أتوقف كلّ مرة طويلاً أمام شعرية شوقي عبد الأمير، المختلفة بالتأكيد، ولكن التي تأخذ اختلافها من حضور كثيف للشاعر في حالات تتعدّد من الحب إلى الفلسفة، ومن الهواجس الفردية للاغتراب. هي انتقالات لا تبحث عن موضوع تكرّسه بالذات، ولكن لكي تقبض على نتف وجزئيات صور يعيد الشاعر مزجها برؤاه الخاصة ونظرته الفردية. في مجموعته الشعرية الأحدث «محاولة فاشلة للاعتداء على الموت» (منشورات الجمل – بيروت بغداد – 2010) انتباه (لعلّه الأقصى في تجربة الشاعر كلّها) لأهمية النظر بحدّة غير مسبوقة للأشياء. هنا بالذات ننتبه نحن أيضاً إلى موقع الصورة الشعرية التي نراها تأخذ تكثيفاً شديداً يقتصد بالكلمات، ولكنه يجعل الصورة أكثر امتلاكا لتعبيريتها : «ينظر كما نعرى / ويرى فينا / أبعد ما نرى فيه». هي قصائد التأمُّل، وهو تأمل يختار التعبير بلغة تشكيلية تحمل كثيراً من حرفية الرسم بالكلمات، دون الغرق في أي شكلانية، ذلك أن «موضوعات» شوقي عبد الأمير تظلُّ حادّة الحضور، ومحمّلة بالمعنى، وإن تكن تحرص عليه في حالته الرجراجة التي تقف بين وضوح خفر وغموض يحرّض على قراءة متأملة بدورها. يأتي عبد الأمير إلى قصيدة النثر بأدوات معرفية. علينا أن نرى مجموعته الشعرية الجديدة بهذه الصورة، فالمعرفة هنا حجر سمنار الذي تتأسّس عليه القصائد، والذي تكاد تنهار بنيته إن خرج. ليس هذا معنى سلبياً، بقدر ما هو إشارة لاعتناء شوقي عبد الأمير بمضامين الصورة إذا جاز التعبير، وهو اعتناء يحمل في القصائد ملامح كتابة شعرية يستهويها أن توازن العلاقة بين الأشكال الشعرية ومضامينها الكثيرة، المنشغلة بتفاصيل العيش، وتركيبية الحياة المعاصرة. من أجمل «فصول» المجموعة ذلك الذي يضمّ قصائد جاءت تحت عنوان «موسى»، وفيها يكتب عبد الأمير مزيجاً من اللغة الطازجة، والرؤى الميثولوجية، بحضور شعري بهي، يحمل إلينا لوحات تشكيلية فيها الكثير من الإبهار من غير ادعاء : « امكث / في النقرة من جوف الصخرة / خذ بيد الأفعى / وانظر حولك / ستر قبلك بعدك / ما ليس لميراثك فيه، / قيراط من ذهب، / أو قمح / أو دين» هي قصائد الوحشة أيضاً. وهي تنسج شاعريتها من ملاحظة ظلال المعاني التي تزدحم في مخيلة الشاعر وهو يعيش اغترابات العصر. الفردية هنا تعبير كثيف عن ضياع مختلف، ضياع يلاحق خطواته في المدن كما في كتب التاريخ، والميثولوجيا الدينية والحضارية. لا أدري لماذا أعتقد مع كلّ مجموعة جديدة لشوقي عبد الأمير أنه أكثر الشعراء العراقيين «سومرية»، فهذا الشاعر الحديث «تماماً»، يكاد في الوقت نفسه يقارب صورة سومرية قديمة، وإن يكن يحتفظ لنفسه ولقصائده بزهو عصريتها. تحيلنا قصائد «محاولة فاشلة للاعتداء على الموت» إلى لحظة بالغة الندرة، من التفكّر في واحدة من موضوعات العسر الإنساني الكبرى، فالموت الذي تحمل المجموعة رغبة الشاعر المعلنة في الاعتداء عليه، وتعلن فشلها علناً منذ العنوان، هو للمفارقة من نراه متأصِّلاً، ومتجذِّراً في سطور القصائد وعوالمها0 شوقي عبد الأمير يعاود من نقطة وقوفه في زماننا الرّاهن تأمّل ذلك الموضوع الأبدي، كما فعل جدُّه جلجامش، ولكن هذه المرّة بأدوات معاصرة، ولغة جمعت الهاجس السردي، بحمّى التشكيل، ووضوح تعبيرية الكتابة الحرّة، الطليقة من أي اشتراطات مسبقة. «محاولة فاشلة للاعتداء على الموت»، قصائد نقرأ كل واحدة منها منفردة ومستقلة، ولكنها في الوقت ذاته تجد جمالياتها في القراءة المتكاملة كمجموعة من قصيدة واحدة في حالات متعدّدة.