وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    استنكرت استمرار الانتهاكات لباحات الأقصى.. السعودية تدين حرق الاحتلال لمستشفى بغزة والتوغل في سوريا    المملكة تدعم اليمن اقتصادياً ب500 مليون دولار    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    القيادة تعزي رئيسة الهند    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر الفلسطيني خالد جمعة مستقل بذاته
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2012

فضاء خالد جمعة الشعري إذ يحتفل بالحب والمرأة الحبيبة يتَسع ليحوز رؤية عوالم لا تحصى من الطبيعة مرَة ومن الأفكار والهواجس، بل الأحلام والخيبات مرَات أخرى. الشاعر الفلسطيني الشاب يكتب قصائده مسكوناً بالرغبة في اقتفاء أثر مخيلته... في إطلاقها نحو عوالم شفيفة من وجد ينتبه للحب في عصف الألم، ويستعير من هناك لوحاته وسردياته.
تلفت في قصائد خالد جمعة حميمية البوح التي تسترسل في بناء حركة المخيلة، أو إذا شئنا الدقة أكثر في استحضار ما تؤثثه حدقة المخيلة، السحرية، واليقظة من صور ومن مشاهد ترويها القصيدة بشغف:
«لا تكن لوناً لا تكن حزناً لا تكن لحناً لا تكن ابناً لا تكن عيناً/ كي لا تحبك الغجرية/ أقتلها».
خالد جمعة في «كي لا تحبُك الغجرية» (منشورات دار فكر – بيروت – 2012) يمتحن الحرّية في استعارة الغجرية كرمز وحبيبة في الوقت ذاته. لا يهمُ كثيراً هنا أن «تلتزم» القصيدة بعوالم الغجرية وصورتها التقليدية، فالأمر الأشد أهمية هو في بنائية القصيدة ذاتها: القسم الأول من قصائد المجموعة ينتمي بالذات لعنوانها، أعني لتلك الغجريَة – الرمز، في قصيدة طويلة (نسبياً)، نرى فيها بنائيات مختلفة لقصائد المجموعة الأخرى. هي بنائية تميل للسرَد وتحرص على الالتزام بمقاطع طويلة تؤلف منفردة قصائد يمكن قراءتها مستقلة، وتنفتح في الوقت ذاته على قراءتها كقصيدة واحدة متكاملة. هي بنائية شعرية ذات صوت واحد منفرد يميل كثيراً نحو الغنائية التي يخفّف منها طابع «السرد»، ما دام الشاعر «يروي»، ويبوح في سياق شعري يسترسل ولا يكاد يتوقف.
لا إشارة في كتاب خالد جمعة الشعري هذا تدلُنا إن كانت هذه هي مجموعته الأولى، وإن كنا قرأنا في المواقع الإلكترونية عدداً من قصائد هذا الشاعر الذي يعيش في غزة، أي في تلك البقعة الصغيرة والمحاصرة من العالم، حيث الشعر يصبح بالنسبة لصاحبه انتماء للحياة، وفي الوقت ذاته رئة للتنفس والتواصل مع العالم:
«أخرجني من حضورك أدخلك في غيابي، هكذا قال ناي لشهيق العازف»
هنا بالذات تبدو الجملة الشعرية «مستقلة» بذاتها أو شبه مستقلَة، حتى وإن أتت في سياق قصيدة كاملة وتتكامل بجملها الكثيرة. خالد جمعة يستهويه التكثيف فيتبعه متوغلاً في محاولاته لرسم وحي مخيلته وعبثها بالرؤى التي تتخايل له، والتي تجعل الكتابة الشعرية تزدحم بانتقالات سلسة من مناخ إلى آخر ومن بيئة إلى بيئة، فيما تظلُ شفافية الرَسم حاضرة في قلب الشعر.
شاعر من جيل اكتشف الثقافة ومنها الشعر في الشبكة العنكبوتية أكثر من الورق، خصوصاً أنه يعيش الحصار الطويل بما هو انقطاع شبه شامل عن مصادر الكتب والمجلاَت الأدبية، ولكننا مع ذلك نشهد حضوره الشعري الطافح بالحداثة، ومتابعة ما وصلت إليه قصيدة النثر العربية خصوصاً في بيروت:
«مليء بالشمس/ مليء بالظّل/ أركّب مفردة على الخشب/ وأملأ إبريق الفخَار من عنادي».
في قصائد المجموعة احتفاء حميم بالحياة، فالقصائد بصورها وإشاراتها تنتقل برشاقة بين الروح الفردية والشجن العائلي، مثلما لا تغفل عن الطبيعة ورموزها الحيَة في نوع من التعويض عن الحديث المباشر عن المكان أي مكان. المكان هنا «يستتر» في كلّ ذلك الوجد بالأسماء والعناوين للبشر والطيور، وحتى للطبيعة المجرَدة.
مجموعة خالد جمعة الشعرية «كي لا تحبُك الغجرية» لافتة جميلة تدعونا أن ننتبه لتجربة صاحبها وأن نصغي له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.