المزيد من الطاقة. إن تمارين البطن تصرف عدداً زهيداً من السعرات الحرارية لا يكاد يذكر، من هنا فهي لا تفيد في حرق دهون البطن.
أنا حامل في الشهر السابع، أعاني من ألم في الأسنان، أردت الانتظار حتى أضع مولودي لأعالجه بعد ذلك لكن الوجع لم يعد يطاق. ذهبت إلى الطبيبة لعلاجه فقالت لي إن لدي نخراً كبيراً في السن يحتاج الى العلاج تحت التخدير. ألا يوجد خطر على الجنين من جراء التخدير؟
حسناء العمر – بريد الكتروني
- إن أي مداخلة سنية عند الحامل من أجل تنظيف الاسنان أو علاجها لا تحمل أي خطر على الجنين حتى لو تمت تحت التخدير الموضعي. إن ثورة الألم في السن قد لا تهدأ إلا بإصلاح النخر، فبادري إلى علاج السن قبل أن يمتد التسوس أكثر فأكثر فتكوني الخاسرة من هذا الانتظار.
ابنتي عمرها 15 سنة، مشكلتها أنها قصيرة فطولها نحو 150 سنتيمتراً، فهل سيتوقف طولها عند هذا الحد؟
ن.ص- بريد الكتروني
- في شكل عام يمكن القول ان الطول عند الإناث يستمر في الصعود حتى سن 16 سنة، لكنه لدى البعض يستمر حتى سن 18 سنة.
أعاني من بروز مؤلم في عظمة إبهام القدم خصوصاً عندما أنتعل حذاء ضيقاً، فما سبب هذا البروز؟ وما علاجه؟
انعام- بريد الكتروني
- إن انحراف إبهام القدم نحو الخارج مع وجود بروز عظمي في قاعدته في اتجاه الداخل هو تشوه يحدث لأسباب وراثية أو مرضية، ويتسبب البروز المذكور في آلام شديدة عند انتعال الأحذية الضيقة. إذا كان البروز بسيطاً فيمكن حل المشكلة بانتعال حذاء فضفاض. أما إذا كان كبيراً وتنتج عنه مضايقات مستمرة، فإن الحل الأنسب هو إصلاحه جراحياً. عليك باستشارة اختصاصي في أمراض العظام لإيجاد الحل الأنسب لك.
أنا شاب أعاني من حب الشباب، أفكر في استعمال مواد مقشرة للبشرة للقضاء على الحبوب، فماذا تنصحوني؟
عادل- بريد الكتروني
- إن استخدام مقشرات البشرة القاسية لن يفيدك في إزالة الحبوب بل قد يساهم في تأزم حالك نحو الأسوأ. ومن أجل التخلص من الحبوب يجب معاملة بشرة الوجه بلطف، واستخدام منتجات ناعمة خالية من الكحول.
ردود قصيرة
السيد أ.ر- بريد الكتروني
- التباين في حجم الخصيتين أمر طبيعي.
الآنسة منال - بريد الكتروني.
- إن رش المنطقة بالماء لا يؤثر في شيء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.