رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكتابة النسائية»... مصطلح نتج من حراك اجتماعي سياسي
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2012

أوضحت الدكتورة لمياء باعشن في ندوة «الإبداع النسوي وقناع الكتابة» التي شارك فيها بوشوشة بن جمعة (من تونس) والدكتور حسن النعمي، وأدراها معجب العدواني، أن الكتابة النسائية استمرت ما يزيد على 3 قرون، وأن هذا المصطلح جاء نتيجة لحراك اجتماعي سياسي للمطالبة بحقوق المرأة.
وقالت باعشن إن الأدب النسوي «مرتبط بقضايا المرأة، سواءً كتبه رجل أم امرأة»، مبينة أن المبدعة «تمسك بطرف الخيط المرتبط ببنات جنسها وقضاياهن، وتزداد جرأتها للكشف عن معاناتها، وهنا تكون الكتابة أداة تمرد، وقد تكون الكتابة تحريرياً وتحرياً». وبررت لجوء المثقفة للتخفي وراء الاسم المستعار، سواءً أكان رجالياً أم نسوياً بأن دافعه تخفيف وطأة الرقابة الأسرية والاجتماعية، «كما يتمثل القناع في ما يرفضه الرقيب الذاتي».
ثم تحدث الدكتور بوشوشة بن جمعة قائلاً: «إن الأدب النسوي لا يزال يثير من الأسئلة ما يجعله جدلية وإشكالية في مستوى الخصوصية، ومدى حضور هذا الأدب على الخريطة العربية». وأضاف أن من المراوغة عدم المطابقة في أسماء الشخصيات بين اسم الكاتبة والبطلة، مشيراً إلى أن ذات الكاتبة الشخصية السائدة هي التي تسيطر على كتابة المبدعات.
وقال الدكتور حسن النعمي: «يجب أن نحدد مفهوم القناع، وهو حائل بين ذات الكاتبة ومجتمعها، وقد تنوعت أقنعة الكتابة بسبب تنوع المرآة». وأضاف: «في الغالب تنتهي وظيفة القناع إلى سمة إبداعية». وتحدث عن قناع الكتابة الذكورية، «وهو إسهام الرجل في دعم المرأة»، مستشهداً بدعم الأديب حسن عواد لثريا قابل في أول ديوان نسائي. وتلا الندوة الأمسية الشعرية، أدارها الدكتور سعيد السريحي وشارك فيها كل من الشاعرتين أميرة الرويقي من تونس، وسميرة الخروصي من عمان، والشاعرين خالد الخنين وجاسم عسكر من السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.