اختار الموسيقار الفلسطيني خالد صدوق تلحين قصيدة «كفكف دموعك» لشاعر فلسطين الراحل إبراهيم طوقان، لتُغنّى في قالب الموشح. وقدمت الفرقة الوطنية للموسيقى العربية، بقيادة رمزي أبو رمضان، القصيدة هذه إلى جانب 21 موشحاً آخر من مصر وتونس وسورية، في مسرح قصر رام الله الثقافي أول من أمس. وأوضح صدوق أنه لم يكن سهلاً تلحين قصيدة الشاعر طوقان على طريقة الموشحات التي تتميز بإضافة كلمات «آه ياللي آه» لأنها تتناول قضية وطنية ولا غزل فيه. وقال، بعد مشاركته عازفاً على العود مع 15 عازفاً و11 مغنياً خلال الأمسية: «اخترت تلحين هذه القصيدة لأنها تتناسب مع الواقع الذي نعيشه حالياً... إنها عرض سياسي». وتقول قصيدة طوقان في مطلعها: «كفكف دموعك ليس ينفعك البكاء ولا العويل/ وطن يباع ويشترى وتصيح فليحيا الوطن/ لو كنت تبغي خيره لبذلت من دمك الثمن/ ولقُمتَ تضمد جراحه». وعمل صدوق على تلحين قصيدة «يا غزالاً» للشاعر الفلسطيني الراحل عبد الرحيم محمود، وقصيدة «يا حر ما أضرما» للشاعرة الفلسطينية الراحلة فدوى طوقان لتُغنّى أيضاً في قالب الموشح. وإذ كشف رمزي أبو رضوان، مؤسس الفرقة (الوطنية للموسيقى العربية) أن الأغاني المقدّمة خلال الأمسية سجّلت في أسطوانة بعنوان «موشحاتنا»، إذ أشار إلى أن هذه الأسطوانة هي نتيجة أربع سنوات من العمل بمشاركة نخبة من الموسيقيين، من رام الله والخليل وجنين وطولكرم وحيفا والناصرة ومخيمات الفوار والعروب وجنين والأمعري، وهي تضم اليوم جهد 50 عازفاً ومغنياً. وأوضح أبو رضوان إنه يطمح إلى «إعادة الموسيقى في الأراضي الفلسطينية إلى ذلك الزمن الجميل، حينما كانت فلسطين ملتقى للموسيقيين العرب في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي»، مضيفاً: «كانت للفلسطينيين مساهمات بارزة في الموسيقى العربية، خلال العقود الأولى من القرن الماضي، وساهمت فرقة راديو «هنا القدس» نوعياً في نشر وتعزيز تلك الثقافة الموسيقية... أسماء بارزة ظهرت في تلك الفترة، منها محمد عبد الكريم ويحيى اللبابيدي وروحي الخماس، وفي فرقتنا الموسيقية نسعى إلى تقديم مقطوعات لملحنين فلسطينيين وعرب لم تؤدَّ سابقاً، ومقطوعات من الموسيقى العربية والكلاسيكية». واللافت إن أسطوانة «موشحاتنا» سترفق بكتيب يحتوي على كلمات الموشحات ونبذة تاريخية عنها، إضافة إلى كتاب يضم كلمات ونوتات مادة الأسطوانة للاستخدام الأكاديمي. وبعد المرور في مدينة نابلس، تختتم الفرقة عروضها في قرية دير غسانة، وستضاف بعضاً من الأغاني الطربية العربية المعروفة لمحاولة إرضاء جمهور أكبر.