وصلت أصداء قضية «بوسي رايوت» إلى العالم كله، على رغم ان الحادثة هامشيّة وثانوية. وقد يعود ذيوعها إلى تناولها جانباً من الجوانب الإجتماعيّة «الحسّاسة» ليس في روسيا فحسب، بل في العالم. ويبرز سؤالان الاول عن الحدود الأخلاقية في المجتمع العالمي والذي يعاني من تبدد المفاهيم والتباس القواعد وضبابيتها، والثاني عن الحدود التي إذا تجاوزت التوجهات التقليديّة عتبتها تحولت تعصباً مدمراً؟ وشهد القرن العشرين صراعاً طويلاً بين العقيدة الليبراليّة والعقيدة الشيوعيّة، وكلتاهما حملت أفكاراً تقدمية ورفعت لواء نهج أخلاقي محدد. لكن، اثر اندثار الشيوعيّة، برز فراغ عقائدي سارعت الأفكار التقليديّة ومؤسساتها الى ملئه. ونفضت المؤسسات الدينيّة الغبار عنها، بعد أن همّشت في العهد السوفياتي، وهي تسعى الى استعادة دورها الإجتماعي ومكانتها. وفي ضوء التغييرات الجذريّة في العقدين الاخيرين، أفضت العولمة الى مشكلات جديدة، وأطاحت خصوصيات الشعوب وهوياتهم. فهي نتاج التقدم الإقتصادي والتكنولوجي الذي تعجز السياسة عن مواكَبته مواكبةً ناجعة. ولذا، تشعر الشعوب بالضياع، وتتشبث بالرموز التقليديّة لتساعدها على درء إنهيار صورة العالم التي يعرفونها. وتنمو التيّارات المحافظة نمواً مطرداً في كل أنحاء العالم. فعلى سبيل المثل، لعب «حزب الشاي» في الولايات المتّحدة دوراً مؤثراً ليس في سياسة الحزب الجمهوري فحسب، بل في الحياة السياسيّة الأميركيّة. وفي أوروبا ازدهرت كذلك أفكار المحافظين المتشددين الذين يطالبون بصون الثقافة والتقاليد المحليّتين وحماية الإقتصاد الوطني. وانتشرت الأحزاب المناوئة للمهاجرين في القارة القديمة، وفازت بمقاعد تمثيلية في البرلمان الاوروبي. وأدّت الثورات العربيّة على الأنظمة التقليديّة في الشرق الأوسط إلى بلوغ الإسلاميين الحكم. ولا يزال نهج هؤلاء الاسلاميين غامضاً، ولم يمتحن اعتدالهم المزعوم بَعد. وقد تصب نتائج الثورات في الاتجاه المعاكس، وتنتهي إلى وصول أصوليات متشددة الحكم. والانخراط الغربي في عمليّة التغيير هذه لا يمكن إلا أن يعقّد الوضع. وشيوع الأفكار التقليديّة سبب نفوراً في اوساط التيّارات الليبراليّة التي تولي حقوق الأنسان والحرية صدارة الاولويات. لكن النظرة المغالية في الليبراليّة إزاء مثل هذه المفاهيم أدّت أيضاً إلى تفكك المجتمع وتفاقم التوتر بين الناس. فغالبيتهم (الناس) لا تؤيد مجتمعاً من غير قيود. وتمر الأحوال الإجتماعية والسياسية والإقتصادية الدولية في مرحلة صعبة، وتواجه تحديات كبيرة تفترض المرونة في معالجتها. وتفاقم النزاع الأخلاقي والعقائدي داخل المجتمع يقتضي تبسيط الأمور، وتبديد الغموض. وتطفو مشكلة الهوية القوميّة على السطح. والتوتر الناجم عن المشكلة هذه يحمل التيّارين الليبرالي والتقليدي على التصادم. هذا التنازع لا بدّ ان ينتهي إلى الإتفاق على قواسم مشتركة وجامعة لتطوير المجتمع الروسي. وشاءت الصدف أن تكون حادثة «بوسي رايوت» الواقعة الكبرى التي أدّت إلى هذا التصادم، وهي على الأرجح ليست الأخيرة. وتقع المسؤوليّة في مثل هذه الحوادث على السلطة التي يجدر بها التزام الحيادية والسعي الى التهدئة. وعليها الإمتناع عن استغلال أي من المواقف المتشددة لتحقيق أهدافها السياسيّة. فمن شأن ذلك أن يعرضها والمجتمع للخطر. * محلل سياسي، عن «فيدوموستي» الروسيّة، 17/8/2012، إعداد علي شرف الدين