محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة (27-01-2011)
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2011

عمري 33 عاماً، أعاني منذ مدة طويلة من البلغم عندما أنام ليلاً فقط، ما يسبب لي إزعاجاً شديداً يمنعني من النوم، والبلغم لونه أصفر، ويكون أحياناً مضرجاً ببعض الدم، فما العمل؟
سمير – بريد إلكتروني
- وماذا تنتظر؟ حالتك تتطلب فحصاً طبياً وتصويراً للصدر، وفحص المفرزات البلغمية، وفحوصاً أخرى يعرفها الطبيب. أنصحك باستشارة الطبيب فوراً.
أنا امرأة متزوجة، خضعت لجراحة في المبيض الأيمن بسبب وجود كيس دم كبير فيه فاضطر الطبيب إلى استئصال المبيض. وحمداً لله تبين أن المبيض الأيسر في حال جيدة وأن بوق الرحم سالك. خضعت لمعالجة هورمونية من أجل الحمل، وبعد مضي سنة لم يحصل، ولكن في زيارتي الأخيرة للطبيبة، تبين أن هناك كيس دم على المبيض المتبقي لدي، فاقترحت الطبيبة استئصال الكيسة، وأنا خائفة جداً من أن تؤدي العملية إلى استئصال المبيض الثاني المتبقي فلا أقدر بعدها على الحمل، ألا يوجد حل دوائي للمشكلة؟ فأنا أرغب جداً في حصول الحمل والإنجاب.
عبير - السعودية
- مشكلتك لا تحل بالعجلة. أتفهم رغبتك العارمة في الحمل والإنجاب، ولكن مهلاً، فالكيسة يمكن أن تزول من تلقاء ذاتها بتناول مانعات الحمل لفترة للحؤول دون نمو الكيسة وتطورها، مع إجراء المراقبة بالتصوير بالأمواج فوق الصوتية لرصد حال الكيسة أولاً بأول. يجب اللجوء إلى الجراحة كحل أخير.
أنا فتاة أعاني من آلام في أسفل فقرات الظهر تأتيني عادة خلال العادة الشهرية، ولكن في بعض الأحيان لا يحصل عندي ألم أثناء الدورة، فهل هذا طبيعي؟
أ. ج - بريد إلكتروني
- غياب ألم العادة في دورة أو أكثر من الدورات الشهرية لا أهمية له ولا يدعو الى القلق. أما إذا لم يحصل الألم وغابت الدورة في شكل متكرر فعندها لا بد من الخضوع للفحص الطبي لاستيضاح الأمر.
عندي تكلس في المفصل عالجته ثلاث مرات بالحقن الموضعية ولكن لم أستفد كثيراً، وزادت الأوجاع في السنوات الأخيرة، فما الحل؟
عدنان - مصر
- إن فشل العلاج المحافظ في تسكين أوجاع تكلس الكتف يفتح الباب أمام الحل الجراحي بارتشاف التكلسات من طريق المنظار، وهذه العملية يمكن أن تجرى تحت البنج الموضعي أو تحت التخدير العام. ويمكن أن يقوم بها الجراح المختص في العظام أو جراح الأعصاب.
أنا امرأة عمري 49 عاماً، بعد فحص القلب تبين أنني أعاني من هبوط بسيط في الصمام التاجي، مع العلم أنني لا أشكو من أي شيء، فهل أحتاج إلى جراحة؟
س. ش- الأردن
- هبوط الصمام يحدث على درجات، والدرجة البسيطة منه غالباً ما لا تترافق مع عوارض، والهبوط البسيط في الصمام لا يحتاج إلى جراحة، ولكن من الضروري مراقبته دورياً وتناول المضادات الحيوية عند الخضوع لمداخلات جراحية أو سينية للوقاية من حدوث الالتهاب في القلب.
عانيت من التهابات في المسالك البولية، ولاحظت على أثرها إصابتي بالضعف الجنسي، فهل من علاقة بين الاثنين؟
ح. ل - بريد إلكتروني
- الالتهابات في المجاري البولية لا تسبب الضعف الجنسي.
ردود
الى م. ص – بريد إلكتروني
- هناك نقطة مهمة لا بد من التذكير بها، هي أن العضو ليس مستقيماً كالمسطرة كما يتوهم كثيرون، فهو قد يميل الى احد الجانبين أو الى الأعلى أو الأسفل وذلك بدرجة تختلف من رجل الى آخر. في كل الأحوال، اذا كان انحناء العضو طفيفاً، فهو ليس بعاهة، ولا ضرر من ذلك، وفي الإمكان الزواج والوصال مع شريكة المستقبل وذلك على عكس التقوص الشديد الذي يحتاج إلى تدخل جراحي لإصلاحه. اما بالنسبة إلى الإنجاب، فهذا يتوقف على مواصفات السائل المنوي، وللتأكد من الأمر يتطلب منك إجراء تحليل للسائل المنوي للوقوف على تفاصيله التي تسمح بإعطاء القول الفصل.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.