بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    "البيئة": قيمة مخالفات نظام مصادر المياه واستخداماتها تتجاوز 7.1 مليون ريال    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    «روشن» شريك استراتيجي للنسخة الرابعة لمنتدى مستقبل العقار 2025    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    إلى رقم 47 استمتع بها.. ترامب يكشف عن رسالة بايدن «الملهمة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لعبة شدَ حبال غير متكافئة بين مخرجين كبيرين
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2014

نشر المخرج الألماني فيم فندرز تفاصيل تجربته الاستثنائية النادرة في عمله مساعداً للمخرج الايطالي الكبير مايكل انجلو انطونيوني (1912- 2007) في تصوير وتقطيع فيلمه الأخير «وراء السحاب» (1995)، وكان اللقاء الأول بينهما في مهرجان كان عام 1982، حيث كان فندرز يجمع شهادات مصوّرة مع عدد من المخرجين الوافدين إلى المهرجان حول مستقبل السينما، ومنهم غودار وسبيلبيرغ وفاسبيندر وفيرنر هيرتسوغ وانطونيوني (المايسترو). وتحولت هذه الشهادات يومها إلى فيلم تسجيلي بعنوان «666»، وهو رقم الغرفة التي جرى فيها التصوير في فندق المارتنيز. وعكست شهادة انطونيوني اهتمامه بالتكيف مع التقنيات البصرية الجديدة المختلفة، مشيراً إلى تجربته الشخصية وأسلوبه المميز وآرائه الخاصة التي نجد كل تفاصيلها في كتابه «بناء الرؤية»، وبعد عام أصيب انطونيوني بجلطة دماغية تركت تأثيراً واضحاً على نطقه، وتوقف مشروع فيلم كان يستعد لتصويره بعنوان «برقيتان» عن سيناريو مقتبس عن قصة كتبها بنفسه وكان فندرز مرشحاً لمساعدة المايسترو، في إنجاز هذا الفيلم. وفي عام 1993 دعي فندرز ليكون مخرجاً مساعداً ومنفذاً لمشاهد الربط في فيلم «ما وراء السحاب» الذي كتبه تونينو غويرا، عن أربع قصص قصيرة، منفصلة متصلة، من مجموعة قصصية نشرها انطونيوني، يجمع بينها خيط رفيع من الحب المتوهم والمحبط، وهو من المواضيع الأثيرة لدى انطونيوني، في أعماله السابقة، ومنها فيلمه القصير الأول «أكاذيب الحب» (1949).
إبداع بالواسطة
كان فيلم «ما وراء السحاب» من إنتاج ايطالي فرنسي الماني مشترك، وتم تصويره في ايطاليا وفرنسا، انطلاقاً من فيرارا، مسقط رأس انطونيوني، بحضور نخبة من الممثلين منهم جون مالكوفيش، صوفي مارسو، فينسان بيريز، ايرين جاكوب، مارتشيلو ماستروياني، وجان مورو. وكان انطونيوني يصارع الجلطة الدماغية، مرة أخرى، وتساعده زوجته انريكا التي تترجم لبقية العاملين إيماءاته ومشاعره ورغباته، حيث اعتادت أن تحمل في يدها ورقاً وقلم رصاص لتسجيل ما توحي به همهمات المايسترو وإيماءاته، وهذا ما يفعله اندريه بوني، مساعد المايسترو، بينما تساعد فندرز في التصوير الضوئي والتوثيق زوجته الخامسة دوناتا. وكان حضور تونينو غويرا مفيداً في توضيح أفكار المايسترو، وصقل السيناريو بما يتناسب مع الأفكار المستجدة أثناء العمل، وهو الصديق القديم الذي كتب سيناريوات أهم افلام المايسترو.
امتدت عمليات التصوير خمسة شهور، وكانت أيام التصوير الفعلي خلالها أربعة وستين يوماً، انتهت بنهاية الربع الأول من عام 1995. وجاءت تفاصيل تلك الأيام في كتاب «يومياتي مع انطونيوني - تجربة استثنائية -» الذي كتبه فندرز، بحب وصراحة وتشويق، ما يليق بنوادر الأدب السينمائي. ففي اللقاءات الأولى رسم فندرز الحالة التي يعيشها المايسترو: «بدت الرسوم التي تخطها يده اليسرى مدهشة بدقتها، بالنسبة إلى رجل اعتاد أن يكتب بيده اليمنى، وأصبحت وسيلة لا يمكن الاستغناء عنها، بخاصة عندما بدأ التصوير الفعلي للفيلم. وأذهلتني طريقة مايكل انجلو في تقبله إعاقته، وصبره الذي تمتع به حيال الآخرين إلى أن يفهموه في النهاية، فإذا أخفقت كل التخمينات والاقتراحات المختلفة في مقاربة المعنى الذي يقصده، ولم نستطع التقاط ما يحاول قوله، لم يكن ييأس، بل يشرع في الضحك ضاغطاً بأصابعه على جبينه، وكأنه يقول: يا لكم من أغبياء».
واكتشف فندرز أن انطونيوني يغيّر آراءه كثيراّ، في ما يشبه لعبة جرّ الحبل بين متنافسين صامتين، فالاتفاقات التي تجري معه في المساء، حول آليات تصوير اللقطات والمشاهد واختيار زوايا تصوير الأطر السردية التي تشكل جسوراً بين القصص الأربع، كانت تتعرض للحذف التام أو الجزئي في اليوم التالي، حينما يرى أنها ابتعدت عن أسلوبه الخاص، الذي تشكّل خلال أكثر من نصف قرن، فيما كانت أعصاب مندوبي الجهات المنتجة تزداد توتراً، مع الأيام والساعات المهدورة في إعادة التصوير وتغيير أدوار الممثلين وترميم السيناريو، أو تطعيمه، بما يتناسب مع المزاج المتقلب للمايسترو العنيد، الذي صار يتشابه، في حالاته المتغيرة، مع الأطفال المتوحدين المدللين.
رغبات وتدمير
كان فيم فندرز حريصاً على تلبية رغبات المايسترو، في تدمير اللقطات والمشاهد التي تعب في تصويرها بدقة وحرفية عالية، ومنها تقزيم الأدوار الثلاثة لماستروياني (المعلم والصياد والفنان سيزان)، إذ لم يبق منها في النهاية سوى مشهد واحد، مع جان مورو، في فيلم من 112 دقيقة. وبينما كان المنتجون يرغبون بتقديم فيلم من إخراج مشترك، بين المايسترو وفندرز، كان انطونيوني كان يشد الحبل بقوة، لإطاحة الشريك المنافس، وتحويله إلى مساعد، أو «شرّ لا بد منه».
ولم يكن فندرز مدركاً هذه الرغبة في البداية، وحينما تأكد منها تخلى عن فكرة المزاوجة بين أسلوبين في فيلم أكثر متعة، وترك للمايسترو حرية الحذف والتقطيع في المونتاج الأخير، فألغيت أهم المشاهد التي أنجزها فندرز، وأعاد الإيطالي تصويرها بكاميراتين، بدلاً من واحدة، وكأنه أراد أن يقول له بوضوح: دع فيلمي وشأنه، إن قصصي ليست بحاجة إلى التأطير، فهي تستطيع الوقوف بمفردها... لكن فندرز ظل متسامحاً، وحريصاً على نجاح الفيلم الأخير للمايسترو، فاحتفظ بالنسخة التي لم يغربلها المايسترو، وقال لنفسه بحب واحترام: «هذا هو انطونيوني، وعليك أن تتقبله كما هو».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.